بوابة الوفد:
2024-07-06@04:44:37 GMT

تعرف على دعاء الرسول فى صلاة التهجد

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

صلاة التهجد.. يبحث الكثير من المسلمين عن صلاة التهجد وفضلها ودعاء النبى صلى الله عليه وسلم وذلك لاغتنامها لما فيها من فضل كبير.

تشكيل آرسنال المتوقع ضد مانشستر سيتي في الدوري الانجليزي

تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر، حيث أنها تبدأ في أولى الليالي الوترية من العشر الأواخر.

الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1445هـ:

•  ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024م

• ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024م

• ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024م

•ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024م

•  ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024م

أفضل وقت لأداء صلاة التهجد

وعن أفضل وقت لأدائها ، جاء أفضل وقت لأداء صلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، حيث  أن صلاة التهجد تعد جزءًا من قيام الليل لكنها أخص منه.

ويمكن معرفة الثلث الأخير من الليل الذي نؤدي به صلاة التهجد من خلال تقسيم الوقت من بعد المغرب وحتى الفجر على 3، ليتبين لك الثلث الأخير من الليل.

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة التهجد

وكشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة التهجد، من خلال صفحته الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي ، حيث كان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر من الطاعات والنوافل في العشر الأواخر من رمضان، فيقوم ليلها، ويعين أهل بيته على اغتنامها.

 وعَنْ أُمّنا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: "كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ".

دعاء الرسول فى صلاة التهجد 

 وبشأن دعاء الرسول في صلاة التهجد، ذكر مركز الأزهر أنَّه كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ من الليل يتهجد، قائلًا: اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ - أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ . "أخرجه البخاري".

(اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة التهجد صلاة التهجد في العشر الأواخر الليالي الوترية من العشر الأواخر بوابة الوفد رمضان تبدأ من مغرب یوم صلى الله علیه وسلم وتنتهی بفجر یوم العشر الأواخر دعاء الرسول صلاة التهجد الأ ر ض من اللیل الح م د

إقرأ أيضاً:

6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك

قدم الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، مجموعة من النصائح والأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم القيام بها قبل أداء صلاة الفجر، للحصول على أكبر قدر من الثواب من خلال الاقتداء بسنة النبي الكريم 

أهم الأعمال المستحبة قبل صلاة الفجر ذكر الله والاستغفار

يشدد الشيخ عبد الحميد الأطرش في حديثه لـ«الوطن»، على ضرورة بدء المسلم يومه بذكر الله والاستغفار،  فهذا العمل ليس فقط يزيد من حسناته، ولكنه يطهر النفس ويجعل القلب خاشعًا ومستعدًا للصلاة، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه» (رواه مسلم).

الوضوء:

الوضوء يعتبر خطوة أساسية للصلاة، ويُفضل القيام به قبل وقت الصلاة بفترة كافية، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره» (رواه مسلم).

قراءة القرآن:

أوضح الأطرش أن تلاوة القرآن قبل صلاة الفجر تمنح القلب السكينة وتزيد من التركيز والخشوع في الصلاة، مستشهدا بقول النبي:« اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه» (رواه مسلم).

الدعاء:

الدعاء من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم القيام بها قبل صلاة الفجر، فهذه الأوقات هي من أفضل أوقات الاستجابة، حيث نصح الشيخ عبد الحميد الأطرش بالإكثار من الدعاء وطلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل، مٌستشهدا بقول النبي «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» (رواه البخاري).

التسبيح والتحميد:

قبل الصلاة، يمكن للمسلم أن يخصص وقتًا للتسبيح والتحميد، فهذه الأذكار تزيد من حسناته وتجعله أكثر قربًا من الله، ويذكر الشيخ الأطرش بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» (رواه البخاري ومسلم).

النية الصادقة:

فالنية الصادقة في أداء الصلاة هي أساس قبولها، ويجب على المسلم أن يخلص النية لله ويستعد للقاء الله في الصلاة بصدق وخشوع، مستشهدا بقول النبي «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى» (رواه البخاري ومسلم)

 

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية