في عالم الساحرة المستديرة، وعلى مدار سنوات طويلة، هناك شبحًا مخيفًا يطارد نجوم الملاعب، يهدد مسيرتهم ويعكر صفو إنجازاتهم، يدعى المنشطات، تلك المواد المحظورة التي تُستخدم لتعزيز الأداء الرياضي داخل الملعب بشكل غير قانوني، لذلك يضع الاتحاد الدولي ومنظمة مكافحة المنشطات «wada»، العديد من العقوبات التي تطبق على من يخالف تلك القوانين.

. فما هي عقوبات تعاطي المنشطات في ملاعب كرة القدم؟

ماذا ينتظر لاعبي كرة القدم حال ثبوت تعاطيه منشطات؟

وقع العديد من اللاعبين على مدار تاريخ اللعبة في فخ المنشطات، آخرهم بول بوجبا لاعب يوفنتوس، الذي حصل على عقوبة إيقاف لمدة 4 سنوات، بسبب تناول مواد ممنوعة في قوانين الاتحاد الدولي، يبدو أن أمرًا مشابهًا يواجه لاعب مصري بعد تأكيد الإعلامي أحمد شوبير على وجود لاعب يعاني في الوقت الحالي من أزمة منشطات حرمته من المشاركة في معسكر منتخب مصر، لكنه لم يذكر هويته، خاصة أن الأمر لم يثبت بشكل رسمي حتى الآن، قائلًا: «لن أذكر اسمه لكن اللاعب ده عنده مشكلة كبيرة اتمنى تعدي على خير لأنه لاعب كبير».

على مدار السنوات الماضية، أنهت المنشطات مسيرة العديد من اللاعبين، لعل آخرهم بول بوجبا لاعب يوفنتوس، الذي يقضي في الوقت الحالي فترة إيقاف تصل مدتها إلى 4 سنوات بسبب تناول المنشطات، لكن تختلف العقوبات وفقًا للعديد من المعايير ونوع المنشطات وسببها، فبعض الحالات تحصل على إيقاف لأشهر والبعض الآخر قد يواجه خطر حظر ممارسة كرة القدم بشكل كامل.

ما عقوبة تعاطي المنشطات للاعبي كرة القدم؟

وفقًا لقوانين فيفا والمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، في حال ثبوت تعاطي اللاعب المخدارت سيكون معرضًا للإيقاف ومنعه من المشاركة في أي مباراة أو نشاط رياضي طوال فترة العقوبة، والتي قد تصل إلى 4 سنوات، وفي بعض الحالات تتراوح بين 8 سنوات إلى إيقاف مدى الحياة، وذلك يُحدد وفقًا للعينة ونوع المنشطات والسن الخاص باللاعب، إلى جانب عدد مرات حصوله عليه.

تصل العقوبات في بعض الحالات إلى تجريد اللاعب من الألقاب التي حققها أثناء فترة تعاطيه المنشطات، إلى جانب فرض غرامة مالية ضخمة عليه، وجميعها عقوبات تنتظر أي لاعب في حال أن عينة المنشطات التي خضع لها أثناء الكشف الدوري كشفت تناوله لأي من العقاقير غير المصرح بها في ملاعب كرة القدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان صبحي عقوبة المنشطات کرة القدم

إقرأ أيضاً:

قرار جديد في استئناف دعوى إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير

قررت محكمة مستأنف أكتوبر، تأجيل استئناف دعوي إثبات نسب طفل للاعب الكرة اسلام جابر، لندب خبيرين نفسي واجتماعي لمناقشة المدعي والمدعي عليه بعد المطالعة على ملف الدعوى وسؤال من يمكن سؤاله دون حلف يمين عن العلاقة الزوجية، وحددت جلسة آخر أسبوع من شهر أكتوبر لإيداع تقرير الخبيرين.
 

وكانت محكمة الأسرة بالعمرانية، قد قضت برفض دعوى إثبات نسب طفل للاعب الكرة اسلام جابر لاعب نادي الزمالك السابق المرفوعة للمرة الثانية من "أسماء. ح"، حيث كانت السيدة "أسماء.ح" أقامت دعوى نسب في محكمة الأسرة ضد اللاعب إسلام جابر، وتم رفضها لعدم إنجاب الطفل وقتها، وبعد أن وضعت الأم المولود، وبلغ الطفل عمره ٣ أشهر، أقامت دعوى جديدة وتم تأجيلها، وأرفقت مستندا بإخطار الولادة من أحد المستشفيات.
 

في وقت سابق قضت محكمة جنح الهرم، بالحبس سنة مع الشغل والنفاذ والمصاريف، للاعب كرة القدم لاتهامه بسرقة عقد زواج العرفى، في القضية رقم 57069 لسنة 2022 جنح الهرم.

وكانت سيدة تبلغ من العمر 34 سنة، تقدمت ببلاغ لقسم شرطة الهرم، اتهمت فيه لاعب كرة قدم، يبلغ من العمر 26 سنة، بالزواج منها عرفيا فى 5 مارس الماضى، بواسطة محامى حددت هويته، والاستيلاء على ورقتى الزواج العرفى، ورفضه الاعتراف بأمر زواجهما، الذى استمر عدة أشهر، أو إثبات النسب بعد أن أخبرته بحملها منه، وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.

وتضمنت الدعوى التي رفعتها السيدة، أنها تعرفت على لاعب الزمالك من خلال أحد الأصدقاء، وطلب منها الزواج بعقد بعد قصة حب جمعت الطرفين، واستئجار شقة سكنية بمنطقة الهرم، وعندما علم بحملها لم يعترض، ثم تفاجأت بإنكاره لهذا الحمل وتنصله منه والإصرار على إنكاره له ولمجمل العلاقة بينهما والزواج، خاصة بعد حصوله على الورقة الخاصة بها.

وأردفت المدعية، أن لاعب الزمالك حضر إلى مسكن الزوجية الذي قام باستئجاره، في وقت لاحق، ورفض اعترافه بحملها، مؤكدة أنه حصل على الورقة الخاصة بها من ورقتي الزواج العرفي، الذي تحرر بينهما في وقت سابق.

وأوضحت فى بلاغها، أنها أخبرت اللاعب باكتشافها حملها فى الشهر الرابع، وفوجئت عقب ذلك باستيلائه على الورقتين اللتان تثبتان زواجهما العرفى بمساعدة المحامى، لرفض اللاعب إثبات النسب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق. 

.

مقالات مشابهة

  • سبب وفاة لاعب صيني عمره 17 عاما وسط الملعب.. سقط فجأة
  • تطورات مثيرة بشأن إيقاف رمضان صبحي بسبب المنشطات
  • غلق المحلات الساعة 10 مساء.. عقوبات صارمة ضد مخالفي قرارات الحكومة
  • شبانة : رمضان صبحي فى موقف صعب بعد رفض رفع الايقاف عنه!
  • شبانة: رمضان صبحي في موقف صعب بعد رفض رفع الإيقاف عنه
  • تفاصيل مفاجئة بشأن أزمة رمضان صبحي الخاصة بالمنشطات
  • الاتحاد الزامبي يعلن وفاة جاستن شونغا مهاجم نادي نجران
  • تصل للإعدام.. عقوبات صارمة لجريمة خطف الأطفال وتعريض حياتهم للخطر بقانون العقوبات
  • زيزو يوافق على الانضمام للمنتخب الأولمبي للمشاركة في أولمبياد باريس
  • قرار جديد في استئناف دعوى إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير