#سواليف

في أعقاب سلسلة الانتقادات التي لم تتوقف؛ قرر رئيس #حكومة #الاحتلال الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، إرسال الوفد المفاوض للدوحة بشأن #صفقة_التبادل مع #حماس ووقف إطلاق النار، وفق ما نقلت وسائل إعلام عبرية، حيث لا تزال المفاوضات متعثرة بسبب مماطلة نتنياهو الذي لا يريد وقف الحرب.

المحلل السياسي في صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، ناحوم برنياع، قال إن من يماطل من جانب الاحتلال الإسرائيلي في إبرام صفقة تبادل، هو مجرم، بسبب مخاوف من أن عددا من الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة لم يعودوا على قيد الحياة، بسبب الظروف الراهنة في قطاع غزة من قصف وسوء تغذية وكذلك النقص في المستلزمات الطبية.

وأضاف برنياع، إن هناك خلافا داخل وفد #المفاوضات الإسرائيلي، بين رئيس الموساد دافيد برنياع، والمسؤول عن #الأسرى والمفقودين في #جيش_الاحتلال، نيتسان ألون.

مقالات ذات صلة تغريم الوحدات آسيويا 2000 دولار والسبب هتافات غزة 2024/03/31

وأشار إلى أن ما يدلي به رئيس الموساد ومسؤول الأسرى في جيش الاحتلال في المداولات المغلقة تدل على خلافات شديدة ويصعب حلها داخل الوفد المفاوض الإسرائيلي نفسه، ويخيم لغز شخصية نتنياهو فوق هذه الخلافات.

وحسب برنياع، فإن “الوفد لم يتلق تفويضا، لكن رئيس الموساد حصل على تفويض، ونتنياهو منعه من الإفصاح أمام أعضاء الوفد بشأن حجم التفويض، لكن نتنياهو حرص على ألا يكون التفويض كافيا للتقدم في المفاوضات”.

ولفت برنياع إلى أن “التوحل الإسرائيلي في المفاوضات مواز للتوحل في غزة، والتوحل في لبنان والتوحل في واشنطن”.

ويرى المحلل الإسرائيلي، أن وفد حماس في مفاوضات الدوحة عبر عن استعداده للتقدم، وقال: عمليات جيش الاحتلال في قطاع غزة لن تجعل حماس تتراجع لأن جيش الاحتلال لا ينجح في هذه الأثناء في الوصول إلى نقاط من شأنها التأثير على قيادة الحركة خاصة يحيى السنوار.

ووفق المحلل برنياع، فإن “نتنياهو معني جدا باتفاق مع السعودية، لكن لديه الآن قاعدة انتخابية وائتلاف ولذلك هو يُخبئ نواياه خلف خطاب متشدد ورافض”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حكومة الاحتلال نتنياهو صفقة التبادل حماس المفاوضات الأسرى جيش الاحتلال جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يزعم مقتل رئيس الوزراء الفعلي لحماس

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، اليوم الخميس، مقتل المسؤول الكبير في حركة حماس الفلسطينية، ورئيس الوزراء الفعلي لقطاع غزة، روحي مشتهى، في غارة إسرائيلية قبل أشهر عدة.

ووفقا لبيان من الجيش الإسرائيلي، فقد "تم استهداف مشتهى، في غارة بقطاع غزة قبل 3 أشهر، إلى جانب مسؤولين في "حماس" سامح السراج، الذي كان يشغل منصب وزير الأمن في المكتب السياسي للحركة الفلسطينية، وسامي عودة، رئيس آلية الأمن العام لحماس".

وتابع أن "الغارة التي نفذتها طائرات مقاتلة، استهدفت المسؤولين الفلسطينيين الثلاثة، بينما كانوا يختبئون في نفق بشمالي قطاع غزة".

معلومات استخباراية

وقال الجيش الإسرائيلي إن لديه "معلومات استخباراية دقيقة، تشير إلى أن المسؤولين كانوا في النفق"، بحسب قوله.

ووصف الجيش الإسرائيلي النفق بأنه "مجمع تحت الأرض محصن ومجهز"، ويعمل كمركز قيادة وسيطرة لحماس، ويمكّن كبار القادة من البقاء بداخله لفترات طويلة من الزمن".

وأشار بيان الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إلى أن "روحي مشتهى، أسس إلى جانب، يحيى السنوار، جهاز الأمن العام لحماس، وقد قضيا سويا عقوبة بالسجن في أحد سجون إسرائيل، وكان مشتهى، يُعتبر الشخصية الأرفع شأنا في المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، وخلال الحرب، وحافظ على السيطرة المدنية على نظام حماس، بينما كان منخرطا في الوقت نفسه في أنشطة ضد إسرائيل، كما كان مشتهى، اليد اليمنى للسنوار، وأحد أقرب مساعديه".

كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن "مشتهى، كان أحد أبرز عملاء حماس، وكان صانع قرار رئيسيا في كيفية نشر المنظمة لمقاتليها وأصولها".

 

 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: لا توجد تأكيدات حول نجاح الاحتلال الإسرائيلي في اغتيال صفي الدين
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • جيش الاحتلال يزعم مقتل رئيس الوزراء الفعلي لحماس
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • مجزرة جديدة.. مقتل 8 أشخاص بقصف إسرائيلي لمدرسة في غزة
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخًا من جنوب لبنان على الجليل الغربي والكرايوت