RT Arabic:
2024-06-29@23:19:05 GMT

كشف النقاب عن منصة للترويج للذكاء الاصطناعي "الآمن"!

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

كشف النقاب عن منصة للترويج للذكاء الاصطناعي 'الآمن'!

أطلق صنّاع رئيسيون في مجال الذكاء الاصطناعي يوم الأربعاء مجموعة مخصصة لـ "التنمية الآمنة والمسؤولة" في هذا المجال.

ومن بين الأعضاء المؤسسين لمنتدى Frontier Model Forum، أنثروبيك وغوغل ومايكروسوفت وOpenAI.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز وتطوير معيار لتقييم سلامة الذكاء الاصطناعي، مع مساعدة الحكومات والشركات وصنّاع السياسات والجمهور على فهم مخاطر التكنولوجيا وحدودها وإمكانياتها، وفقا لبيان نشرته شركة مايكروسوفت يوم الأربعاء.

ويسعى المنتدى أيضا إلى تطوير أفضل الممارسات لمعالجة "أكبر تحديات المجتمع"، بما في ذلك "التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، والكشف المبكر عن السرطان والوقاية منه، ومكافحة التهديدات الإلكترونية".

ويمكن لأي شخص الانضمام إلى المنتدى طالما أنه يشارك في تطوير "النماذج الحدودية" التي تهدف إلى تحقيق اختراقات في تكنولوجيا التعلم الآلي، وملتزم بسلامة مشاريعهم. ويخطط المنتدى لتشكيل مجموعات عمل وشراكات مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

إقرأ المزيد "دماغ يعيش في الماتريكس!".. كشف النقاب عن خطة لدمج خلايا المخ البشري بالذكاء الاصطناعي!

وقال رئيس مايكروسوفت براد سميث، في بيان: "تتحمل الشركات التي تصنع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مسؤولية ضمان أنها آمنة ومأمونة وباقية تحت السيطرة البشرية".

ودعا قادة الفكر في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد إلى تنظيم ذي مغزى في صناعة يخشى البعض أنها قد تقضي على الحضارة، مشيرين إلى مخاطر التطور الجامح الذي لم يعد بإمكان البشر السيطرة عليه. ووقع الرؤساء التنفيذيون لجميع المشاركين في المنتدى، باستثناء مايكروسوفت، بيانا في مايو يحث الحكومات والهيئات العالمية على جعل "التخفيف من خطر الانقراض من جراء الذكاء الاصطناعي" أولوية على نفس مستوى منع الحرب النووية.

وحذر الرئيس التنفيذي لأنثروبيك، داريو أمودي، مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء من أن الذكاء الاصطناعي أقرب كثيرا إلى تجاوز الذكاء البشري مما يعتقده معظم الناس، وأصر على أنهم يمررون لوائح صارمة لمنع سيناريوهات الكابوس مثل استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج أسلحة بيولوجية.

ورددت كلماته كلمات الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، الذي أدلى بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي في وقت سابق من هذا العام، محذرا من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسير "بشكل خاطئ تماما".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بحوث غوغل Google مايكروسوفت MicroSoft الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وفد من حكومة الإمارات يبحث الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي تكريم فريق «حمدان للموهبة» لفوزهم ببطولة الروبوت في النرويج

استقبلت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في أبوظبي، 45 طالباً جامعياً في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من جميع أنحاء العالم، وذلك ضمن إطار برنامج التدريب البحثي الذي امتد لشهر، واطلع الطلاب خلاله على آخر أبحاث الذكاء الاصطناعي، وتدربوا على يد أعضاء هيئة تدريسية عالمية المستوى.
ونظراً لسمعة الجامعة المتنامية بصفتها مركزاً عالمياً رائداً للأبحاث النوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، يقوم بنشر أوراق بحثية في أبرز المؤتمرات العالمية، فقد جذب هذا البرنامج التدريبي مشاركين من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وكولومبيا وفيتنام والهند ومصر وكوريا الجنوبية وكازاخستان.
الجدير ذكره، أن العديد من الباحثين الطموحين الذين التحقوا بالبرنامج هم من طلاب جامعات عالمية رائدة في علم الحاسوب، مثل المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس، وجامعة هارفارد، وجامعة ييل، وجامعة جونز هوبكنز، والجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي، وجامعة مدينة هوشي منه الوطنية في فيتنام، والجامعة الوطنية الأسترالية.
وقال البروفيسور تيموثي بالدوين، عميد الجامعة: «تقوم مهمة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي على أسس متعددة من أهمها، التعرّف إلى مواهب الجيل القادم من المبدعين والقادة في مجال الذكاء الاصطناعي ورعايتهم. يسلط النمو في حجم المشاركة الذي حققه برنامجنا التدريبي بنسبة 32% في عامه الثاني فقط الضوء على المكانة الراسخة لجامعتنا على مستوى العالم، وأهمية دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً للدراسات العليا». 
وقال الطالب الزائر بن لامبرايت الذي يدرس اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية في جامعة براندايس في الولايات المتحدة الأميركية: «لقد انضممتُ إلى البرنامج، لأنني أرغب بدراسة اللغة العربية والذكاء الاصطناعي، فأنا مهتم بالاطلاع أكثر على النماذج متعددة الوسائط بالعربية والإنجليزية، لذا فقد أتاح لي هذا البرنامج التعمق في هذا المجال، والتعاون مع مجموعة من الباحثين من حول العالم».

مقالات مشابهة

  • رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت يعتقد أنه من المقبول سرقة المحتوى إذا كان موجودا على الإنترنت
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي