تجنب الارتباط والزواج حالة تنتاب الكثير من الأشخاص، وقد تجد ضمن مجموعة أصدقائك بعض الأشخاص الذين يخشون الارتباط، أو يتواروا خلف ستار مشاغل الحياة، أو التهرب من أي مشاعر تنتهي بزيجة، ويحدث ذلك لعدة أسباب على رأسها انفصال الأب والأم، وهو ما سلط عليه مسلسل بقينا اتنين الضوء، متجسدًا في شخصية الابنة «ريم» الدور الذي تؤديه الفنانة نانسي هلال، إذ ما زال أثر تجربة والديها ملازمًا لشخصيتها وتصرفاتها فتتهرب من الزواج من «سيف»، الدور الذي يؤديه الفنان يوسف عثمان.

ما هي الجاموفوبيا؟

«أنا بقيت معقدة مش عارفة مربطش حياتي بحياة والدي ووالدتي، خايفة وقلقانة هو بعد اللي كنت بشوفه والحب إللي كان بينهم وإنهم وصلوا للطلاق إزاي مخافش ومقارنش حياتي بيهم، إزاي مخافش من الفشل وأخاف أظلمه»، كلمات أطلقتها «ريم»، تنم عن خوفها من تجربة والديها أثرت على حياتها، على الرغم من أنه أمر لا يشبهها أو يتعارض معها، وهو ما علق عليه الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أوضح أن هذا النوع من الرهاب يسمى بالجاموفوبيا، وهو عدم الرغبة في الزواج والميل إلى العزوبية للاعتقاد أنها هي التي تحميه من المشاكل الحياتية، وقد يصل الأمر إلى العدوانية الشديدة والاضطرابات النفسية للخوف من الفشل في الحياة الزوجية.

أسباب رهاب الزواج

يمكن أن يصل الخوف من الزواج إلى التعرض لنوبات من الهلع عند التفكير في الالتزام، والخوف من تحمل المسؤولية وهو السبب الأول الرئيسي للعزوف عن الزواج، بحسب «هندي» الذي أشار إلى أن الخوف من الزواج يأتي لعدة أسباب تتمثل في التالي:

الاضطرابات الشخصية الوسواسية من الخوف من تكرار الفشل في التجارب السابقة. انعدام الأمان الشخصي. العوامل الوراثية تلعب دورًا بالشعور بالمخاطر الشخصية عند الخوف من التعامل مع شخص أخر.  الشعور بالخوف تجاه الالتزامات المالية. الخوف من الآثار الاجتماعية المترتبة على حدوث الزواج من الالتزام بالأطفال والعائلة وما إلى ذلك، إضافة إلى الشعور بالعجز في مواجهة المسؤوليات الحياتية. انفصال الوالدين أثناء مرحلة الطفولة وطلاقهما. سماع قصص زواج فاشلة وغير ناجحة. أعراض الخوف من الزواج

وأوضح أنه هناك أعراض كثيرة تظهر على الشخص تؤثر عليه، منها:

 الخوف الشديد والرهبة والانزعاج. شدة التوتر والقلق. الشعور بضيق في الصدر. ضيق التنفس. الدوخة أو الدوران عند سيرة الزواج قد يصل إلى الإغماء. انزعاج شديد في منطقة البطن.  الإصابة بآلام المعدة والقولون العصبي. علاج فوبيا الزواج

الخوف الشديد وغير المنطقي من الزواج والتزاماته أمر يجب الابتعاد عن التفكير فيه، بحسب«هندي»، لافتا إلى أنه يجب حذف الماضي والذكريات، لكي يستطيع الشخص بدء صفحة جديدة، كما يجب الابتعاد عن التفكير السلبي، لأنك لست مضطرًا للعيش في حالة من الذعر الشديد للخوف من الزواج، لأن تجربتك ليست تجربة أحد، والعلاج يتمثل في عدة خطوات، لكن إذا ازداد الأمر يجب تناول العلاج الدوائي باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، لكن بأمر من الطبيب. 

ونصح أنه يجب عند طرح فكرة الزواج مناقشتها مع نفسك وعائلتك، للابتعاد عن المخاوف التي تراودك تجاه فكرة الارتباط، وتتمثل بعض العلاجات في التالي:

تقييد المشاعر السلبية، لتقليل التوتر والضغط. اكتساب الثقة في قدرتك على إدارة خوفك. العلاج العائلي بالتحدث مع أسرتك ليحقق نتائج الشعور بالأمان.  حتى تكون قادرًا على تطوير قدرتك على تحمل خوفك وقلقك جرب الممارسة الرياضية وتقنيات الاسترخاء، لتتتعلم أن تهزم مخاوفك وتكن إيجابيًا. إجراء جلسات حوار ومشاركات مفيدة وصحية مع الآخرين واعتبر التجارب الماضية درسًا تتعلمه في الحياة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان من الزواج الخوف من

إقرأ أيضاً:

الروائية أميمة الزغبي: «ميراث الخوف» تهدف لترسيخ قيم التعاون والحب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الروائية والقاصة أميمة الزغبى عن تفاصيل روايتها «ميراث الخوف» المؤهلة للفوز بجائزة طه حسين للرواية المنشورة 2024، التي أعلن عنها نادي القصة ضمن القائمة الطويلة منذ أيام.

