نجح فريق طبي في مستشفى القطيف المركزي، في إعادة البصر لرجل تعرَّض لإصابة بليغة في عينه من ”خوص النخيل“ أثناء ممارسته عمله الزراعي.
وأوضح الاستشاري د. طه سنبل رئيس قسم العيون، في شبكة القطيف الصحية، أنّه تم استقبال حالة رجل في العقد الخامس من عمره بعد تعرضه لإصابة في عينه من خوص النخيل تسببت في تمزق القرنية وعدسة العين، مما أدى إلى التهاب شديد وفقدانه البصر.


أخبار متعلقة خلال 14 يومًا.. أكثر من 90 ألف زائر لـ"غبقة بلدية الخبر الرمضانية"أمير الشرقية يترأس اجتماع عمومية جمعية البرتخدير شامل للمصاب
وأضاف أنّه تم إجراء العملية على ثلاث مراحل، حيث أجريت العملية الأولى تحت التخدير الشامل لمدة خمسة وأربعين دقيقة تقريبًا تم من خلالها تخييط القرنية وتنظيف الحجرة الأمامية وإزالة العدسة والماء الأبيض.
وتابع: ”تم إجراء العملية الثانية تحت التخدير الموضعي لإزالة الخيوط من القرنية، والعملية الثالثة تمت تحت التخدير الشامل وتم فيها زراعة عدسة مكونة من ثلاث قطع، تكللت بعدها العملية للنجاح، وذلك بتحسن البصر وعودته طبيعياً“.
وأكد على ضرورة استخدام نظارة حماية العين للمزارعين والعمالة، وفي حال أي طارئ أو إصابة بالعين التوجه مباشرة لطوارئ العيون في مستشفى القطيف المركزي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف خوص النخيل عودة البصر

إقرأ أيضاً:

القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر

نجحت شبكة القطيف الصحية في توفير فحوصات متقدمة للكشف عن مسببات السيولة والتخثر في الدم، مما يساهم في تقليص المدة الزمنية اللازمة للتشخيص الدقيق وتقديم العلاج المناسب للمرضى.
وبلغ عدد العينات التي خضعت لهذه الفحوصات المخبرية الفعالة أكثر من 1280 فحصاً منذ تفعيلها هذا العام.
أخبار متعلقة طقس الشرقية.. "الأرصاد" ينبه مرتادي الطرق السريعة من شبورة مائيةالشرقية.. ضبط مقيم لتلويثه البيئة بحرق مخلفات زراعيةوتعتبر هذه الفحوصات جزءاً من 10 فحوصات جديدة تم إدخالها إلى مختبرات الشبكة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التشخيصية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثرخدمات عالية الجودةوأوضحت الدكتورة منى الفرج، رئيسة قسم مختبر أمراض وأبحاث الدم في شبكة القطيف الصحية، أن المختبر وبنك الدم يشهدان تطوراً ملحوظاً في الخدمات المقدمة، بما في ذلك توفير فحوصات متقدمة لمسببات السيولة والتخثر، بالإضافة إلى الفحوصات السابقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
وأشارت إلى أن هذا الإنجاز انطلق مع بداية المشروع الوطني لأمراض الهيموفيليا والنزاف في التجمع الصحي، حيث تم توفير فحوصات دقيقة لمتابعة هذه الأمراض في شبكة القطيف.
وأكدت د. الفرج أن قسم المختبر وبنك الدم يواصل سعيه لتحقيق المزيد من الإنجازات وتقديم خدمات عالية الجودة للمستفيدين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
ويقف وراء هذا الإنجاز فريق عمل متكامل من المختبر، بدءاً من إدارة المختبر والاستشاريين المتخصصين في علم أمراض الدم، وصولاً إلى أخصائيي المختبر المدربين ومشرفي الجودة، وذلك بدعم من إدارة الشبكة وتجمع الشرقية الصحي.

مقالات مشابهة

  • مستشفى الرستاق ينجح في إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة
  • بعد غياب ثلاث سنوات … عودة نداء شرارة لمهرجان الموسيقى العربية
  • 10 مشاريع تنموية في القطيف تصل إلى مراحل متقدمة في التنفيذ
  • 3 نصائح لتفادي فرك العين وحماية القرنية
  • مستشفى الملك سعود بعنيزة يعيد لستينية قدرتها على المشي
  • ما تأثير الكتب الإلكترونية على البصر وصحة العين؟.. أخصائية ”طب العيون” تكشف
  • إجراء 6 مناظير مرارية وقولونية بكفاءة في مستشفى بلبيس
  • "عينه زايغة".. زوجة تلتمس طريقها نحو طلب الخلع
  • السيسي يمنح نوط الامتياز لضابط شرطة أصيب في صد هجوم إرهابي بالعريش
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر