فى مثل هذا اليوم 31 اذار عام 1889، انتهت أعمال البناء فى برج إيفل وكانت له قصة إذ بناه الفرنسيون على هامش معرض دولي للاحتفال بالثورة الفرنسية، وجرى افتتاحه للزيارة فى شهر ايار، أى بعد شهرين تقريباً من انتهاء الإنشاءات. ويعد برج إيفل المبنى كليا من الحديد المطاوع من أشهر المعالم فى العالم، فهو تحفة في تاريخ البناء والتشييد، وتم تصميمه وبناؤه بين عامى (1887-1889) من قبل جوستاف إيفل، وتم تسميته على اسمه ويبلغ ارتفاعه 330 مترًا (1083 قدمًا) أما الوزن فهو 10,100 طن وقد جرى الافتتاح العام له في 15 مايو 1889 وفقا لموسوعة بريتانيكا البريطانية.



عندما كانت الحكومة الفرنسية تنظم المعرض الدولي لعام 1889 للاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية، أقيمت مسابقة لتصميم نصب تذكارى مناسب، وتم تقديم أكثر من 100 خطة، وقبلت اللجنة المئوية خطة مهندس الجسور الشهير جوستاف إيفل.

أثار مفهوم إيفل لبرج يبلغ ارتفاعه 300 متر (984 قدمًا) مبنيًا بالكامل تقريبًا من الحديد المطاوع ذى الشبكة المفتوحة الدهشة والشكوك، ومعارضة كبيرة على أسس جمالية، وعند اكتماله كان البرج بمثابة بوابة الدخول إلى المعرض وفقا لموسوعة بريتانيكا.

لم يتم بناء أي شيء مثل برج إيفل على الإطلاق؛ كان ارتفاعه ضعف ارتفاع قبة القديس بطرس فى روما، وعلى النقيض من هذه الآثار القديمة تم تشييد البرج فى حوالي عامين فقط (1887-1889)، باستخدام قوة عاملة صغيرة، وبتكلفة بسيطة.

وبالاستفادة من معرفته المتقدمة بسلوك الأقواس المعدنية وأشكال الجمالون المعدنية تحت التحميل، صمم إيفل هيكلًا خفيفًا وجيد التهوية ولكنه قوي يبشر بثورة في الهندسة المدنية والتصميم المعماري وبعد افتتاحه للجمهور في 15 ايار 1889، أثبت نفسه في نهاية المطاف من الناحية الجمالية.

يقف برج إيفل على أربعة عوارض شبكية تتناقص إلى الداخل وتتحد لتشكل برجًا رأسيًا واحدًا كبيرًا. وبينما تنحني إلى الداخل، ترتبط الأرصفة ببعضها البعض عن طريق شبكات من العوارض على مستويين توفر منصات مشاهدة للسياح. وعلى النقيض من ذلك، فإن الأقواس نصف الدائرية الأربعة الموجودة في قاعدة البرج هي عناصر جمالية بحتة ولا تخدم أي وظيفة هيكلية. نظرًا لشكلها الفريد، الذي تمليه الاعتبارات الهندسية جزئيًا ولكن أيضًا جزئيًا بسبب الحس الفني لإيفل، تطلبت الأرصفة مصاعد للصعود.

بعد إغلاق المعرض عام 1889، أدرك إيفل أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ نصبه التذكاري هي إيجاد استخدامات جديدة ومربحة له وأشرف على إنشاء محطة للأرصاد الجوية في عام 1890، ومحطة تلغراف عسكرية في عام 1903، ومختبر لدراسة الديناميكا الهوائية في عام 1909 وتم إجراء تعديلات أخرى على العروض في الأعوام 1900 و1925 و1937.

يبلغ ارتفاع البرج 300 متر (984 قدم) ويرتكز على قاعدة يبلغ ارتفاعها 5 أمتار (17 قدمًا)، ويمنحه هوائي التلفزيون الموجود أعلى البرج ارتفاعًا إجماليًا يبلغ 330 مترًا (1083 قدمًا) وكان برج إيفل أطول مبنى في العالم حتى ظهرت قمة مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك في عام 1929.

