تم، مساء السبت بالرباط، الإعلان عن إحداث المرصد المغربي لمحاربة التشهير والابتزاز، الذي سيعنى بمعالجة كل القضايا المتعلقة بهاتين الظاهرتين على المستوى الوطني، ورصد كل الممارسات التي تستهدف القضايا الوطنية العادلة.

جاء ذلك خلال ندوة حول موضوع “التشهير والقضايا الوطنية العادلة: من الإكراه إلى الفرصة”، تميزت بمشاركة وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إلى جانب عدد من الأساتذة الباحثين ورجال القانون.

وفي هذا الإطار، قالت كريمة سلم، رئيسة اللجنة التحضيرية للمرصد المغربي لمحاربة التشهير والابتزاز، أن هذه الهيئة الجديدة تهدف إلى رصد ومتابعة الممارسات التشهيرية وعمليات الابتزاز، وكذا كل المغالطات التي تستهدف القضايا الوطنية العادلة، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أهم القضايا التي أثارها ترامب وبايدن في أول مواجهة بينهما

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ألتقى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، على خشبة المسرح في ولاية أتلانتا، في أول مناظرة تجمع بينهما قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

موعد مناظرة بايدن وترامب 2024

بدأت المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في تمام التاسعة مساء الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الرابعة فجر اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 بتوقيت القاهرة.

وخلال المناظرة، التي حظيت بمتابعة عشرات الملايين عبر العالم، طرح المرشحين على رئاسة الولايات المتحدة مواقفهم وتصوراتهم لعدة قضايا محلية ودولية في محاولة للتأثير على الناخبين الأمريكيين واستمالتهم لكسب أصواتهم.

بايدن وترامبأهم القضايا في مناظرة ترامب وبايدن

وتصدرت قضايا الاقتصاد، والسياسة الخارجية، والهجرة، والإجهاض، النقاشات التي دارت في المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

مناظرة بايدن وترامب.. وقضية الاقتصاد

شهد الاقتصاد الأمريكي خلال ولاية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، تباطؤ التضخم واستمرار ازدهار التوظيف، وبالرغم من ذلك فقد حافظ الأمريكيون على وجهات نظر سلبية حول الاقتصاد، بل وخلطوا بين ارتفاع الأسعار والتضخم.

وخلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، حدد الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، خطة لزيادة الضرائب على الشركات الغنية والكبيرة، واستعادة الائتمان الضريبي للأطفال الذي انتهى في عام 2022.

ومن جانبه، تعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بتمديد تخفيضاته الضريبية، والتي من المقرر أن تنتهي العام المقبل، كما ناقش أيضا خفض معدل الضريبة على الشركات من المستوى الحالي البالغ 21%.

وبحسب ما نقلته العربية سكاي نيوز، فإن جو بايدن، كان نهجه في الجانب الاقتصادي أكثر استهدافا، حيث ركز على صناعات محددة، وتبنى نهجا أوسع نطاقًا، وطرح أفكارًا مثل فرض تعريفة جديدة بنسبة 60% على كل الواردات الصينية وضريبة بنسبة 10% على كل الواردات.

كما اقترح ترامب، استخدام إيرادات التعريفات الجمركية لتحل محل ضريبة الدخل بالرغم من أن الخبراء يرون أن الفكرة غير قابلة للتصديق.

بايدن وترامبمناظرة بايدن وترامب.. وقضية الهجرة

وخلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تصدرت قضية الهجرة النقاشات باعتبارها مصدر قلق كبير للناخبين الأميركيين، حتى أن ترامب وبايدن قاما بزيارات متبادلة إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في وقت سابق من هذا العام.

وواجه الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، هجمات أعضاء الحزب الجمهوري بأنه متساهل للغاية على الحدود مع ارتفاع عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى أميركا منذ توليه منصبه.

وأصدر الرئيس الأميركي جو بايدن، في وقت سابق من هذا الشهر قرارا طال انتظاره يهدف إلى تقليل المعابر الحدودية غير القانونية، وهو الأمر الأكثر عدوانية من جانب إدارته حتى الآن.

ومن جانبه طرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فكرة ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين إذا فاز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي وقت سابق من العام الحالي 2024، شجع دونالد ترامب، أعضاء الحزب الجمهوري على رفض اتفاق حدودي بين الحزبين، كان من شأنه أن يفرض قيودًا صارمة على الحدود.

بايدن وترامبمناظرة بايدن وترامب.. وقضية الإجهاض

وخلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، جاءت قضية الإجهاض من القضايا الرئيسية المطروحة للنقاش.

فقد سعى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، ومعه أعضاء من الحزب الديمقراطي إلى جعل الإجهاض قضية حاسمة في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، بعد أن دفعت هذه القضية الناخبين إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات النصفية.

وتعهد جو بايدن، في حال تعيينه لولاية ثانية، بتدوين الحماية المتعلقة بالإجهاض في قضية رو ضد وايد في القانون الفيدرالي.

ومن جانبه، قال دونالد ترامب: إن قواعد الإجهاض يجب أن تترك للولايات، ونفى أنه سيدعم فرض حظر وطني، واقترح في السابق أن حظر الإجهاض على المستوى الوطني لمدة 15 أسبوعا قد يكون «معقولا للغاية».

بايدن وترامبمناظرة بايدن وترامب.. والسياسة الخارجية

وجاءت السياسة الخارجية الأمريكية كواحدة من أهم القضايا التي نوقضت خلال المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

فمنذ أن تولى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن منصبه، خاضت الولايات المتحدة حروبًا في أوروبا والشرق الأوسط، مما جعل السياسة الخارجية محورًا رئيسيًا لأي مرشح أمريكي يفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وواجه جو بايدن، انتقادات من بعض أعضاء حزبه بسبب دعمه لإسرائيل خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، رغم أنه اشتبك بشكل متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع استمرار الصراع.

أما الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فقد أعرب في كل مناسبة عن دعمه للاحتلال الإسرائيلي، لكنه تجنب دعم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشكل معلن.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، فتشير التقارير إلى أن دونالد ترامب، قال سرًا إنه سينهي التواجد الروسي في أوكرانيا من خلال الضغط على كييف للتنازل عن الأراضي، وهو الأمر الذي يعارضه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأغلبية الأوكرانيين.

أما الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، فقد كان مؤيدًا قويًا لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي.

اقرأ أيضاًبايدن: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني بسبب ما قدمته

المناظرة الرئاسية الأمريكية.. بايدن: سنتعامل مع حماس كما تعاملنا مع أسامة بن لادن

مقالات مشابهة

  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • مي الكيلة: الضمير الإنساني الحر يقتضي الوقوف ضد جرائم الاحتلال مع النساء الفلسطينيات
  • استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء
  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أهم القضايا التي أثارها ترامب وبايدن في أول مواجهة بينهما
  • الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة في هذه المدن