يترقب العالم بفارغ الصبر حدوث الكسوف الكلي للشمس المقرر يوم الإثنين الموافق 8 إبريل 2024. وما يجعل هذا الحدث الفلكي النادر أكثر إثارة هو تزامن توقيت وسط الكسوف مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، مما يمنحه أهمية خاصة كونه الكسوف الأول للشمس في عام 2024.

حسابات فلكية

وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، من المتوقع أن لا يكون من الممكن رؤية الكسوف الكلي للشمس من مصر، إلا أنه سيكون مرئيًا بشكل كلي في المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.

وسيكون بإمكان الجماهير في غرب أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، بالإضافة إلى المحيط الهادئ والأطلسي، والقارة القطبية الشمالية، مشاهدة الكسوف بشكل جزئي.

يمتد الكسوف لمدة تقريبية تزيد قليلًا عن خمس ساعات، حيث يغطي قرص القمر نحو 105.7% من قرص الشمس، مغطيًا مساحة عرضها 197.5 كم، ويستمر لمدة 4 دقائق و28 ثانية.

يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران، حيث يرمز حدوثه إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويُعتبر موعد ميلاد القمر الجديد، وبالمثل، يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل، أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا.

ما يمكن توقعه خلال الكسوف؟

 

سيكون الكسوف مرئيًا دون الحاجة لأي مساعدات خارجية، حيث سيحدث حالة من الظلام خلال النهار في أي مكان على طول مسار الكسوف، وقد يستمر لمدة تصل إلى ساعتين.

 سيبدأ الحدث بكسوف جزئي للشمس ويتطور تدريجيًا إلى كسوف كلي.

كيفية المشاهدة بأمانتجنب النظر مباشرة إلى الشمس دون استخدام معدات حماية.يمكن استخدام نظارات شمسية ورقية، ولكن يجب التأكد من صلاحيتها وعدم وجود أي علامات تلف.لا يُنصح بالنظر إلى الشمس من خلال أي جهاز بصري أثناء استخدام النظارات الورقية.في حال استخدام الكاميرات أو التلسكوبات، يجب شراء مرشح شمسي خاص.الاستمتاع بالظاهرة

المرة الوحيدة التي يمكن فيها رؤية الكسوف بالعين المجردة هي خلال لحظات الكسوف الكلي. 

بمجرد أن يبدأ القمر في الكشف سطح الشمس مرة أخرى، يجب العودة لاستخدام معدات الحماية لتجنب الإصابة.

 

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكسوف الكلي للشمس كسوف الشمس 2024 كسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد صبيحة يوم غد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وأبان أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغيرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وأوضح أنه لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا؛ إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط. وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل، ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • استشارية أمراض جلدية توضح لـ«السفيرة عزيزة» أسباب اختلاف درجات ضربة الشمس