أتمنى الفوز بجائزة تحمل اسم العظيم طه حسين                                                                                                                                                   

وقالت «الزغبى»، فى تصريحات خاصة لـ «البوابة نيوز»، إنها شاركت فى الجائزة ولا تتوقع الفوز، ولكنها تتمنى ان تفوز روايتها بجائزة تحمل اسم عظيم مثل "طه حسين".

وأضافت الروائية أن الرواية المشاركة استغرقت أكثر من عامين فى كتاباتها، حيث مرت بمرحلة مخطوط الشخصيات ورسم الشخصيات بدقه من حساب الأعمال والعوامل النفسية التى تمر بها الشخصية.

 ترسيخ قيم التعاون والحب

وأكدت أن رواية "ميراث الخوف" تهدف الى ترسيخ قيم والتعاون والحب ، حيث يفتقد هذا الجيل الى القيم، الذى تسبب الانفتاح على العالم وتقليد الغرب الأعمى في أنهم يفقدون هويتهم.

 الواقعية الممزوجة بالفانتازيا

وأوضحت "الزغبى"، أنها تميل فى كتاباتها بشكل عام إلى الكتابات الواقعية الممزوجة بالفانتازيا ، ولا تفضل الكتابة للواقع نقلا للواقع؛ لأن الفانتازيا تعطى للعمل طعما مميزا.

وأشارت الروائية والقاصة إلى ان رواية "ميراث الخوف" تتناول ترسيخ قيم حب الجار للجار تحديدًا، حيث نفتقد فى الأحياء الراقية   مثل حى سبورتنج لا نجد مثل هذة العلاقات، حيث نسمع  صراخ يخرج من شقة ما، ولاأحد يبالى دون ان يحاول أحد ان ينجده، ولان الجار كان اقرب للشخص من الأهل،  لذلك تدور أحداث  الرواية حول طفل صغير يتعرض والديه لحادث سير، ويفقدهما، ويعيش مع جده وجدته لسبب ما عند الجد الذى يكون من اصل غير مصرى ولكنه أصبح مصرى صميم بتصرفاته وأفعاله.

 

وأضافت: "هذا الجد رسخ بداخل الولد القيم الجميله لحب الجار ولكن بحدود دون تدخل فى شئون الغير، حيث أحاط بسكان العمارة 24 أسرة تحتضن هذا الولد،  كل اسره منهم لها فصل فى الروايه، و كل أسرة تتعامل مع يوسف كأنه واحد منهم".

"ميراث الخوف" اجتماعية بامتياز 

وتابعت: " الرواية اجتماعية بامتياز والهدف الأساسى ترسيخ قيم التعاون وحب الجار وليس هناك ما يسمى بالخوف من الموت؛ لأن هناك شخصية فى الرواية  قالت: إنه يخشى أن يتزوج ويُنجب ويترك والده وحيدًا يعيش نفس الوحدة ويعانى منها".

وأردفت: "تأصيلا لقيم التعاون والمعاملة بود وحب والعلاقة بالجار والتأصيل القومى للانتماء الوطنى، ضمن أحداث روايتى، فهناك أحداث تتداخل فى الرواية مررنا بها منذ ثورة 30 يونيو حتى تولى الرئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والمشاعر والهتافات التى كانت تمر فى شارع بورسعيد ومشاركة يوسف ( أحد أبطال الرواية) وجاره الدكتور أحمد ونجاح الرئيس السيسى وأغنية حسين الجسمى قوم نادى على الصعيدى ".

 

مقالات مشابهة

  • أكتر إتنين خايبين وأشباه رجال حالياً اتنين
  • «الخضيري» يوضح أسباب كثرة حالات الإمساك صيفا وطرق علاجه
  • طبول الوادي لعبة الثنائيات وعكاز الأضداد
  • نور محمود يخوض تجربة جديدة في مسلسل «تيتا زوزو»
  • أحمد موسى يطالب بإلغاء التوقيت الصيفي وتأخير غلق المحال التجارية
  • الروائية أميمة الزغبي: «ميراث الخوف» تهدف لترسيخ قيم التعاون والحب
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض مرض الجنف وطرق علاجه
  • الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات وقد شبعنا من هذه التمثيليات
  • مختص: المملكة تتعامل بروح إنسانية.. ولم يخرج من المستشفى حاج غير نظامي دون استكمال علاجه
  • سبب الشعور بالانتفاخ وألم المعدة أثناء السفر وكيفية التغلب عليه