آخر تحديث: 31 مارس 2024 - 2:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت النائب عن تحالف كردستان، بدرية البرزنجي، الأحد، عدم وجود توافق نيابي بشأن تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، مشيرةً الى ان القانون لن يمر الا بتوافق جميع الأطراف. وقالت البرزنجي في تصريح  صحفي، “هناك أطراف سياسية قدمت طلباً الى رئاسة المجلس بالنيابة لتعديل النظام الداخلي، في حين قدمت جهات أخرى طلباً اخر بعدم التعديل على النظام”.

وتابعت ان ” غياب منصب رئيس البرلمان هو تعطيل لعمل مجلس النواب وتحجيم صلاحياته، وعلى الكتل السنية ان تتفق فيما بينها لتحديد مرشحهم للمنصب”. واتمت البرزنجي حديثها: “لا توقعات حول تعديل النظام من عدمه كون التجارب السابقة بينت لنا ان قوانين كثيرة وصلنا الى التصويت عليها ورفضت لعدم التوافق النيابي بين الكتل السياسية”. يذكر ان حزب تقدم برئاسة  محمد الحلبوسي قدم طلباً لمجلس النواب العراقي بتعديل النظام الداخلي للمجلس من اجل إعادة ترشيح شخصيات جديدة لتسنم منصب رئيس المجلس بعد اعتراض الكتل على مرشحهم شعلان الكريم، بسبب قوانين المساءلة والعدالة. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: النظام الداخلی

إقرأ أيضاً:

مصادر: نائب وزير الصحة تتقدم باستقالتها من عضوية مجلس النواب

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس جلسته البرلمانية المرتقبة عقب إعلان التشكيل النهائي للحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي الاثنين المقبل، وسط توقعات بعرض المجلس للاستقالة التي تقدمت بها النائبة الدكتورة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب من عضوية المجلس بعد تعيينها نائبا لوزير الصحة في الحكومة.

الجمع بين المناصب والوظائف

ووفقا للإجراءات البرلمانية وهو ما أكدته مصادر برلمانية لـ«الوطن»: أن النائبة "المعينة" بقرار جمهوري الدكتورة عبلة الألفي تقدمت باستقالتها من عضوية مجلس النواب إعمالا لقانوني مجلس النواب واللائحة الداخلية لمجلس النواب رقم 1 لسنة 2016 وتعديلاته، والذى ينص بعدم جواز الجمع بين المناصب والوظائف لا يجوز الجمع بينها وبين عضوية مجلس النواب.

نص القانون 

وينص قانون مجلس النواب في المادة (45) ، أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب ومجلس الشيوخ، أو الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ أو نائب المحافظ أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.

وفي صعيد متصل هنأت لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم الدكتورة عبلة الألفي عضو اللجنة على اختيار ضمن المجموعة الوزارية في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي.

وقال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب لـ"الوطن": أن الدكتورة عبلة الألفي تعد من الكوادر الطبية الهامة التي ستساهم في دعم ملف الصحة للمرأة المصرية خلال الفترة المقبلة ،لاسيما وإنه أحد المستهدفات فى الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • التحالف الثلاثي ينتخب بودراع رئيسا لمجلس العمالة خلفا للناصري
  • ملك ماليزيا يوجه طلبا لشيخ الأزهر
  • وزير الأوقاف يستقبل نائب الأمين العام لمجلس العلماء الإندونيسي والوفد المرافق له
  • وزير الأوقاف يستقبل نائب الأمين العام لمجلس العلماء الإندونيسي
  • وزير الأوقاف يستقبل نائب الأمين العام لمجلس العلماء الإندونيسي والوفد المرافق
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • 28 يوليو .. عمومية طارئة لاتحاد الكرة للموافقة على تعديل النظام الأساسي
  • مصادر: نائب وزير الصحة تتقدم باستقالتها من عضوية مجلس النواب
  • نائب بالشيوخ يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار لخلق بيئة جاذبة
  • مصر توافق على التشكيل الحكومي المرتقب.. وتغييرات واسعة تشمل وزير الدفاع