بوابة الفجر:
2024-07-12@02:40:13 GMT

دعاء ليلة القدر 2024: ليلة 22 رمضان 1445

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

تترقب القلوب المؤمنة في كل عام ليلة خاصة، ليلة القدر، التي تعد من أعظم ليالي السنة في الإسلام. تلك الليلة التي يُخبرنا فيها القرآن الكريم أنها خير من ألف شهر، لتكون فرصة للتوبة والغفران، وللدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

في ليلة 22 من شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، نستعد لاستقبال هذه الليلة المباركة، ونترقب نزول الرحمة والبركات من السماء.

إنها ليلة تحمل في طياتها عظمة ومنحًا لا تعد ولا تحصى، إذ يفتح الله فيها أبواب رحمته وغفرانه لعباده.

يعم الهدوء والسكينة في الجو، ويملأ القلب بالخشوع والخضوع، حيث يبحث المؤمنون عن القرب من الله بالدعاء والتضرع، يسألونه العفو والرحمة، ويتضرعون إليه بأمنياتهم وأحلامهم وهمومهم.

في هذه الليلة المباركة، لا يتردد المسلمون في تلاوة القرآن والصلاة والذكر، وفي إحياء لياليها بالطاعات والأعمال الصالحة، في سعيهم المستمر نحو القرب من الله والاقتراب من رضاه.

ومع حلول ليلة القدر لعام 2024، نتمنى أن يجد المسلمون في قلوبهم الإيمان واليقين، وأن ينالوا النفحات الروحانية التي تملأ الأجواء في هذه الليلة المباركة. فلنستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار، ولنرفع أكف الضراعة إلى الله، داعينه بكل خشوع وتواضع أن يغفر لنا ذنوبنا ويقبل منا أعمالنا.

فلنتوجه بقلوب مؤمنة وأنفس خاشعة إلى الله، نسأله في هذه الليلة الكريمة أن يمن علينا بالرحمة والغفران، وأن يرزقنا حسن الختام وقبول الأعمال، وأن يتقبل دعاءنا ويحقق لنا ما نتمناه من الخير في الدنيا والآخرة.

فلنحرص جميعًا على قضاء هذه الليلة في العبادة والطاعة، وفي الدعاء والتضرع إلى الله، متطلعين بفرح وأمل إلى الخير القادم، ومؤمنين بقدرة الله على تحقيق أمانينا وتلبية حاجاتنا. إنها ليلة لا تعد ولا تحصى من الرحمة والبركة، فلنتحلّى بالتواضع والتذلل أمام الله في هذه الليلة الفاضلة، ولنبادر إلى طلب الغفران والرحمة والعتق من النار، مؤمنين بأن الله سبحانه وتعالى لا يرد دعاءً سائلًا إياه بقلب خاشع ويقين في الإجابة.

دعاء ليلة القدر 2024نسألُكَ يا ﷲ حياة خفيفة على قلوبنا وأيامًا لا يمسنا فيها سوء وأن تغفر لنا ذنوبنا وترحمنا وتروي أقدارنا بالرضا والخير الدائم.ربنا يخفف عنك الالم ويعجل بشفائك يا ربأسألك فرحًا يزور قلبي وداري يا رب يا منَّانيا مَن كُل شيءٍ عليه هيِّن؛ بدِّل حالي لخيرِ حال، ربُّ المُمكنِ أنتَ وربُّ المُحال.

كان النبي الكريم صلى الله علية وسلم يقوم بالاتجاه إلى الدعاء في ليلة القدر بالأخص وفيما يلي سوف نطرح لكم أجمل أدعية الرسول صلى الله علية وسلم:

(يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).ثبت عن النبي الكريم أنه كان يقول عن القيام للتهجد في ليلة القدر وغيرها من الليالي: (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء ليلة القدر 2024 دعاء ليله القدر ليلة القدر 2024 ليلة القدر فی هذه اللیلة لیلة القدر إلى الله

إقرأ أيضاً:

أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب.. اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك

أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب.. اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك ليوم الجمعة فضلُ كثيرٌ ونفيسٌ عند الله؛ فقد اختصه على بقية أيام الأسبوع وميّزه بعبادات وخصائص لربما لا يضاهيها أيُّ يومٍ آخر من أيام السنة سوى أيام رمضان والعشر المباركة من ذي الحجة.

أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب.. اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد. أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين. أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.
  الدعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة.. نسأل الله أن يجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد آداب يوم الجمعة.. البعد عن الغيبة والنميمة يوم الجمعة، تعرف على أهمية وفضل الجمعة في حياة المسلمين  يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني، أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة: مفتاح البركة والرحمة
  • دعاء يوم الجمعة: طلب الرحمة والبركة
  • أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب.. اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك
  • دعاء للامتحان 2024: ردده يجعل الصعب سهلًا ويفتح لك أبواب السماء
  • دعاء قبل الامتحان 2024.. اللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك
  • نائب حزب الله بالبرلمان اللبناني: لدينا الأسلحة الكافية.. وسنرد على التصعيد بنفس القدر
  • فضل الدعاء في حياة المسلم
  • دعاء التوفيق والنجاح لطلاب الثانوية العامة 2024
  • كيف اطلب من الله التوفيق في الامتحان؟.. اللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك
  • دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا