الأسبوع:
2024-10-05@18:01:17 GMT

ليلة العفو

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

ليلة العفو

ليلة القدر هى ليلة خير من ألف شهر، فهى ليلة من الليالى العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهى غير محددة بليلة بعينها ولكن وجهنا رسول الله (ص) بإلتمسها فى العشر الأواخر من رمضان وخصوصاً الليالى الفردية، وهى ليلة مباركة فأجر العمل الصالح فيها أفضل من أجر العمل فى ألف شهر.

وعن أهمية تلك الليلة للمسلمين، فأن تلك الليلة لايدركها أى مسلم بل يدركها المسلم الذى يعمل العمل الصالح فى كل أيام رمضان فتأتى الجائزة الكبرى بأنه يستشعر ليلة القدر فيغفر له ما تقدم من ذنبه، فمن قام رمضان إيماناً وإحتساباً أدرك ليلة القدر.

أنها أعظم وأجل الليالى قدراً ومنزلة ونوراً عند الخالق تبارك وتعالى فهى ليلة الفرقان والعتق من النار، فينتشر فى تلك الليلة الطمأنينة والسكينة والراحة، ويكون اليقين التام من المؤمن فى العتق والعفو من الخالق تبارك وتعالى، ومن أهمية تلك الليلة أنها أنزل فيها القرآن من اللوح المحفوظ إلى مكان فى سماء الأرض يسمى بيت العزة، ثم من بيت العزة صار ينزل به سيدنا / جبريل على سيدنا محمد (ص)، ولذلك وزن الله سبحانه وتعالى تلك الليلة بألف شهر فى فضلها وثوابها.

فهل من الطبيعى أن نضيع تلك الليلة بالتكاتل على الدنيا، للأسف مثلاً نجد من يشاهد البرامج التى تنقل الطاقة السلبية وتدور فيها المهازل وتشوه فيها الناس وتتداول الأخبار السيئة وأسرار وفضائح الأشخاص والخوض فيها، ولكن علينا أن نحرص على مشاهدة البرامج الهادفة التى تعطى طاقة إيجابية وتحسنا على أفعال الخير ولذلك يجب علينا أن نعلم أن شهر رمضان شهر عبادة فقط، فالحسنة فيه مضاعفة، فلنترك أى شئ يبعدنا عن العبادة، وكذا يجب أن نحضر أنفسنا لليلة القدر ونجهز قلوبنا وجوارحنا لإستقبال تلك الليلة بأن نذكر أنفسنا أنها ليلة العتق من النار وهذه أعظم غاية عند كل مسلم فلا يصح أن نضيعها فى أمور ليس لها قيمة فى حياتنا ويجب أن نبعد عن الفرقة والبغضاء والتشاحن المستمر وإستحلال الخوض فى أعراض الناس، فيجب أن نحصن أنفسنا بالخلق الحسن.

فكما كان يفعل الرسول الكريم سيدنا محمد (ص) فى ليلة القدر فكان يجتهد فى العشر الأواخر من رمضان مالا يجتهد فى غيرهم وبين لنا أفضل دعاء فى تلك الليلة وهو (اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا).

وأخيراً يجب أن نترك كل ما يعكر صفو قلوبنا ويشغلنا عن إستحضار تلك الليلة، فلنجعل بيوتنا عامرة وفارحة فى تلك الليلة لما فيها من نجاة وعتق ورحمة، فعلينا أن نصلى بخشوع وعلينا بالذكر الدائم للمولى عزوجل وتلاوة القرآن بفهم وتمعن، والإستغفار والشكر لله على النعم الكثيرة ودفع زكاة الفطر ومساعدة الفقراء بالحرص على الصدقات ولنحرص دائماً على حسن إستغلال الأوقات الثمينة التى سخرها لنا ربنا سبحانه وتعالى فى أيام معينة خلال السنة لنفوز بالعفو والمغفرة من الله عز وجل.

وفى الختام اللهم تقبل منا الصيام والصلاة والزكاة والقيام، وأصلح لنا ديننا الذى هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التى فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التى فيها معادنا، وأجعل الحياة زيادة لنا فى كل خير والموت راحة لنا من كل شر، وصلى اللهم على سيدنا محمد (ص) وعلى آله وأصحابه وسلم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العشر الأواخر من رمضان شهر رمضان المبارك ليلة العفو ليلة القدر لیلة القدر تلک اللیلة

إقرأ أيضاً:

حبس عامل بتهمة سرقة محتويات ورشة يعمل فيها بالجمالية

قررت نيابة الجمالية، حبس عامل 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة سرقة محتويات ورشة يعمل بها، وبيعها لأحد التجار على علم أنها من متحصلات سرقة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من  ضبط (عامل بورشة تشكيل معادن - كائنة بدائرة قسم شرطة الجمالية) لقيامه بسرقة (2 طبق نحاس - حلق ذهب - كيلو ونصف جرام "كسر نحاس" - 5 كيلو جرام "عملات قديمة") من داخل الورشة محل عمله ، واعترف بارتكاب الواقعة على فترات بأسلوب "المغافلة"، وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها لدى عملائه "سيئ النية" (4 أشخاص تم ضبطهم).

 

 







مقالات مشابهة

  • حبس عامل بتهمة سرقة محتويات ورشة يعمل فيها بالجمالية
  • غارات ليلة جديدة تهز الضاحية الجنوبية
  • الأهلي يُفكر في العفو عن لاعبيه من عقوبات السوبر الإفريقي
  • شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر
  • أذكار الصباح والمساء.. «اللهم إنا نسألك العفو والعافية»
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • عناصر حوثية تعتدي على والد الطفلة المغتصبة ” جنات” لإجباره العفو عن المغتصب
  • العفو الدولية تطالب حفتر بالكشف عن مصير المهدي البرغثي وتعرب عن مخاوف من إعدامه
  • روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يوسع تدابير العفو العام عن المجرمين في حال الالتحاق بالمعركة
  • مفاجأة مدوية في قضية أحمد فتوح.. العفو عنه مجاناً