خاضت الدولة المصرية خلال العشر أعوام الماضية الغمار في كل المجالات لتحقيق مفهوم القوة الشاملة للدولة بما فيها المحور الأمني والاقتصادي، ويعد تحقيق ركن الأمن الغذائي أحد أهم الركائز التي تقوم عليها القوة الشاملة للدولة، ويعد الأمن الغذائي أحد أفرع الأمن الذي يحقق الاستقرار والرخاء الاقتصادي للأمم، بالإضافة لامتصاص الصدمات الناتجة عن الأزمات العابرة للحدود كأزمة تفشي فيروس كورونا وأزمة التضخم العالمي الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

تحقيق النهضة الزراعية عبر زيادة الرقعة الزراعية

ووضعت الدولة المصرية منذ 10 أعوام الخطة الاستراتيجية للزراعة 2023 لتحقيق النهضة الزراعية عبر زيادة الرقعة الزراعية، وسد الفجوة من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، وتوطين الصناعات الغذائية، فضلا عن تحقيق هامش تصديري يرفع من تدفقات العملة الأجنبية ويزيد من دخل المزارعين.

في تصريحات للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكّد أنَّ الجهود التي قامت بها الحكومة جعلت القطاع الزراعي يقف بصلابة أمام الأزمات العالمية التي طال أثرها العالم أجمع بلا استثناء، لافتًا إلى أنَّ الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية في تنفيذ مثل تلك المشروعات الزراعية مكن الدولة المصرية من توفير الأمن الغذائي الصحي والآمن والمستدام، في الوقت الذي ظهرت المعاناة للعديد من الدول الكبرى التي تقف في مصاف الاقتصاديات الكبرى.

أوضح أنَّ الدولة المصرية عملت خلال السنوات العشر الماضية تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة ضمن إطار رؤية مصر 2030، والتي تتضمن عدة أهداف على رأسها الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وصيانتها وتحسينها وتنميتها، وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، كذلك إقامة مجتمعات زراعية جديدة متطورة ومتكاملة تحتوي على أنشطة مرتبطة، مع توفير فرص عمل منتجه للشباب والمرأة فضلا عن مجابهة تغير المناخ.

تحقيق الأهداف تطلب تنفيذ عدة مشروعات قومية الكبرى

وتابع أنَّ تحقيق تلك الأهداف تطلب تنفيذ عدة مشروعات قومية الكبرى مرتبطة بالزراعة بمفهومها الواسع على رأسها زيادة الرقعة الزراعية بتنفيذ خطة الـ 4 مليون فدان وتم البدء بمشروع مشروع توشكي الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة العملاق بمساحة 2.2 مليون فدان، كذلك مشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان وغيرها.

أشار إلى أنَّه تمّ زراعة ما يقارب 2 مليون من هذه المشروعات بإنتاجية يصل متوسطها 30 مليون طن منتجات زراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي ساهمت بقدر كبير في تدعيم منظومة الأمن الغذائي.

لفت إلى العمل على زيادة الإنتاجية من المحاصيل المهمة وزيادة الاعتماد على التقاوي المعتمدة، خاصة للمحاصيل الاستراتيجية وتحسين الممارسات الزراعية واستنباط أصناف وهجن تتكيف مع التغيرات المناخية من خلال التوسع في البحوث التطبيقية مع تفعيل الزراعة التعاقدية لأكثر من 7 محاصيل رئيسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات الدولة المصریة الأمن الغذائی ملیون فدان

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن اللجنة ستواصل جهودها بدور الانعقاد الخامس؛ بما يحقق أهدافَ الدولة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، ودعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية والتوسع في تصدير المحاصيل والمنتجات الغذائية.

وأضاف الحصري، في أول تصريحات له عقب تجديد الثقة فيه رئيسًا للجنة الزراعة والري بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس، اليوم الأربعاء، أن اللجنة سوف تعد أجندة عملها بدور الانعقاد الجديد خلال اجتماعاتها المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الملفات المهمة التي تمثل أولوية لدى اللجنة؛ منها تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي، حتى تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الحالية وتحقيق ما تطمح إليه القيادة السياسية في قطاع الزراعة من زيادة في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

وأشار الحصري إلى أن البحث العلمي يمكنه إيجاد حلول للمشكلات التي نواجهها في نقص الإنتاج في بعض المحاصيل، مستشهدًا بمحصول الذرة الصفراء الذي نستورد منه أغلب احتياجاتنا، ويمكن التوسع في إنتاجه من خلال تطبيق البحث العلمي.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: أيضًا من الملفات المهمة تعديل قانون التعاونيات وقانون الزراعة؛ حتى يمكن استحداث عدد من خطط التطوير وإضافة أدوار جديدة للتعاونيات، لتتولى تقديم خدمات للمزارعين وتسهيل خطوات الحصول على المستلزمات وتسويق المحاصيل.. وغيرها من الخدمات.

وتابع الحصري: ومن الملفات المهمة أيضًا ملف التصنيع الزراعي وخطوات التوسع فيه، وكذلك ملف الإنتاج الداجني والاستزراع السمكي.



مقالات مشابهة

  • ورشة عمل في عدن تناقش مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتعزيز الأمن الغذائي
  • تحقيق الأمن الغذائي.. جهود الحكومة في دعم الفلاح المصري
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • محافظ ظفار يرعى إطلاق مبادرة "قادرون" لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • اجتماع تنسيقي بالمنوفية لمتابعة تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • الزراعة: ندعم توسع شركات الأسمدة الحيوية لتعزيز التصدير.. خبراء: الأسمدة الحيوية مفتاح الاستدامة في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.. لا بد من وجود استراتيجيات تسويقية لتعزيز الصادرات
  • محمد بن زايد: نواصل العمل مع الصين لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية
  • الرقابة المالية: نعمل على تنفيذ أجندة إصلاحات لتعزيز دور البورصات في تحقيق مستهدفات التنمية
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"