RT Arabic:
2024-09-22@20:25:42 GMT

المكسرات قادرة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

المكسرات قادرة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يشير عالم الأحياء ألكسندر سوزيكين الأستاذ المشارك في قسم علم وظائف الأعضاء والبيئة البشرية والمعرفة الطبية الحيوية بجامعة التعليم الحكومية إلى أن المكسرات تخفض مستوى الكوليسترول.

إقرأ المزيد حفنة من المكسرات يوميا قد تقلل من خطر "القاتل الرئيسي في العالم" بنسبة 25%

ويقول العالم في حديث لصحيفة "إزفيستيا": "وفقا لمنظمة الصحة العالمية، احتلت الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية خلال العقد الماضي المرتبة الأولى.

وأحد الأسباب هو تصلب الشرايين (سماكة وتضييق التجويف) والأوعية الدموية في الدماغ والشرايين التاجية للقلب وأوعية الكلى".

ووفقا له، يرتبط هذا بالأخطاء المنتشرة في النظام الغذائي، المتمثلة في تناول أطعمة غنية بالكوليسترول "السيء" ما يؤدي إلى ترسبه على الجدران الداخلية للأوعية الدموية المذكورة.

ويشير العالم، إلى أنه يمكن تخفيض خطر تكون لويحات الكوليسترول بالتحكم بنوع الأطعمة المحتوية على الكوليسترول "السيء" التي نتناولها، وكذلك بتناول أطعمة تزود الجسم بالبروتينات الدهنية عالية الكثافة "الكوليسترول الجيد" مثل الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات.

إقرأ المزيد المكسرات.. الفوائد والأضرار

ويقول: "لقد ثبت أن تناول 100- 150غ من الجوز يوميا بانتظام لمدة عام إلى عامين يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول "السيئ" في الدم. لأن المكسرات، تحتوي مثل عدد من المنتجات الأخرى، على ألياف غذائية، بعضها غير قابل للذوبان ولا تتأثر بعصير المعدة الحمضي وأنظمة الإنزيمات في الأمعاء الدقيقة. وعند مرورها عبر الجهاز الهضمي، "تمنع" امتصاص الدهون "السيئة". بالإضافة إلى ذلك، ينقل الجهاز العصبي الودي والهرمونات الخاصة مشاعر الشبع والسرور إلى الدماغ، ما يمنع الإفراط في تناول الطعام".

ويشير، إلى أن الدهون المتعددة غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في المكسرات تجدد مستوى الكوليسترول "الجيد"، كما يتم امتصاص مضادات الأكسدة والفيتامينات والمواد المغذية الأساسية الأخرى بسهولة.

ويقول: "لم تكن هناك دراسات مقارنة حول تنافس المكسرات مع بعضها البعض. جميع المكسرات المتوفرة في السوق (الجوز، البندق، الكاجو، البقان، الجوز البرازيلي، الصنوبر) تساعد على خفض نسبة الكوليسترول من خلال التغذية السليمة والعقلانية، ولكن يجب تناولها بكميات صغيرة وبانتظام".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة معلومات عامة مواد غذائية مستوى الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

المملكة تحتل الأولى على مستوى العالم في ترابط الطرق

أكدت الهيئة العامة للطرق، أن شبكة طرق المملكة تعد أحد أهم الممكنات لتنمية هذا الوطن العظيم، منذُ توحيده على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وبينت أنه بدأ الاهتمام بشبكة الطرق منذُ القدم، وقد واصلت حكومة هذا البلاد المباركة من عهد جلال المