آخر تحديث: 31 مارس 2024 - 11:00 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- يعتزم العراق إبرام اتفاقية أمنية مع تركيا مشابهة إلى حدٍ ما لتلك التي وقعها مع الجانب الإيراني حيث تتواجد على أراضي إقليم كوردستان أحزاب مناهضة للنظامين في البلدين الجارين، وتسعى أنقرة وطهران إلى الحد من نشاطاتها وتحجيمها.مصدر مقرب من اللجنة الثنائية المشكلة بين العراق وتركيا كشف، بأن “العراق أكمل إعداد مسودة مذكرة التفاهم الأمنية مع تركيا”، مبينا أن تلك المذكرة “ستتم مناقشتها مع الجانب التركي قريبا تمهيدا لتوقيعها”.

وأوضح أن هذه المسودة تشمل الملفات العالقة بين بغداد وانقرة وخاصة الملف الامني وما يتعلق بالحدود، وقضية حزب العمال الكوردستاني.وكانت اللجنة الأمنية العليا المشتركة بين العراق وتركيا قد عقدت اجتماعين احدهما نهاية العام 2023، والثاني في مطلع العام 2024 ، وقد جرى فيهما التباحث حول تعزيز أمن الحدود المشتركة.ومؤخرا أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مقابلة إذاعية أن حكومة بلاده لديها “مناقشات مستمرة مع الجانب التركي والتي لا تقتصر على الوضع الأمني بل تشمل المياه والاقتصاد والتجارة والعلاقات الثنائية بين البلدين”، نافيا في الوقت ذاته وجود نية لدى انقرة بقيام عملية عسكرية واسعة داخل الأراضي العراقية ضد حزب العمال الكوردستاني.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

العراق يعدم 21 مداناً بالإرهاب والانتماء لداعش

نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 شخصاً بينهم امرأة، مدانين بجرائم بينها "الإرهاب"، وفق ما أفادت 3 مصادر أمنية ومصدر طبي، الأربعاء، في أعلى حصيلة إعدامات في العراق خلال الأشهر الأخيرة.

وقال مصدر أمني في بغداد إنه تمّ تنفيذ حكم الإعدام "بـ21 مداناً بينهم بقضايا إرهاب".

ومن محافظة ذي قار في جنوب العراق، أكّد مصدر في سجن الناصرية المعروف باسم "سجن الحوت" أن من بين هؤلاء امرأة وقد أُعدموا "وفق المادة 4 إرهاب... كذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي".

وأشار المصدر إلى أن "المرأة كانت واحدة من بين أشخاص (أُعدموا) قتلوا شخصاً" في العام 2019 تزامناً مع تظاهرات مناهضة للحكومة في ساحة الوثبة في العاصمة العراقية.

مصدر: #وزارة_العدل_العراقية تنفذ حكم الإعـ ـدام بحق 21 مداناً بالإرهـ ـاب بينهم "هند" قـ ـاتلة صبي في ساحة الوثبة ببغداد
لقراءة المزيد.. https://t.co/swLwCCtHMC pic.twitter.com/pyBoE0hWsq

— شفق نيوز - shafaq news (@shafaqnewsarb) September 25, 2024

وقتل متظاهرون حينها شابّاً اتهموه بإطلاق النار قبل أن يعلّقوه على عمود في الشارع.

من جهته، أشار مصدر طبي في محافظة ذي قار الجنوبية إلى أن قسم الطب العدلي تسلم، الأربعاء، جثث مَن تم إعدامهم من إدارة السجن، وأكّد مصدران أمنيان آخران أنهم جميعاً عراقيون.

ولم يكن ممكنا على الفور التأكد من تاريخ تنفيذ عمليات الإعدام، إذ قدّرت بعض المصادر حدوثها، الثلاثاء، في حين قالت أخرى إنها جرت، الأربعاء.

وفي السنوات الأخيرة، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام والسجن المؤبد لمدانين بالانتماء إلى "جماعة إرهابية"، خلال محاكمات نددت بها جماعات حقوق الإنسان، واعتبرت أن الأحكام فيها صدرت على عجل.

وبموجب القانون العراقي، تصل عقوبة جرائم الإرهاب والقتل الى الإعدام، ويتعيّن على رئيس الجمهورية المصادقة على هذه الأحكام قبل تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 5 جنود سوريين بقصف إسرائيلي لموقع على الحدود اللبنانية
  • حزب العمال الكوردستاني يستهدف قاعدة عسكرية تركية شمالي دهوك بطائرة مسيرة (فيديو)
  • محافظ دمشق: يتم تجهيز مركز استضافة اللبنانيين والسوريين القادمين إلى دمشق
  • السلطات السورية تعلن عدد الوافدين من لبنان خلال 48 ساعة
  • ناشط يمني يستنكر الإجراءات الأمنية المشددة على جزيرة العمال والمدينة الخضراء
  • ‏مصادر أمنية: أكثر من 22 ألف شخص عبروا الحدود من لبنان إلى سوريا جراء الغارات الإسرائيلية
  • إتفاق بين البرهان ورئيس افريقيا الوسطى بشان المهددات الأمنية والحدود
  • “أبوزريبة” يبحث تعزيز التعاون بين وزارة الداخلية وقطاع الكهرباء لمواجهة التحديات الأمنية والخدمية المشتركة
  • العراق يعدم 21 مداناً بالإرهاب والانتماء لداعش
  • مؤتمر صحفي في اسطنبول.. "التقارب التجاري الاستثماري المصري التركي" قريبا