لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT
فرنسا – اكتشف علماء ما يعتقدون أنه الآلية الموجودة في الدماغ التي تتحكم في الرغبة في الرقص التي تحفزها الموسيقى.
وفي دراستهم، التي نشرت في مجلة Science Advances، أجرى الفريق المكون من ثلاثة من علماء الأعصاب في جامعة إيكس مرسيليا في فرنسا وطبيب نفساني من جامعة كونيتيكت في الولايات المتحدة، ثلاثة أنواع منفصلة من الدراسات لاستكشاف رد فعل الدماغ تجاه الموسيقى والرغبة اللاحقة في الرقص.
ولفهم استجابة الدماغ للموسيقى بشكل أفضل، ركز فريق البحث على كل من تأخير النبر والإيقاع، حيث يشتمل تأخير النبر على إيقاعات تشغّل معا لتأليف مقطوعة موسيقية ما يجعل جزءا من اللحن أو المقطوعة الموسيقية أو كلهما غير متوقعين، بينما الإيقاع هو وتيرة تشغيل الموسيقى، مقسمة إلى وحدات زمنية متساوية.
وقام الباحثون بتجنيد 60 متطوعا بالغا استمعوا إلى 12 لحنا بدرجات مختلفة من الإيقاع وطلبوا منهم تقييم كل منها بناء على رغبتهم في النهوض للرقص. ووجدوا أن الألحان ذات الدرجة المتوسطة من تأخير النبر تسبب أقوى رغبة في الرقص.
وبعد ذلك، قام الباحثون بتجنيد 29 شخصا بالغا كانوا يرتدون خوذات تسمح بتصوير الدماغ المغناطيسي أثناء الاستماع لأنواع مختلفة من الموسيقى.
ووجد الباحثون أن القشرة السمعية تركز في المقام الأول على الإيقاع، في حين يبدو أن السبيل السمعي الظهري (المسؤول عن تحديد مصادر الصوت) يطابق الإيقاع مع النبضة (أو الطرقة الإيقاعية، وهي الإيقاع الذي يجعل المستمعين يفرقعون بأصابعهم عندما يستمعون لقطعة موسيقية).
ويقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن الرغبة في الرقص التي تحركها الموسيقى تحدث على الأرجح داخل هذا السبيل، ومن ثم يتم تمريرها إلى المناطق الحركية التي تعمل على الاندفاع.
وخلص الفريق إلى أن الألحان ذات مستويات متوسطة من تأخير النبر هي الأكثر فعالية في تحفيز أنواع معينة من نشاط الدماغ (مثل الاستجابة العصبية المسؤولة عن مزامنة المعلومات السمعية والحركية)، وأن الرغبة المفاجئة في الرقص التي تثيرها الموسيقى مع قدر متوسط من تأخير النبر، هي محاولة الدماغ لتوقع الإيقاعات بين تأخير النبر. فهي تجعل الجسم يتمايل بشكل متكرر.
المصدر: ميديكال إكسبريس
المصدر: صحيفة المرصد الليبية
كلمات دلالية: فی الرقص
إقرأ أيضاً:
كيف تعيد الموسيقى صياغة الماضي إلى أذهاننا؟ دراسة حديثة تجيب
أظهرت دراسة جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى لا يقتصر على تحفيز الذكريات فحسب، بل أيضاً التأثير على طريقة تذكُّر الأشخاص لها، وخلصت إلى وجود ارتباط واضح وإيجابي بين الموسيقى والذاكرة.
وأجرى باحث في علم النفس بمعهد جورجيا للتكنولوجيا ييرين رين، وآخرون من جامعة كولورادو هذه الدراسة التي تناولت التحليلات بين الموسيقى والعاطفة والذاكرة.
وقام الباحثون بتطوير مهمة ذاكرة عرضية مدتها 3 أيام، تتضمن مراحل منفصلة للترميز والاستذكار والاسترجاع للوصول إلى فرضيتهم الأساسية.
في اليوم الأول، قام المشاركون بحفظ سلسلة من القصص القصيرة ذات الطابع العاطفي المحايد.
وفي اليوم التالي، استذكر المشاركون القصص أثناء الاستماع إما إلى موسيقى إيجابية، أو موسيقى سلبية، أو في صمت.
أما في اليوم الثالث والأخير، طُلب منهم استرجاع القصص مرة أخرى، لكن هذه المرة دون الاستماع إلى الموسيقى.
وتم تسجيل نشاط أدمغة المشاركين في اليوم الثاني باستخدام فحوصات fMRI، التي تكتشف التغيرات في تدفق الدم في الدماغ.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين استمعوا إلى موسيقى عاطفية أثناء استذكار القصص المحايدة، كانوا أكثر ميلاً لإضافة عناصر عاطفية إلى القصة.
وكشفت الدراسة أيضاً عن زيادة في نشاط اللوزة الدماغية، وهي المركز العاطفي في الدماغ، والحُصين، الذي يلعب دوراً حيوياً في التعلم والذاكرة، لدى المشاركين الذين استذكروا القصص أثناء الاستماع إلى الموسيقى.
وأظهرت فحوصات fMRI وجود "تغير في التفاعل العصبي" أثناء استذكار القصص مع الموسيقى، مقارنة باستذكارها في صمت.
كما أظهرت الدراسة دليلاً على وجود تواصل بين الأجزاء المسؤولة عن معالجة الذاكرة العاطفية والأجزاء المسؤولة عن معالجة الحواس البصرية في الدماغ.
بمعنى آخر، للموسيقى القدرة على إضفاء تفاصيل عاطفية على الذكريات، حتى لو لم تكن هذه التفاصيل موجودة أثناء وقوع الحدث نفسه.
كما أوضحت الدراسة كيف يمكن للموسيقى أن تؤثر على ذكريات الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة، أو غيرها من حالات الصحة العقلية.
وجاء في ختام الدراسة: "تُسلط هذه النتائج الضوء على التفاعل بين الموسيقى والعاطفة والذاكرة، وتوفر رؤى حول تأثير دمج الموسيقى العاطفية في عمليات استذكار الذكريات."