أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن الموت الاكلينيكي وضعت له الجامعات العالمية علامات، متي يحكم الطبيب أن هذا الجثمان في حالة موت يقتضي معه الذهاب إلي القبر، الموت تلوه الدفن، والجامعات العالمية الكبيرة وضعت معيارا كان في البداية 18 علامة لو حصلت يبقي الشخص ده في حالة موت سريري وتتبعوا هذه المسائل.

علي جمعة يوضح حكم نقل الأعضاء من الحيوان لإنسان (فيديو) هل يكشف الله تعالى لبعض خلقه عن الغيب؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)

وأضاف “جمعة”، خلال تقديمه برنامج "نور الدين"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأحد،  أنه أصبح هناك حالتين، حالة مما اتفق عليه الناس فيه موت، وحالة أخرى لم يحدث إطلاقا أن هذه النوع من أنواع العلامات تم ثم رجع إلى الحياة الدنيا وهذا موت جذع الدماغ أو الموت الإكلينيكي، وهناك 26 علامة أنه هذا الشخص قد مات إكلينيكي،  تأتي هنا قضية الأجهزة. 
 

وتابع مفتي الديار المصرية السابق، أن الموضوع مرتبط بتحكم الأجهزة سواء التنفس أو حركة الدورة الدموية من خلال الأجهزة الطبية ولو رفعت الأجهزة مات، الفتوي المستقرة في هذا من دور الإفتاء العالمية أنه التداوي ليس واجبا وبالتالي يمكن رفع الأجهزة خاصة أنها تتكلف مبالغ مالية ضخمة يوميا، مؤكدًا أنه يجوز رفع الأجهزة عن الموت الاكلينيكي، ولا يجوز نقل الأعضاء بعد الموت إلا خلال ساعات معينة، موضحًا أنه يجوز نقل الأعضاء بعد الموت، وهناك فكرة ترفض هذه العمليات بأن الإنسان يصبح قطع غيار ناخد منه قلبه وكليته والبنكرياس والعيون وباقي أعضائه، تحويل الإنسان الذي كرمه الله إلى قطع غيار رفضت عند الكثير من المفكرين، والآن لا يتعدوا 1 % وهذا الفكر موجود عند نسبة معينة ترفض هذه العمليات ولكن ما استقر عليه الاختيار والمصلحة العامة في العالم وأكثر من 20 قانون في الدول الإسلامية هو الجواز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة الدكتور علي جمعة برنامج نور الدين نقل الأعضاء علی جمعة

إقرأ أيضاً:

بعد فوز الزمالك.. أحدث ظهور لـ يوسف الشريف من داخل الملعب

تعاقد الفنان يوسف الشريف علي فيلم جديد بعنوان "ديربي الموت"، الذي يعود من خلاله إلى السينما بعد غياب دام لمدة سبع سنوات كاملة حيث كان أخر أعماله فى السينما فيلم بنى أدم الذي قدمه عام 2018.

يوسف الشريف يشارك جمهوره صورة من كواليس فيلمه الجديد 

شارك يوسف الشريف جمهوره عبر صفحته الرسمية علي موقع إنستجرام، صورة من أحدث ظهور له من داخل استاد المملكة أرينا، أثناء مباراة السوبر الإفريقي بين فريقي الأهلى والزمالك التي أقيمت في الرياض، وذلك لضمهم في مشاهد للفيلم.

أحدث ظهور لـ يوسف الشريف

ظهر يوسف الشريف في الصورة من كواليس تصوير فيلم ديربي الموت، ويظهر من خلفه جمهور الأهلي وسط الإستاد، دون أن يعلق عليها.

فيلم ديربي الموت

 

وتدور أحداث فيلم ديربي الموت، في إطار تشويقي، حول منافسة رياضية مشوقة تكتشف خلالها شخصيات متعددة خيوطًا مظلمة وجرائم غامضة.

أحدث أعمال يوسف الشريف 

ومن ناحية أخرى، تعاقد يوسف الشريف خلال الفترة الماضية على بطولة مسلسل جديد، مكون من 8 حلقات، من إنتاج شركة أروما، وجاري في الفترة الحالية الاتفاق على تفاصيله والتعاقد مع باقي أبطاله. 

اخر اعمال يوسف الشريف 

 

وكان اخر اعمال يوسف الشريف هو مشاركته في مسلسل "كفر دلهاب" الذى تم عرضه العام قبل الماضى، وشارك فى بطولته محمد رياض، روجينا، سهر الصايغ، رامز أمير، هادى الجيار، أحمد سعيد عبد الغنى، مى القاضى، محمود حجازى وتأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال، وايضا شارك مسلسل كوفيد-25، وشارك في بطولته أحمد صلاح حسني، أيتن عامر، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، إيناس كامل، راندا البحيري، محمد مرزبان، أميرة العايدي، عماد رشاد، عصام السقا، وهاجر الشرنوبي، والعمل من تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال.

قصة مسلسل كوفيد-25

 

قدم يوسف الشريف في مسلسل كوفيد-25، شخصية "يوتيوبر" خلال الأحداث حيث يحاكى تطور وباء من خلال قصة خيالية ودراما اجتماعية تجمع بين المشاهد المؤثرة والأكشن والتشويق ويتناول محاكاة تخيلية لتطور فيروس كورونا خلال عام 2025 والحرب المثارة على فكرة الأبحاث العلمية واللقاحات.

مقالات مشابهة

  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • أمينة الفتوى: هذا الفعل بين النساء من أكبر الكبائر -(فيديو)
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • صورة نصرالله داخل البرلمان الإيراني.. ونواب يهتفون الموت لإسرائيل (فيديو)
  • بعد فوز الزمالك.. أحدث ظهور لـ يوسف الشريف من داخل الملعب
  • تقني يكشف عن مميزات تطبيق هكبه الالكتروني ..فيديو
  • بعد اعلان إستشهاد نصرالله.. ماذا شهدت بيروت؟ (فيديو)
  • ناقد رياضي يوضح سر فشل الأهلي في حصد السوبر الأفريقي أمام الزمالك|فيديو
  • مسؤول يوضح كيف تم إخفاء المتفجرات في أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنان