أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن سؤال ورد اليها عبر صفحته الرسمية فيسبوك مضمونة :"ما حكم استخدام البخور والمُعطرات في نهار رمضان؟".

لترد دار الافتاء موضحة: ان الروائح الطيبة لا تفطر الصائم اتفاقًا، وإنما الخلاف في استنشاق البخور فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن استنشاق البخور عمدًا يفسد الصوم، وأنَّ شمَّه من غير استنشاق له ولا قصد لا يفسده، ولم يرَ الشافعيةُ ضررًا على الصوم من استنشاقه سواء عمدًا أو غيرَ عمدٍ، والراجح ما ذهب إليه الجمهور.

كيف تقوم الحائض ليلة القدر ؟..5 عبادات تؤديها بدون وضوء أمور عجيبة تحدث بمنزلك عند قراءة هذه السورة في العشر الأواخر هل من مات في العشر الأواخر من رمضان دخل الجنة مهما كان عمله؟ صلاة واحدة تحصل بها على أجر الحج والعمرة في العشر الأواخر من رمضان حكم التعطر في نهار رمضان

حكم التعطر في نهار رمضان، استخدام العطور أو الصابون المعطر في شهر رمضان ليس به ضرر، كذلك لا يضر وصول الروائح الكريهة، لأن الروائح ليس لها شيء يدخل إلى الجوف، ولكن اختلف الفقهاء في حكم البخور، فذهب بعض الفقهاء إلى أنه مكروه، والبعض الآخر ذهب إلى أن استنشاق البخور يفطرن حيث استدلوا بأن له جرم بدخل إلى الجوف، والأرجح أنه لا يضر، ولكن من باب أولى الابتعاد عنه تجنبًا للخلاف.
حكم التعطر في نهار رمضان، استعمال العطر في الثياب والوجه لا يفطر، لكن البخور يستحسن اجتنابه، لأن بعض الفقهاء رجح أن للبخور جرم يصل إلى الدماغ، ومنه تذهب إلى الجوف، أما استخدام العطر العادي المائي في اللحية أو الأنف أو الثياب، فهذا لا شيء فيه ولا بأس منه كذلك دهن العود.

حكم التعطر في نهار رمضان، تختلف العطور من حيث التركيب والطبيعة الخاصة بها، وقد درس أهل العلم حكم التعطر في نهار رمضان، وتباينت الآراء الفقهية في هذه المسألة بناء على نوع العطر، فجاءت كالآتي:

-العطور التي توضع على الجسم مباشرة مثل العطور الزيتية والتي يدهن بها الحسم، وفي بعض الأحيان يحس الفرد بطعمها في جوفه، فيجوز استخدام هذا النوع من العطور للصائم، ولا يبطل الصوم باستعماله، لأن الطعم الذي يلاحظه الصائم في حلقه هو أثر العطر، وليس العطر نفسه، حتى في حالة وصول هذه المادة العطرية إلى جسم الصائم من خلال مسام الجلد، لأن الفقهاء أصحاب المذاهب الأربعة رأوا أن ما يصل إلى الجسم عن طريق مسام الجلد ليس من المفطرات، لأن المادة العطرية لم تصل إلى الجسم من خلال منفذ معتبر من جسم الإنسان.

-العطور المائية: وهي العطور التي لها رذاذ يتطاير عند وضعها على الجسم، ولا يبطل الصيام باستعمال هذا النوع من العطور على الجسم أو الملابس، إلا أن هناك شرط في استعمال هذا النوع من العطور، وهو ألا يتعمد الصائم تقريب البخاخ من فهمه أو أنفه عند الاستخدام، وذلك تجنبًا دخول هذا الرذاذ إلى الفم، ولا حرج في أن يشم الصائم العطر بعد رشه على جسده، ولا يعد هذا مفسدًا للصيام، لصعوبة دخول شيء إلى جوف الصائم من العطر، وهذا رأي مذهب الأحناف والمالكية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم التعطر في نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

حصَاة في بحر عُمان الكبير

 

 

حمد الناصري

قد تُؤثر حصَاة في بركة صغيرة فتعكّر ماءها أو صَفاءها، ولطالما عُرفت سَلطنة عُمان بأنها أمّ البحار السِتّ، وحادثة صغيرة كهذه، لم ولن تُعكر صَفو مائها مَهما حاول المُغرضون تهويلها؛ فالجبل العُماني لنْ تهزّه ريح صَفراء ولا كل رياح الأرض.

