البوابة:
2024-07-02@09:27:22 GMT

لماذا قرر تبون اجراء انتخابات مبكرة؟

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

لماذا قرر تبون اجراء انتخابات مبكرة؟

استبق الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون موعد اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة سلفابـ 3 اشهر وتحديدا في في 7 سبتمبر 2024، أي قبل ثلاثة أشهر من الموعد المقرر لها.

تبريرات الرئيس الجزائري والحكومة تتحدث عن وجود "أسباب تقنية محضة"، وقال الرئيس  تبون ان "شهر ديسمبر (كانون الاول) ليس التاريخ الحقيقي للانتخابات.

نعرف انه (...) بعد استقالة الرئيس المرحوم (عبد العزيز بوتفليقة) تولى الرئاسة رئيس مجلس الامة وتم تجديد موعد الانتخابات لكن للأسف لم تحدث وتم تمديد" المرحلة الانتقالية. وتابع "الأسباب تقنية محضة ولا تؤثر على سيرورة الانتخابات".

وقال ان غالبيةالجزائريين يكونو في خارج البلاد في اجازات الصيف "استعدادا للإدلاء بصوته بعد العطلة الصيفية، ويكون كل الناس قد رجعوا إلى الوطن".

وكانت الرئاسة الجزئرية أعلنت في 21 مارس إثر اجتماع خاص  "إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر  2024". وأضاف بيان صادر عن الاجتماع  أنه "سيتم استدعاء الهيئة الناخبة يوم 8 يونيو (حزيران) 2024".

وجرت آخر انتخابات رئاسية في 12 ديسمبر 2019 وفاز فيها تبون بحصوله على 58 في المئة من الأصوات، بعد احتجاجات وضغوطات اطاحت بالرئيس السابق الراحل عبدالعزيز بوتفليقة الذي توفي في سبتمبر 2021.

 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أن عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في سبتمبر المقبل بلغ حتى الأحد 30 يونيو، 31 مرشحا ومرشحة.

إقرأ المزيد الجزائر.. استعدادات للانتخابات المبكرة

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن "تاريخ 18 يوليو المقبل سيكون الموعد النهائي أمام الراغبين في الترشح لهذه الاستحقاقات، ليفسح بعدها المجال لدراسة ملفات الترشح لغاية 27 يوليو".

وأكد شرفي أنه "في 27 يوليو، سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي قبلت ملفات ترشحها للانتخابات الرئاسية، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين، إلى المحكمة الدستورية، للبت فيها بصفة نهائية".

ومن بين المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة الجزائرية، الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي ترشحت لانتخابات العامين 2009 و2014، رئيس "حركة حمس" الإسلامية عبد العالي شريف، مسؤول جبهة القوى المشتركة "أفافاس" يوسف أوشيش، رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية سعيدة نغزة، والمحامية زبيدة عسول. 

كما أنه من المنتظر خلال الأيام المقبلة أن يعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية.

وكان تبون، قرر في 21 مارس الماضي، إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، وقد حدد تاريخها في 7 سبتمبر 2024.

المصدر: الشروق

مقالات مشابهة

  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم
  • فوز الرئيس الموريتاني بفترة رئاسية ثانية بعد حصوله على 56 % من الأصوات
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا
  • الرئيس الموريتاني يتصدر انتخابات الرئاسة بفارق كبير
  • الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف
  • فرنسا.. الناخبون يدلون بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة
  • إيمانويل ماكرون والكبرياء المجروح.. لماذا يكره الفرنسيون رئيسهم؟