زنقة 20 | الرباط

تعيش تطوان منذ أمس السبت على وقع سيول جارفة و فيضانات أغرقت الطرقات و المنازل، إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة.

السلطات أغلقت اليوم الأحد الطريق الرابطة بين تطوان و المضيق على مستوى منطق الملاليين بسبب الفيضانات ،وتم تحويل المسار إلى الطريق السيار.

و في جماعة السحتريين ، تسبب فيضان الوادي في محاصرة عدد من السكان وبالضبط قرب المنطقة الصناعية الجديدة، ونقلت مصادر محلية، أن منازل محاصرة بالكامل ، وهناك من المنازل من غمرت السيول طابقها الأول بالكامل.

وبدت عدد من شوارع تطوان و المناطق المجاورة، غارقة تماما في المياه، ووفق شهادات عدد من المواطنين، فقد غمرت مياه الأمطار عددا من المحلات والمنازل وتسببت في خسائر مادية كبيرة لم يتم حصرها إلى حد الآن.

و في خضم ذلك ، أعادت فعاليات محلية طرح إشكالية مشروع تهيئة وادي مرتيل، و الذي تعثر لأسباب غير معروفة.

ويمتد سهل وادي مارتيل من تطوان إلى مدينة مرتيل، على مسافة 18.3 كيلومترا، ويغطي حوالي 2000 هكتار، ما يمثل ثلث المجال الحضري للحمامة البيضاء.

وارتبط اسم الوادي المذكور بكوارث طبيعية وأخطار الفيضانات، والتلوث الناتج عن المياه الراكدة، واستفاد من مشروع ملكي للتهيئة، إلا أنه بقي متعثرا ولم يكتمل بعد لحماية المنطقة من الفيضانات.

 

وكان الملك محمد السادس قد أعطى في سنة 2015 ، انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018) ، لحماية تطوان و مرتيل من الفيضانات بميزانية 880 مليون درهم ، إلا أن المشروع مازال يعاني من اختلالات وتعثرات ، قبل أن تعيد الفيضانات الأخيرة الجدل حوله من جديد.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نجاد البرعي: حجم الإنجاز في مشروع توشكى كبير.. والعاملون مدنيون

قال نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنّ حجم الإنجاز الذي رآه في مشروع توشكى كبير، مشيرًا إلى أن المشروع أتاح عددا كبيرا من فرص العمل للمصريين في مختلف المجالات مثل السواقة والهندسة والعمالة الزراعية وغيرها.

تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة فخر بن يوسف أفضل لاعب في مباراة المصري والجونة بالدوري

وأضاف "البرعي"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور": "كل العاملين هنا مدنيون، وهذا يدل على أن الشركة المسؤولة تنافس في السوق كغيرها من الشركات، وتدفع فواتير المياه والكهرباء والضرائب".

وتابع: "مشروع توشكى ليس مكانا محتكرا، وكل ما يقال حول عدم عدالة بيئة العمل غير صحيح، فالمدنيون هم من يعملون هنا، والتقيت عاملا زراعيا قال لي إنه يحصل على 7 آلاف جنيه".

وأوضح: "أرى أن الرسالة الإعلامية في حاجة إلى إعادة صياغة وأدوات مختلفة لتصل للناس لننقل لهم حقيقة ما يحدث على أرض الواقع". 
 

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • نجاد البرعي: حجم الإنجاز في مشروع توشكى كبير.. والعاملون مدنيون
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على “أم اللول” وتعيد محاكمتها
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع "مسارات شوران" في المدينة المنورة
  • الاعمار تُحدد الهدف من مشروع مدينة علي الوردي.. كم فقرة يتضمن؟
  • «لقمة عيش» بين السماء والأرض
  • أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مشروع فندقي
  • اندلاع حرائق كبيرة في الغابات بولاية أريزونا الأمريكية.. وإجلاء عشرات المنازل
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"