قالت منظمة الهجرة الدولية إن ولاية جنوب كردفان، جنوبي السودان، تشهد موجة نزوح واسعة جراء اشتباكات اندلعت بين الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وجاء في بيان أصدرته المنظمة أمس السبت أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين الجيش السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو بقرية الكويك، بمحلية الريف الشرقي، بولاية جنوب كردفان.

ونقلت الهجرة الدولية عن الفرق الميدانية التابعة لها أن الاشتباكات أدت إلى نزوح واسع النطاق من المنطقة.

وقالت إن نحو 204 أسر غالبيتها نزحت سابقا من مدينة كادوقلي بجنوب كردفان، اضطرت للنزوح بحثا عن مأوى في قرى عبر محلية الريف الشرقي.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن الوضع لا يزال متوترا ولا يمكن التنبؤ بما سيجري في الأيام المقبلة.

وخلال الأعوام الأربعة الأخيرة، مددت الحكومة السودانية والحركة الشعبية-شمال، اتفاق وقف إطلاق النار بينهما في المناطق الخاضعة لسيطرة كل منهما.

وينشط عناصر الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وتخوض قتالا مع الجيش السوداني منذ عام 2011، من أجل الحصول على وضع خاص للولايتين.

تأسست في دارفور عام 2002 وعُرفت في البداية باسم حركة تحرير دارفور، وكانت عضويتها مقصورة على أبناء قبيلة الفور، وأطلقت على نفسها اسم حركة تحرير السودان بعد انفتاحها على أبناء القبائل الأخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات الشعبیة لتحریر السودان والحرکة الشعبیة

إقرأ أيضاً:

بعد موجة الانفجارات الثانية للأجهزة اللاسلكية: هل تقترب المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟

شهد جنوب لبنان يوم الأربعاء انفجار أجهزة لاسلكية تابعة لحزب الله للمرة الثانية، ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً وإصابة أكثر من 450 آخرين. هذه التفجيرات تمثل أحد أعنف الأيام في لبنان منذ بدء الصراع مع إسرائيل قبل عام.

اعلان

تأتي هذه الهجمات بعد يوم واحد من تفجير مماثل لأجهزة النداء الخاصة بالحزب، وأكدت وزارة الصحة اللبنانية أن التفجيرات طالت مناطق في ضواحي بيروت ووادي البقاع، بينما ارتفعت حصيلة قتلى تفجيرات يوم الثلاثاء إلى 12 شخصاً، بينهم طفلان، مع إصابة نحو 3000 آخرين.

سيارة إسعاف تابعة للصليب الأحمر تمر بجانب أهالي الضحايا الذين أصيبوا بانفجار جهاز النداء المحمول باليد، مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024APأكبر خرق أمني في تاريخ الحزب

في الوقت الذي تكافح فيه قيادة حزب الله للتعامل مع تداعيات التفجيرات، زاد القلق من احتمالية تصعيد واسع على الحدود اللبنانية، وسط استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 11 شهراً. وقال يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي : "نحن نفتح مرحلة جديدة في الحرب، تتطلب منا الشجاعة والتصميم والمثابرة".

Relatedقصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانيةماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة أنباء عن إحباط محاولة اغتيال أفيف كوخافي على يد حزب الله اللبناني

على الجانب الآخر، اتهم وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إسرائيل بتصعيد الأوضاع في الشرق الأوسط إلى حافة حرب إقليمية عبر عملياتها الأخيرة.

ونفت الولايات المتحدة أي تورط لها في تفجيرات لبنان، مشيرة إلى أنها تعمل دبلوماسياً لتجنب تصعيد الصراع. وأكد مسؤول أميركي رفيع المستوى، طلب عدم ذكر اسمه، أن إسرائيل أبلغت واشنطن بنيتها تنفيذ "شيء" في لبنان يوم الثلاثاء، دون تقديم تفاصيل، وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز".

هجمات تزامنت مع جنازات ضحايا التفجيرات

وقع أحد الانفجارات الجديدة يوم الأربعاء خلال جنازة لبعض ضحايا انفجارات الثلاثاء في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما تسبب في إصابة أفراد من حزب الله. وأفادت وسائل إعلام محلية بأن حزب الله حاول سريعًا تعطيل أجهزة لاسلكية غير متفجرة لتجنب مزيد من الضحايا.

ونشرت صور لأجهزة اللاسلكي المتفجرة التي تحمل علامة شركة "ICOM" اليابانية. وقالت الشركة إنها تحقق في هذه التقارير، خاصة وأن هذا الطراز تم إيقاف إنتاجه منذ عشر سنوات.

حزب الله يرد بإطلاق صواريخ

ردًا على الهجمات، أطلق حزب الله صواريخ على مواقع مدفعية إسرائيلية في جنوب لبنان، في أول هجوم مباشر له على إسرائيل منذ بدء الانفجارات. وقال حزب الله إن مقاتليه استهدفوا نقطة تموضع للجيش الإسرائيلي في موقع المرج وأوقعوا عدداً من القتلى والجرحى.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مخزن سلاح تابعا لحزب الله في الخيام ومناطق أخرى في جنوب لبنان.

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة يوم الجمعة لمناقشة تداعيات هذه التفجيرات، بناءً على طلب من الدول العربية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان إسرائيل تستعد لعملية عسكرية موسعة على جبهة لبنان وترجيحات بإقالة غالانت وتعيين جدعون ساعر خلفا له 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان قطاع غزة جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله يوآف غالانت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانية يعرض الآن Next قرار أممي يقضي بإنهاء وجود إسرائيل غير القانوني في فلسطين ويوصي بعدم تزويد تل أبيب بالأسلحة يعرض الآن Next الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى يعرض الآن Next ولي العهد السعودي: لن نطبع العلاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية يعرض الآن Next المفوضية الأوروبية تقتطع 200 مليون يورو من أموال المجر بسبب عدم سداد غرامة اللجوء اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبنانوفاةإسرائيلحزب اللهرجل إطفاءروسياإيطالياانفجارالصينالمفوضية الأوروبيةالاتحاد الأوروبيقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • بعد موجة الانفجارات الثانية للأجهزة اللاسلكية: هل تقترب المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • لبنان.. موجة ثانية من تفجير أجهزة لاسلكية خاصة بحزب الله
  • الهجرة الدولية: نزوح 86 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • الاحتلال يعتقل زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات
  • اشتباكات في سنار وتحذير من تفاقم الوضع الإنساني بالسودان
  • في اليوم العالمي للديمقراطية.. الشباب السوداني بين أحلام «ديسمبر» وكوابيس حرب الجنرالات