أبحرت سفينة ثانية محملة مساعدات من ميناء لارنكا في جزيرة قبرص نحو قطاع غزة السبت، بعد أكثر من أسبوعين من وصول شحنة أولى من طريق البحر، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

والسفينة « جينيفر » محملة حوالى 400 طن من المساعدات إلى غزة وهي جزء من أسطول نظمته جمعيتان خيريتان هما « وورلد سنترال كيتشن » (المطبخ المركزي العالمي) ومقرها الولايات المتحدة، و »أوبن آرمز » الإسبانية.

وغادرت « جينيفر » ومعها سفينة (صندل) أصغر حجما وأخرى للدعم ميناء لارنكا بعد الجهود الدبلوماسية التي بذلتها قبرص لمحاولة فتح ممر بحري إلى القطاع المحاصر.

وقال خوان كاميلو من « وورلد سنترال كيتشن » في فيديو التقط على متن سفينة في الأسطول نشر على منصة إكس « لا يصل إلى قطاع غزة ما يكفي من المساعدات وعلينا أن نفتح أكبر عدد ممكن من الطرق ».

وبعد أكثر من خمسة أشهر على اندلاع الحرب لا تزال المساعدات التي تدخل غزة برا غير كافية وسط تحذيرات متكررة من مجاعة، ما استدعى بذل جهود لتوصيل المساعدات إلى القطاع بحرا أو جوا.

لكن وكالات أممية تشدد على أن توصيل المساعدات برا هو السبيل الوحيد لتوفيرها بالكميات المطلوبة.

وأفادت منظمة وورلد سنترال كيتشن بأن الشحنة التي أبحرت من قبرص تضم مواد غذائية مثل الأرز والمعكرونة والدقيق والبقوليات والخضر المعلبة.

وقدمت الإمارات شحنة خاصة من التمور، وفق ما أوضحت المنظمة.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، إن الأسطول سيستغرق نحو 65 ساعة للوصول إلى غزة حيث أنشئ رصيف ميناء موقت لإفراغ الحمولة.

وأوضح أن السفينة جينيفر محملة 282 منصة نقالة من المواد الغذائية بزنة إجمالية تبلغ 237 طنا، ورافعة بعجلات ستستخدم لإفراغ الحمولة.

يضم الأسطول أيضا سفينة الصندل « آريس » المحملة 109 حزمات مساعدات بزنة إجمالية تبلغ 95 طنا، وسفينة الدعم « ليدرا ديناميك » وعلى متنها طاقم دعم سيتولى تشغيل الرافعة التي تقلها « جينيفر »، وفق ليتيمبيوتيس.

وكانت « أوبن آرمز » أول سفينة مساعدات وصلت إلى ساحل القطاع الفلسطيني المحاصر في وقت سابق من الشهر، حيث أفرغت حمولتها البالغة 200 طن من المواد الغذائية.

وأخر سوء الأحوال الجوية في شرق المتوسط الرحلة الثانية.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

ميناء دمياط يستقبل سفينة روسية على متنها 28 ألف طن قمح لصالح القطاع الخاص

استقبل ميناء دمياط خلال الـ24 ساعة الماضية 5 سفن، ليصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 39 سفينة، منها السفينة (AMALIYA) والتي ترفع علم مالطا ويبلغ طولها 169 مترا وعرضها 24 مترا القادمة من روسيا، وعلى متنها حمولة تقدر بـ27 ألفا و500 طن من القمح لصالح القطاع الخاص.

حركة الوارد من البضائع العامة 

وأشار بيان صادر عن هيئة ميناء دمياط، اليوم الأربعاء، إلى حركة الصادر من البضائع العامة بلغت نحو37 ألفا و957 طنا تشمل: 11 ألفا و920 طن يوريا و2950 طن مولاس و2900 طن كسب فول صويا و4880 طن كلينكر و6680 طن اسمنت معبأ و8627 طن بضائع متنوعة.

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 52 ألفا و817 طنا تشمل: 8415 طن قمح و4250 طن ذرة و765 طن ابلاكاش و10 آلاف و960 طن حديد و9490 طن خردة و6298 طن فول صويا و7000 طن سكر و5639 طن بضائع متنوعة.

عدد الحاويات الوارد 35 حاوية مكافئة

بينما بلغت حركة الصادر من الحاويات 1390 حاوية مكافئة وعدد الحاويات الوارد 35 حاوية مكافئة، في حين بلغ عدد الحاويات الترانزيت 2397 حاوية مكافئة، ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح 47 ألفا و778 طنا.

بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 128 ألفا و771 طنا، كما غادر 2 قطار بحمولة إجمالية 2378 طن قمح متجهين إلى صوامع كوم أبوراضي والقليوبية، بينما بلغت حركة الشاحنات دخولًا وخروجًا عدد 5549 حركة.

مقالات مشابهة

  • قبرص: المساعدات الإنسانية ستصل غزة عن طريق ميناء أشدود
  • حقائق عن الرصيف العائم الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة
  • «إكسترا نيوز»: مصر جهزت مساعدات لغزة لكن التعنت الإسرائيلي مستمر
  • مسئول أممى: غلق معابر قطاع غزة من جانب إسرائيل يفاقم الأوضاع الإنسانية
  • المكتب الإعلامي في غزة يحذر من تداعيات جريمة منع إدخال المساعدات والغذاء والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة
  • القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة - صور
  • ميناء دمياط يستقبل سفينة روسية على متنها 28 ألف طن قمح لصالح القطاع الخاص
  • معاناة نساء غزة مع تراكم النفايات جعلهن يبتكرن طرقًا بديلة لاستخدامها
  • ضمن عملية الفارس الشهم3.. وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة