سقط مدنيون قتلى ومصابين جراء تجدد هجمات قوات الدعم السريع على قرى غرب ولاية سنار وجنوب ولاية الجزيرة والمستمرة منذ ديسمبر الماضي.

مدني: التغيير

قالت لجان مقاومة مدني بولاية الجزيرة- وسط السودان، إن ما لا يقل عن 30 مدنياً قتلوا وأصيبوا خلال هجمات مليشيا الدعم السريع على عدة قرى في ولاية سنار الواقعة جنوب الجزيرة.

وتمددت قوات الدعم السريع إلى الجزيرة- المجاورة للعاصمة الخرطوم جنوباً- في ديسمبر الماضي، وعقب سقوط عاصمتها مدني في 17 ديسمبر انفرط عقد الأمن في بقية مناطق الولاية وتحولت حياة مواطنيها إلى جحيم، ثم بدأت المليشيا في التوغل إلى قرى ولاية سنار المجاورة.

وقالت لجان مقاومة مدني في بيان السبت، إن وردهم عن قرى غرب سكر سنار أن مليشيا الدعم السريع هاجمت قرية أبو آمنة هجوماً غاشماً ما أدى لمقتل 11 مواطناً وإصابة أكثر من 16 آخرين إصابات متفاوتة.

وأضافت بأن الدعم السريع قامت بهجوم أيضاً على قرية بسوط يث قتل عدد من المواطنين العزل في الخلاء وأنها في انتظار التحديث الميداني.

وأشارت كذلك، إلى هجوم الدعم السريع على قرية المناصرة وقتل 5 مواطنين بجانب عدد من الجرحى والمصابين، وأكدت أن المليشيا تفرض حصاراً على قرية الهيداب.

وكانت لجان المقاومة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، كشفت عن هجوم قوة تتبع للدعم السريع على قرية أبو خضرة- وحدة الرِبع الإدارية بغرض النهب والسرقة مما أدى لاستشهاد مواطن يدعي محمد (العجوز) وإصابة ثلاثة هم (حمد شوقي، محمد أحمد عجيب ومحمد علي الدنقلاوي).

وأكدت لجان مقاومة مدني في وقت سابق، أن ريفي الحصاحيصا وقرى الحلاويين (شرفت، التكلة جبارة، أب سير ومناقزا) شهدت حالات نزوح كبيرة للمواطنين، وقالت إن العُزل الأبرياء نزحوا بعد حملة شرسة وممنهجة شنتها مليشيا الدعم السريع مارست فيها أسابيع من القتل والنهب والضرب والتنكيل ارتقى إثرها عشرات الشهداء وأعداد من الجرحى والمصابيين.

ونوهت إلى أن مواطني الجزيرة يعانون طوال الأشهر الثلاثة الماضية من التهجير القسري، واستنكرت تخاذل قيادات الجيش وتباطؤها المتعمد في مواجهة المليشيات والعصابات التي أصبحت في معركة مباشرة مع المواطن الأعزل.

الوسومالجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان القوات المسلحة سنار غرب سنار مدني ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان القوات المسلحة سنار غرب سنار مدني ولاية الجزيرة ولایة الجزیرة الدعم السریع السریع على على قریة

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تعلن السيطرة على قيادة الجيش بمدينة سنجة

 

قال مواطنون من سنجة أن حركة نزوح واسعة انتابت السكان بعد دخول قوات الدعم السريع إلى المدينة، وإعلانها السيطرة على قيادة الجيش

التغيير: سنجة

أعلنت قوات الدعم السريع، اليوم السبت، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار جنوب شرق السودان.

ونشر الحساب الرسمي للدعم السريع على موقع “اكس”، مقاطع فيديو متنوعة تظهر ما وصفته بـ “تحرير الفرقة 17 مشاة سنجة”، إذ يُرى القائدان أبو عاقلة كيكل والبيشي أمام بوابة الفرقة 17 وهما يعلنان الاستيلاء على القيادة العسكرية للولاية.

قال شهود عيان إن قوة تتبع للدعم السريع تمكنت من التسلسل إلى مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، وأن أصوات الرصاص ودوي المدافع تسمع في أنحاء المدينة.

وتزامن هجوم الدعم السريع على مدينة سنجة مع زيارة قائد الجيش، الفريق أول عبدالفتاح البرهان لولاية سنار صباح اليوم السبت.

وقال مواطنون من سنجة أن حركة نزوح واسعة انتابت السكان بعد دخول قوات الدعم السريع إلى المدينة، وإعلانها السيطرة على قيادة الجيش.

وشهد يوم الثلاثاء الماضي معارك ضارية بولاية سنار، بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخومها الشمالية، ما أشاع حالة من الهلع بين سكان عاصمة الولاية.

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع سنجة ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • ماذا تعني سيطرة «الدعم السريع» على سنجة؟
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • السودان:موجة نزوح جديدة بسبب «أحداث سنجة»
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح  
  • هيئة الأركان تهنئ الجيش بالصمود في سنجة.. والدعم السريع تؤكد السيطرة
  • الدعم السريع تعلن السيطرة على قيادة الجيش بمدينة سنجة
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان