بين صدمته في إحدى حفلات الغناء وموقف لا يحسد عليه مع قمر الدين وجوع لم يعهده، ارتبط شهر رمضان بالكثير من المواقف غير المألوفة مع الفنان محمد عبد الوهاب، كما كان له طقوسًا خاصة، التي رواها لمجلة الكواكب عام 1962.

طقوس محمد عبد الوهاب في رمضان

كان ملتزمًا بوصية والده في أن يؤذن لصلاة المغرب في منطقة باب الشعرية بحي الجمالية، كما كان يتفرغ لقراءة القرآن طيلة الشهر: «رمضان من وأنا صغير بالنسبة لوالدي أهم حاجة فيه أن الناس تسمع الأذان بصوت عذب، لأنه وقت الفطار وده كنت دايمًا بحاول أحافظ عليه في مأذنة مسجد سيدي الشعراني»، وكان يخرج بعد الإفطار مع أصدقائه، وينام بعد السحور مباشرة.

موقف محرج وطريف

وأولى المواقف المحرجة التي قابلها، عندما وقف على أحد المسارح يستعد لتقديم الأغاني بين العديد من الشخصيات وكبار الموظفين، وما أن شرع في الغناء إلا وصاح واحدا بين الحاضرين: «هو رمضان أتغير ولا إيه هنسمع فيه كلام حب وشوق، فين التواشيح فين الذكر؟»، وحاول الكثيرين إقناعة أنه ليس مبتهلا أو شيخًا، لكنه لم يقتنع حتى أنه أطلق العديد من الطلقات في الهواء، وما أن سمع عبد الوهاب حتى قدم بعض الأناشيد على طريقة الذكر في موقف طريف لم يصدق كيف تصرف هكذا.

وموقف أخر حدث لعبد الوهاب عندما دعاه الفنان فريد الأطرش إلى الإفطار في منزله، إذ كان يشتهر بالكرم بين زملائه، وبينما تطوعت إحدى المدعوات من أقارب الأطرش لتوزع العصير وكان قمر الدين، هتعلقت عين عبد الوهاب بها لجمالها، فطلب مرة أخرى المشروب حتى يراها، وكان «الأطرش» الموقف من بعيد فذهب لخادمه وأوصاه بتقديم العصير له، وفوجئ الموسيقار بالخادم أمامع فصاح غاضبًا، ولم يتوقف الأطرش عن الضحك على هذا المقلب، ولكن لم ينس هذا الموقف وكلما يتذكره يشعر بالإحراج الشديد، وظل هكذا في كل مرة يرى قمر الدين.

عبد الوهاب في باريس 

وذات يوم في باريس كان يعد أحد الألحان وتفاجأ بنفاذ نقوده، ولم يملك حينها إلا عشرة قروش، وكان مطمئنًا أنه سيسحب أموالا من البنك في اليوم التالي صباحًا، ولكن واجهته مشكلة بأنه تأخر في الاستيقاظ، وواجهته مشكلة الإفطار، ولكنه ذهب إلى مطعم لصديق له، ولكنه لم يلقاه وأخذ يتلكأ حتى يأتي، ولكن لم يأت حتى جذب كل العيون له إذ ظل أكثر من ساعة يتناوله، إلى أن وصل لخلع ساعته ومعطفه لرهنهم، لكن أنقذه صاحبه ودفع حتى أنه دفع له بقشيش للجرسون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد عبد الوهاب رمضان 2024 قمر الدين عبد الوهاب عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

العبدالجادر لتخصيص مساحات لمواقف السيارات والشاحنات في «خيطان قطعة 4»

قدم عضو المجلس البلدي فهد العبدالجادر اقتراحا بشأن ضرورة تخصيص مساحات لمواقف السيارات في خيطان قطعة 4 والذي سيبحثه المجلس البلدي في جلسة الاثنين المقبل.

وتضمن الاقتراح التالي:

تلقينا العديد من الشكاوى بخصوص استغلال السيارات والباصات والشاحنات للشوارع المحيطة بمدرسة هاجر المتوسطة بنات في خيطان قطعة 4 كأماكن لمواقف السيارات، بل وصل الأمر الى صعود بعض هذه المركبات على الأرصفة، الأمر الذي يؤدي الى تشويه المنظر العام، كما تم استغلال مواقف مستوصف خيطان الجنوبي الكائن خلف تلك المدرسة مواقف للسيارات أيضا، مما يؤدي الى عدم توافر أماكن لسيارات المراجعين من المرضى.

وهذه المشكلة في الحقيقة ذات شقين، فهي من ناحية تشير الى عدم وجود ساحات بديلة وقريبة تصلح لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة من المركبات، مما يضطر أصحابها الى مخالفة القوانين المرورية والصعود على الأرصفة والانتظار في الأماكن غير المسموح فيها بالانتظار، وهذا هو الشق الثاني من المشكلة. لذا فإنني أقترح تخصيص ساحات في قطعة 4 بمنطقة خيطان تصلح مواقف للسيارات والباصات والشاحنات. التنسيق بين الجهاز التنفيذي ووزارة الداخلية لمخالفة أصحاب المركبات ورفع تلك المركبات في حال عدم التزامهم بالقوانين المرورية واستغلال الشوارع والأرصفة ومواقف مستوصف المنطقة مكانا للسيارات.

مقالات مشابهة

  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها.. الليلة
  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • العبدالجادر لتخصيص مساحات لمواقف السيارات والشاحنات في «خيطان قطعة 4»
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • آرني سلوت يحضر مفاجأة لمحمد صلاح بالموسم الجديد
  • «أحبها فأحبته».. مواقف رحيمة للدكتور أسامة الأزهري مع الحيوانات
  • أحمد السروجي رئيسا لنقابة البترول بالإجماع خلفا لمحمد جبران
  • فيديو مفبرك لمحمد صلاح يثير ضجة واسعة
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها هذا الموعد