قال الخبير التربوي الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة، إنه حتى الآن ليس هناك معالم واضحة حول النظام الجديد للثانوية العامة، فكل ما هو موجود على الساحة مجرد مقترحات وليست الخطوط العريضة التي يمكن أن نبني عليها الانطباع النهائي.

 

نظام تحسين الثانوية العامة

 

وأضاف كمال لـ صدى البلد أنه قيل إن هناك تحسينا وسيكون هناك تغيير في نظام الامتحان، ولكن نحن في انتظار صدور أوراق وقرارات رسمية حول المقترح الجديد للثانوية العامة وملامحه.

فتح التقديم للمنح للباحثين في كوريا الجنوبية وإيطاليا وتايلاند.. عبر هذا الرابط اللجنة المُختصة بترشيح رؤساء الجامعات تواصل أعمالها بمقابلة المُرشحين لرئاسة جامعة القاهرة التعليم العالي في أسبوع| «بحوث الإلكترونيات» يوقع بروتوكول تعاون مع «أسيوط الجديدة» صندوق رعاية المبتكرين يعلن أسماء منسقيه في الجامعات ويوجه دعوة للطلاب العاملون بالتعليم العالي ينعون شقيق الدكتور أيمن عاشور وفاة شقيق الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي إجازة عيد الفطر 2024.. مفاجأة سارة لطلاب المدارس والجامعات حلول تكنولوجية في الزراعة.. البحث العلمي تعلن عن فرص هامة للباحثين الجامعة البريطانية في مصر تجدد الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعليم العالي: تنفيذ المشروعات التطبيقية لتطوير الأداء وخدمة الاقتصاد الوطني


وأشار إلى أنه لا بد عندما نقوم بوضع مقترحات للثانوية العامة وتطويرها، لا بد من الاطلاع على تاريخها وهل سبق وأن تم تطبيق مثل هذا المقترح من قبل أم لا، ومدى نجاحه ونسبة فشله وأسباب عدم استمراره، فهناك بعض الأنظمة الخاصة بالثانوية العامة تم تطبيقها ولكنها لم تنجح بسبب الظروف في الوقت الذي طبقت به، ولكن بعضها في ظروف مختلفة قد ينجح عند تطبيقه حاليا، فيمكن أن نقوم بنفس النظام مرة أخرى، ولكن هناك أنظمة يمكن أن تكون عودتها دون جدوى.

 

وأكد أن نظام تحسين الثانوية العامة سبق وأن تم تطبيقه، فما حدث هو أنه بعد أن كانت كلية الطب تقبل الطلاب بمجموع 97% أصبحت تقبلهم بمجموع 101% فهي في كل الأحوال تقبل نفس الأعداد والتي تصل إلى 8 آلاف طالب سنويا، وبالتالي فإن تحسين الثانوية العامة قد يكون له فائدة في تحسين المجاميع، لكنه أيضا يسبب ارتفاعا في تنسيق القبول بالجامعات.


وأضاف أنه يكون له أعباء نفسية على الطالب ومالية أيضا على الأسرة، كما أن الدولة لديها خطة طموحة للتعليم في مصر، وبالتالي فلابد من وضع خطط جديدة وليست خطط سبق وأن تم تطبيقها ولم تنجح لأن طموحات الدولة تغيرت عن السابق.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النظام الجديد للثانوية العامة الثانوية العامة تحسين الثانوية العامة نظام تحسين الثانوية العامة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

“التعليم” تخاطب طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء

كشف شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن هناك شكاوى من صعوبة امتحان الفيزياء وأخطاء في بعض أسئلة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة.

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024 "اوقفوا الحرب".. كندة علوش تدعم فلسطين


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير التربية والتعليم وجه لجنة فنية لإصدار تقرير عن مواصفات الورقة الامتحانية للفيزياء.


وأكد أنها لجنة محايدة وتصدر تقارير دقيقة عما ورد في ورقة الأسئلة والإجابة ولو هناك أسئلة تحتمل أكثر من إجابة في الاختيار من متعدد سيتم مراعاة ذلك، واتخاذ إجراء بعدها على الفور، حيث إن قرارها سيكون في صالح الطلاب.


ووجه شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، رسالة لطلاب الثانوية العامة، قائلا: اطمئنوا وسيتم مراعاة مصلحتكم ولو هناك خطأ في أسئلة الامتحان لن تتنازل الوزارة عن حق الطلاب. 


وقال إن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، حريص على هذا الأمر وهناك جهود كثيرة تم بذلها اليوم من أجل التعامل مع كل الشكاوى الواردة بشأن امتحان الفيزياء.


وأردف شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه كان هناك جدل في سؤال بمادة اللغة العربية وهو متعلق بنص مقروء مطلوب منه المرادف أو المعنى ولم يكن يحمل أكثر من إجابة. 


وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أغلقت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع الجهات المعنية نحو 100 جروب تستخدم في الغش الإلكتروني متنوعة بين فيسبوك وتليجرام وواتس.


واستطرد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن كل جروب تم غلقه عليه آلاف الأعضاء المشتركين وهناك إجراءات قوية ورادعة تم اتخاذها الفترة الماضية والوزارة تتعامل بجدية مع الأمر.


وقال شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن المنضمين لجروبات الغش بيعرضوا نفسهم لمشاكل ويعرضوا مستقبلهم لأضرار، مؤكدا أنه تم اليوم ضبط 5 حالات غش في مادتي التاريخ والفيزياء.
ولفت إلى أنه تم عمل محضر على الفور وضبط الهاتف وإحالة الطالب للتحقيق وأقل عقوبة يحصل عليها هو حرمانه من امتحان المادة ونتيجة التحقيق قد تلغي له كل الامتحانات لهذا العام أو إلغاء امتحان العام المقبل وربما يسمح له باستكمال امتحانات العام الحالي.


واختتم حديثه موضحا أنه تم ضبط سماعة واي فاي مرتبطة بكارت اتصال به شريحة تستقبل المكالمات يتم وضعها في الأذن وتكون غير بارزة في الأذن وهذه حالة وحيدة تم ضبطها من هذا الغش الإلكتروني شديد التطور.
 

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تستعرض تقرير امتحان الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة بمدارس المكفوفين
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • مفاجأة لطلاب الثانوية العامة. قرارات هامة من التعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024
  • عاجل.. التعليم تقرر منح الدرجة الكاملة لطلاب الثانوية العامة في 3 أسئلة بامتحان الفيزياء
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • “التعليم” تخاطب طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء
  • رسالة مهمة من «التعليم» لطلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء «فيديو»
  • وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة بشأن صعوبة امتحان الفيزياء
  • التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحاني التاريخ والفيزياء لطلاب الثانوية العامة اليوم
  • أول رد من التعليم على صعوبة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة