قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا كانت حائضا فى العشر الأواخر  من رمضان لها ان تفعل من العبادات ما عدا الصلاة.

 

وأضاف "فخر" خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء فى إجابته « ماذا تفعل الحائض فى العشر الأواخر من رمضان وهل يصح لها قراءة القرآن ؟»، أن تلاوة القرآن للحائض فيها خلاف بين الفقهاء فقال الجمهور إنه ليس للحائض مس المصحف ولا قراءة القرآن، ولكن المالكية يقولون إنه يجوز للمرأة الحائض ان تقرأ القرآن ولكن من الأفضل أن نأخذ برأى الجمهور.


 

وأشار إلى أنه إذا ما امتنعت عن قراءة القرآن لوجود هذا العذر أن تستمع إلى القرآن تلاوة ولها أن تتعبد إلى الله سبحانه وتعالى من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وتشغل نفسها بذكر الله، فذكر الله مع التزامها بعدم قراءة القرآن رغم تعلق قلبها بقراءة القرآن فلولا هذا العذر لها به ثواب وأجر عظيم عند الله.

 

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 

 أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان.. قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن العشر الأواخر ينبغي أن تستثمر حتى يخرج من هذا الشهر الفضيل وقد كتبه الله سبحانه وتعالى من عتقائه من النار، مشددًا على أن هذه الأيام لها فضل عظيم لا يدركه إلا الصالحون.

 

وأضاف "علام"، خلال حوار مسجل له بإحدى القنوات الفضائية، أن العشر الأواخر من شهر رمضان هي فرصة تمنح لمن لم يجد ويجتهد في الأيام الماضية من شهر رمضان، مشيرًا إلى أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- كان إذا أقبل العشر الأواخر من شهر رمضان اجتهد وشد المئزر وأيقظ أهله، وهذا كناية عن أنه يجعل كل الاهتمام في العشر الأواخر لعبادة الله عز وجل، ولا يشغله شيء من أمور الحياة عن العشر الأواخر.

ودعا المسلمين لاغتنام هذه الفرصة في الثلث الأخير من هذا الشهر الفضيل، والإكثار من الصلوات والذكر وصلة الأرحام، والدعاء، ونحن موقنون بالإجابة والصلاة على النبي، موضحًا أن العشر الأواخر فضلها عظيم؛ لكونها بها ليلة خيرًا من ألف شهر وهي ليلة القدر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العشر الأواخر العشر الأواخر من قراءة القرآن من رمضان

إقرأ أيضاً:

نصائح لا غنى عنها.. ماذا تفعل عند وقوع حريق؟

حوادث الحريق تقع دون سابق إنذار، وإذا اكتشف في بدايته يسهل مكافحته بالوسائل المتوفرة مثل طفاية الحريق أو استخدام المياه.. إلخ، لذا عليك عدم إهمال وسائل اكتشاف الحريق واتباع إجراءات هامة عند اندلاعه.
وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني عبر موقعها الإلكتروني، مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها عند وقوع الحريق، وهي كالآتي:عند اكتشاف الحريق اخرج جميع من في الموقع واجعلهم في مكان آمن.إذا كان الحريق في بدايته اتجه إلى موقع الحريق وحاول معرفة أسبابه وإيقاف تطوره.اخرج أنت ومن معك بسرعة إذا كان الموقع ممتلئ بالدخان، دون حمل أي شيء مقتربين من الأرض لأن الدخان يكون عادة في الأعلى.قم بإبلاغ الدفاع المدني على الرقم 998 مع وصف الموقع بدقة وهدوء.لا تحاول الدخول إلى موقع الحريق لأخذ المتعلقات الشخصية فقد تحاصرك النيران والدخان.

فحص دوري للتمديدات الكهربائية وإطفاء الأجهزة عند مغادرة المنزل.. مختصون يوضحون كيفية الوقاية من #حرائق_الصيف#اليوم #حرائق
أخبار متعلقة مقتل 20 شخصًا في حريق بمصنع لبطاريات الليثيوم في كوريا الجنوبيةاندلاع حريق بمبنى وزارة الضرائب الدنماركية اليومالصين تصدر إنذارًا باللون الأزرق للطقس شديد الحمل الحراريالتفاصيل: https://t.co/O7MLqmkhqS pic.twitter.com/HmLk0ij3MN— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024أجهزة تتحسس للدخانوشددت المديرية على ضرورة الاعتماد على أجهزة تتحسس للدخان أو الحرارة أو اللهب، التي تقوم بكشف الحريق في بدايته ليتم مكافحة الحريق وإخلاء الموقع قبل انتشار الحريق.
ولتحديد نوع الكاشف الصحيح والمطلوب يجب تحديد ومعرفة الآتي:نوع الحريق الممكن حدوثه (كابلات ، مواد سريعة الاشتعال.. إلخ).جغرافية المكان مثل ارتفاع الأسقف وهل المكان مغلق أو مفتوح.الظروف المحيطة مثل درجة الحرارة العادية والمتوقعة ودرجة الرطوبة وهل هناك تيارات هوائية قوية بالمنطقة أو مجال مغناطيسي قوي.نوع النشاط الذي يمارس في تلك المنطقة وهل المواد المستخدمة يمكن أن تؤثر على أداء أجهزة الكشف (مثل المواد التي تعطي أبخرة أو غازات).

مقالات مشابهة

  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • نصائح لا غنى عنها.. ماذا تفعل عند وقوع حريق؟
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • ما هي صورة الدعم السريع؟ وماذا يعنيه دخولهم لقرية أو مدينة؟
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)
  • نجا بحفظ القرآن.. زفّة بالطبل والمزمار لمتعاف من الإدمان
  • مصطلحات إسلامية: الحاكمية والسيادة
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