سودانايل:
2024-07-04@00:45:25 GMT

خيارات صعبة

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

بقلم: بروفيسور مهدي أمين التوم

● الأوضاع في السودان تنزلق بسرعة نحو نقطة اللاعودة ، و الآفاق تعج بإرهاصات حرب أهلية شاملة ، و تكتنفها معالم فتنة قومية دخيلة، تستهدف تمزيق أرض الوطن ، و تشتيت أهله ، و طمس تاريخه ، و إقتلاع جذور حضارته !!!
● آلياتنا الذاتية قاصرة ، و توجهاتنا السياسية تزداد تشتتاً و تضارباً ، و لهذا لن نستطيع وحدنا التصدي لإنقاذ البلاد و العباد.


● اللجوء لوصاية دولية ، أو إدارة أممية ، إختيارية و مؤقتة ، ليس عيباً ، و لا منقصة في الوطنية ، أو طعناً في السيادة ، بل هو لجوء مُسْتَحَق لتنظيم دولي معني أساساً بالسلام الدولي و الإقليمي و المحلي، و نحن اعضاء فيه نشاركه المحافظة علي سلام العالم ، و من حقنا عليه أن يساعدنا في المحافظة علي سلام بلادنا .
● إنه بحث مشروع عن حلول كريمة لمصيبة نحن عاجزون عن حلها وحدنا ، و ركون لآليات محايدة تحت نظر و ضمان المنظمة الدولية ، لحفظ كينونة البلاد ، و أمنها ، و سلامة أهلها .
● إنه فوق كل ذلك آلية فاعلة لمنع ما يلوح من إمكانات تدحرج لتدخل أمريكي منفرد ، أو بمشاركة بعض دول الجوار ، لفرض حلول عسكرية وخيمة العواقب ، مجهولة المآلات ، و هو مصير نرفضه بكل المقاييس.
و لك الله يا وطني.
بروفيسور
مهدي أمين التوم
30 مارس 2024 م
mahdieltom23@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي، التأكيد على موقفه الرافض لأي مشاورات أو عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب.

وعقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي،الأربعاء، اجتماعها الدوري، برئاسة علي عبدالله الكثيري- رئيس الجمعية. 

وخلال الاجتماع، استمعت الهيئة إلى إحاطة عن الوضع السياسي الراهن والتحديات والفرص القائمة أمام الجنوب وشعبه. وفي هذا الشأن جددت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية التأكيد على موقف المجلس الرافض لأي مشاورات وأي عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب، أو ترتكز على مرجعيات تعيد إنتاج الوضع الاحتلالي بأي شكل من الأشكال.

وشددت الهيئة على"أن لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه في نيل استقلاله، واستعادة وبناء دولته الفدرالية المستقلة المعترف به دوليا حتى 21 مايو 1990م".

مقالات مشابهة

  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن.. الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه
  • الجنرال التوم حامد توتو القيادى بحركة العدل المساواة السودانيه ومسؤول العمليات العسكرية بمدينة ام درمان من أرض المعركة
  • سناء حمد: رسائل في اتجاهات شتى
  • حقيقة ظهور ابرز رجالات أبين مع مهدي المشاط
  • ماليزيا: مستعدون لإرسال قوات حفظ سلام إلى غزة
  • سلام: شكراً قطر
  • مكي المغربي: الحرب لن تحسم البتة إلا بالتداول حول خيارات استراتيجية الآن الآن
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين