قال عبدالمهدي مطاوع، المحلل السياسي، إن مصر تمارس ضغوطًا من أجل إيقاف إطلاق النار في غزة، ونفاذ المساعدات إلى القطاع، لافتًا إلى أن حرب غزة لن تنتهي من تلقاء نفسها ولكن من خلال التوصل إلى هدنة أولًا.

وأضاف “مطاوع” في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، والمذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول التهرب من عقد أي هدنة في غزة حتى إذا كان سيتم من خلالها تبادل للأسرى والمحتجزين، حيث إنه يعلم أن أي هدنة ستبدأ ستزيد من حجم الضغوط على إسرائيل وستتحول لوقف إطلاق النار.

وأشار المحلل السياسي، إلى أن قرار مجلس الأمن لا يلزم أي طرف، وإنما هو ملزم من الناحية الأخلاقية، موضحًا أن فائدة القرار هو الضغط على نتنياهو لعدم إفشال المفاوضات التي تجرى للتوصل إلى إتفاق.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة بنيامين نتنياهو تبادل للأسرى مجلس الأمن إسرائيل

إقرأ أيضاً:

ليبرمان يحذر: إذا استمر الحال حتى 2026 لن تكون إسرائيل موجودة

#سواليف

نقلت صحيفة “معاريف” العبرية الجمعة عن زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان قوله، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقود إسرائيل إلى الدمار ولا يعرف إدارة أي شيء.

وأضافت الصحيفة نقلا عن ليبرمان اعتباره أن إسرائيل تمر بأزمة سياسية واقتصادية وأمنية هي الأكبر منذ إنشائها، مشيرا إلى أن المستوى السياسي في إسرائيل “مريض” وإذا استمر الكنيست والائتلاف الحالي بقيادة نتنياهو حتى 2026 لن تكون إسرائيل موجودة، وفق تعبيره.

يأتي ذلك، فيما يجري الوسطاء محادثات جديدة للتوصل إلى وقف للنار واتفاق على تبادل الأسرى.

مقالات ذات صلة شاهد.. تغير في ملامح وجه زيلينسكي بعد دعوة بايدن لبوتين لإلقاء كلمة في قمة “الناتو” بدلا منه 2024/07/12

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت الخميس أن واشنطن وتل أبيب تعكسان حالة من التفاؤل بشأن فرص التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس حول تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي حين اتهم نتنياهو حماس بتقديم مطالب في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة تتعارض مع إطار المقترح الذي توسطت فيه واشنطن، يبث الفريق المفاوض وكذلك واشنطن حالة من التفاؤل، مع التأكيد على أن الاتفاق “غير مضمون”.

في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن إدارته تحرز “تقدما” نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض عقب قمة لحلف شمال الأطلسي إن “الولايات المتحدة تعمل منذ أشهر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن إلى ديارهم وتمهيد الطريق للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

مقالات مشابهة

  • أم المعارك وأصعبها على الإطلاق.. محلل سياسي: الحرب قادمة وستحدد الحاكم الفعلي لليمن وصاحب النفوذ في المنطقة لعشرات السنين
  • وول ستريت جورنال: وقف إطلاق النار بات ضرورة لتوفير الإغاثة لسكان غزة
  • مصدر يكشف لـCNNعن طلب لنتنياهو قد يعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار
  • ليبرمان يحذر: إذا استمر الحال حتى 2026 لن تكون إسرائيل موجودة
  • أربعة شروط يضعها نتنياهو مقابل وقف إطلاق النار في غزة
  • نتنياهو: ملتزم بإطار وقف إطلاق النار
  • مكتب نتنياهو يكشف عن آخر تطورات صفقة وقف إطلاق النار بالدوحة
  • محلل سياسي: جولة حرب جديدة تلوح في الأفق .. وتحركات لمنح مليشيا الحوثي الشرعية والاعتراف الدولي
  • بالفيديو|باحث سياسي: الإسرائيليون يريدون قبول نتنياهو الهدنة
  • باحث سياسي: الإسرائيليون يريدون قبول نتنياهو الهدنة