يؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمقره في العاصمة الإدارية، للمرة الثانية، يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2 ابريل، للولاية الثالثة والتي تبدأ في 3 أبريل وتستمر لمدة 6 سنوات حيث كانت المرة الأولى يوم السبت الموافق 2 يونيو 2018، أمام المجلس من مقره بالقاهرة، لتولي فترة رئاسية ثانية.

وألقى الرئيس السيسي اليمين الدستورية في ولايته الأولى يوم 8 يونيو عام 2014 أمام المحكمة الدستورية العليا، بسبب غياب مجلس النواب الذي كان قد تم حله.
و بحسب  المادة 109 من الدستور والتي تنص على: “يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور”.

يأتي ذلك تفعيلا للنصوص الدستورية، والتي تقضي بأن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، في جلسة خاصة، قبل نهاية الولاية الرئاسية الحالية.
ونظمت ذلك أيضا المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور.


وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارًا من الأربعاء الموافق 3 أبريل المقبل 2024 ولمدة 6  سنوات.

وتنص المادة 140 "معدلة" من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب العاصمة الإدارية الیمین الدستوریة مجلس النواب من الدستور

إقرأ أيضاً:

نادي النيابة الإدارية يهنئ السيسي بذكري 30 يونيو

بعث مجلس ادارة نادى مستشارى النيابة الادارية برئاسة  المستشار عبدالرؤوف موسى ببرقية تهنئة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة ذكرى ثورة ٣٠ يونيو.

وجاء نص الرسالة كالتالى:-
يتقدم مجلس ادارة نادى النيابة الإدارية والسادة اعضاء وعضوات النيابة الادارية بخالص التهنئة لفخامتكم وللشعب المصرى  بمناسبة ذكري ثورة ٣٠ يونيو العظيمة والتي ستظل نبراسا وعلامة مضيئة فارقة في تاريخ مصرنا الغالية تلك الثورة العظيمة التى أكدت تلاحم الشعب وقواته المسلحة وشرطته المدنية وسلتطه القضائية وسائر مؤسساته الوطنية في سبيل الحفاظ على الوطن وأزاحت عن قلوب المصريين كابوس الخوف والظلام وبعثت الأمل لكل مصري في حياة كريمة قوامها الأمن والعدل والرخاء.


واذ ننتهز  هذه المناسبة متوجهين إلي المولي عز وجل بالدعاء أن يعيد هذه الذكرى العطرة علي فخامتكم والشعب المصرى جميعه بالتوفيق والسداد وعلي الوطن الغالي بالرقي والازدهار

مقالات مشابهة

  • 6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • أشرف سالمان: ضح استثمارات تفوق 85 مليار جنيه في العلمين الجديدة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لأستراليا بمناسبة أدائها اليمين الدستورية
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • كاظم الساهر يزور مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.. صور
  • نادي النيابة الإدارية يهنئ السيسي بذكري 30 يونيو