وعُمان بها رجال يحمُونها بأرواحهم قبل أجسادهم فبوركت عُمان الأبيّة وبُورك شَعبها الوفيّ الشامخ العَصِيّ على المُلمات والمِحَن.

جاءت "حادثة الوادي الكبير" لتُثبت للعالم ما أشرنا إليه مِراراً وتكراراً أنّ هذا البلد قلعةً ثابتة ورصينة بأهله وقواته الأمنية البَطلة، وأنّ مُحاولات الأعداء ورياحهم الصّفراء سوف تتكسّر لا محالة على جُدران قلعتنا الحصينة مهما كان الوجه الذي يَلبسه العدو الضال الغاشم.

والحادثة كانت -وحسب شُرطة عُمان السُلطانية- عبارة عن إطلاق نار من أحد المَباني تجاه مجموعة من الوافدين المُتجمهرين لإحياء ذكرى عاشوراء، وأدَّى إلى مَقتل خمسة منهم ومَقتل الجُناة الثلاثة الذين تبيّن أنهم ثلاثة إخوة عُمانيون ضَلّوا طريقهم وانحرفوا عن جادة الصواب، وأصْبحوا أداة بيد قُوى الظلام ضِد وطنهم وشعبهم، كما أدَّى الحادث إلى استشهاد عنصر من شُرطة عُمان السلطانية وهو يقوم بواجبه المُقدس في حماية أمن وسلامة الوطن والشعب وجُرح أربعة من مُنتسبي الدفاع المدني الأبطال، وعدد آخر من الوافدين والمُواطنين.

والحادثة رغم بساطتها، تمكَّنت أجهزة الشُرطة من حَسْمها والقضاء على المُعتدين في دقائق إلاّ أنْ المُتصيدين في الماء العكر جعلوا منها حدثاً مُخيفاً، وألّفوا فيه قِصَصاً وأساطير لا يَعقلها عاقل.

إنَّ قيادتنا الرشيدة ممثلة بمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه- لطالما أكّدت على أنّ سَلطنة عُمان دولة السلام والحُرية، وأنّ سياستها كانت وستبقى سياسة مُحايدة وداعمة للاستقرار في المنطقة ولكلّ العالم، ولها مواقف كثيرة ومَشهودة في هذا الشأن، كما أعْلَنت مَوقفها الثابت في نبذ وإدانة كلّ أشْكال التطرف والتعصّب الديني أو القومي وبكل أشكاله.

إنَّنا وفي هذا البلد الآمن القوي بالله وبرجاله الذين وهبوا أنفسهم للذّود عن حياض الوطن الطاهر "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه"، رجال لم ولن يترددوا في التضحية بدمائهم وأرواحهم لتبقى عُمان واحة الأمن والأمان.

ومن كان يَحلم أنّ أحداثاً كهذه ستغير من تمسّك العُمانيين بوطنهم وبقضايا أمّتهم، فأحْلامه ستطير مع خفافيش الظلام، ومع أوّل بصيص لنور الشمس العُمانية الساطعة.

إنَّنا واثقون تمام الثقة بالأجهزة الأمنية البطلة ومهنيّتها وحصانتها وثقتنا مُطلقة في أجهزتنا المُخلصة بوفائها وعهدها، بأنه حتى العصافير في بَلدنا آمنة مُطمئنة لا يُعَكّر صَفو وداعتها مُعَكّر ولا يُهدد أمْنها عدو أو كائد.

وجوهر القول.. إنّ دولة عُمرها آلاف السنين وشعباً تمرَّس على مُواجهة الصُعوبات والمِحَن لنْ تُعَكّر صَفو مياهها حصاة صَغيرة ولا كائناً مَن كانَ ويكون، وأنّ أهل عُمان أثبتوا للعالم أنّهم هُم مَن يُعَلّم البشرية الدروس في الثبات والمَنعة.

مقالات مشابهة

  • كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح
  • حصَاة في بحر عُمان الكبير
  • حكم فك الشهادة مع التعويض عن خسارة الأرباح.. الإفتاء توضح
  • ما حكم تمني الشخص الموت والدعاء بذلك؟.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم شراء شقة بالتمويل العقاري بفائدة متناقصة
  • تشارك الطعام والشراب في إناء واحد بين النظافة والسنة.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز استعمال الوسائل الحديثة في كشف تشوهات الأجنّة وعلاجها؟.. «الإفتاء» توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم مشاركة الكورسات التعليمية
  • حكم التشارك في الطعام والشراب بإناء واحد.. الإفتاء توضح
  • هل عمولتي على التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية حرام؟.. الإفتاء توضح