ويمكن القول إن برج إيفل هو أكثر أماكن الجذب المدفوعة الأجر شهرة في العالم حيث يزوره حوالي سبعة ملايين شخص كل عام ويضم البرج متحفًا والعديد من المطاعم وغرفة استقبال غوستاف إيفل، التي توفر مساحة لعقد مؤتمرات العمل والمعارض والفعاليات الثقافية والتجمعات الاجتماعية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟

وسواس الموت القهري، أو رُهاب الموت، اضطراب ذهني يعاني فيه الشخص من خوف مُفرط ومستمر من الموت، في رحلة يلازمه خلالها الخوف الدائم والتوتر الذي يسلبه فرصة الاستمتاع بالحياة، خاصة أن تلك الوسواس يصاحبه خوف دائم من المجهول، أو فقدان المقربين والمرض بشكل عام.. فما هو وكيف تتعامل معه؟

يحمل العديد من الأعراض الواضحة

وسواس الموت القهري يحمل العديد من الأعراض الواضحة، التي يمكنك من خلالها تقييم ذاتك وحالتك النفسية والذهنية، لعل أبرزها ظهور أفكار متطفلة ومقلقة حول الموت، قد تتكرر بشكل مُزعج، يصعب تجاهلها أو التحكم بها، إلى جانب ذلك حالة من الخوف الدائم من الموت في أي لحظة وترك الأصدقاء والأهل، قد يصل الخوف إلى حد الهلع، مع أعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب، والتعرق ورعشة واضحة في الجسد، وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية. 

تصل أعراض الوسواس إلى الانعزال من أجل تجنب أي شيء قد يرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بذِكر الموت، مثل الذهاب للجنازات أو المستشفيات أو متابعة الأخبار، مع وجود شعور دائم بالأرق بسبب الخوف من النوم وعدم الاستيقاظ مرة أخرى، كل ذلك قد يؤدي بنسبة كبيرة إلى الاكتئاب بسبب شعوره بفقدان السيطرة على أفكاره ومشاعره.

أما عن أسبابه، فحتى اللحظة لا يوجد سبب محدد لوسواس الموت القهري، ولكن قد تلعب العوامل الوراثية، والبيئية، والنفسية دورًا في تطوره، مثل التجارب المُؤلمة التي يتعرض لها الشخص، مثل فقدان شخص عزيز، أو تعرض الشخص لصدمات نفسية شديدة، مثل الحوادث أو الكوارث الطبيعية وقد تتحكم أيضا صفات الشخصية في السيطرة على الوسواس مثل الميل إلى القلق أو التوتر.

كيفية التخلص من وسواس الموت القهري

يمكن علاج وسواس الموت القهري بفعالية باستخدام العلاج النفسي، والأدوية، أو مزيج من الاثنين، إذ يساعد العلاج النفسي الشخص على تحديد الأفكار المشوهة حول الموت، واستبدالها بأفكار واقعية وعقلانية. 

يصعب التغلب على هذا الوسواس القهري بشكل فردي دون تدخل متخصص أو معالج نفسي، مثلما يقول وليد هندي، استشاري الطب النفسي، في حديثه لـ«الوطن»، فمن أهم طرق العلاج ضرورة التحدث إلى معالج مختص يساعد الشخص على فهم وسواس الموت القهري، ووضع خطة علاجية مناسبة لكل حالة، إلى جانب ذلك ضرورة الانضمام إلى مجموعات الدعم، التي قد تُساعد في تقليل الأعراض في ظل رؤية المريض حالات مشابهة. 

قد تُساعد تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل، على تقليل القلق والتوتر، مع اتباع نمط حياة صحيٍ يشمل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب المحفزات والمشاعر المقلقة.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل الجديد.. ماذا تعرف عن محمد جبران؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • بعد تصدره في الانتخابات الفرنسية.. ماذا تعرف عن حزب التجمع الوطني؟
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • بالقوة الجبرية.. تعرف على قصة زواج خيري بشارة في ذكرى ميلاده
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم الأعمال في مسيرة خيري بشارة
  • شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