تنكرت وزارة الخارجية البريطانية، لمخرجات ندوة أكاديمية لموظفين حكوميين وعاملين بالسلك الدبلوماسي البريطاني، أحدثت عاصفة من الجدل، بسبب المواقف التي أدلى بها أكاديميون مرموقون انتقدوا السياسية الخارجية البريطانية.

وفي التفاصيل، عقد أربعة أكاديميين، يتقدمهم البروفيسور ييروين غانينغ من كينغز كوليدج في لندن، ندوة لـ100 من الموظفين الحكوميين وآخرين يعملون في السلك الدبلوماسي البريطاني حول الحرب في غزة، من تنظيم كبير محللي الشرق الأوسط في الوزارة مارتين هيثيرينغتون.

وحسب مونتي كارلو الدولية، قال غانينغ في الندوة إن وصف مقاتلي حماس بالإرهابيين هو عقبة أمام السلام، وأن إسرائيل هي أمة استعمارية استيطانية بيضاء.

وفي تناقض مباشر مع السياسة الخارجية البريطانية، أبلغ البروفيسور غانينغ مسؤولي الخارجية البريطانية أنه لا يمكن أن يكون هناك مستقبل بدون حماس.

الدكتور تريستان دانينغ، من جامعة كوينزلاند، وهو أحد المحاضرين في الندوة، قال إنه يجب النظر إلى هجوم حماس على أنه “مقاومة” للاحتلال الإسرائيلي.

وكان المحاضرون  شاركوا سابقا في كتابه ورقة تجادل بأن السياسة البريطانية الصارمة بشأن حماس، قد ساهمت باستفزاز هجمات 7 أكتوبر، وأن إسرائيل مسؤولة جزئيا عن تلك الهجمات.

بعد الندوة وردود الفعل عليها، تعهد متحدث باسم وزارة الخارجية بمراجعة الإرشادات بشأن الندوات الداخلية، لضمان ملائمة المتحدثين المدعوين.

وقال متحدث آخر باسم الوزارة إن “موقف حكومة المملكة المتحدة واضح لا لبس فيه، حماس منظمة إرهابية. وكانت العديد من الآراء التي عبر عنها الأكاديميون في الندوة خاطئة وتتعارض مع موقف الحكومة”.

وأضاف “لدينا نهج عدم التسامح مطلقا مع أي شكل من أشكال التمييز، بما في ذلك معاداة السامية. نحن نراجع التوجيهات المتعلقة بالندوات الداخلية للتأكد من أن المتحدثين المدعوين مناسبون”.

وذكّر المحتجون على ما ورد خلال الندوة بما قاله وزير الخارجية اللورد كاميرون، إنه إذا تركت حماس مسؤولة حتى عن جزء من غزة، فلن يكون هناك مجال أبدا لتطبيق حل الدولتين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: وزارة الخارجية البريطانية الخارجیة البریطانیة

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة

تستقبل وزارة الأوقاف العام الهجري الجديد 1446هــ بأكثر من 500 ندوة علمية، تعقد اليوم بمشاركة عدد من العلماء.

وأوضحت وزارة الأوقاف في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، أنّ الـ500 ندوة علمية تعقد عقب صلاة العشاء، في إطار دور وزارة الأوقاف الدعوي والتثقيفي.

ومن المقرر أن يشارك في الندوات التي تعقد في عدد من محافظات الجمهورية بينها القاهرة والجيزة، نخبة من العلماء، على أن تعقد في المساجد التالية: 

وتستطلع دار الإفتاء هلال شهر المحرم، ورأس السنة الهجرية 1446 هـ، مساء الجمعة 29 ذي الحجة 1445هـ بواسطة لجانها الشرعية، وإذا تبين رؤية الهلال فإنّ بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد ستكون السبت 6 يوليو 2024، وإذا لم يتبين رؤية الهلال فإنّ بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد، ستكون الأحد 7 يوليو، وهو ما ذهبت إليه الحسابات الفلكية.

مقالات مشابهة

  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • انطلاق ندوة البرامج مفتوحة المصدر للاتحاد العربي للملكية الفكرية بالقاهرة.. صور
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • السفارة الإيرانية في لندن تقدم مذكرة احتجاج لوزارة الخارجية البريطانية
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا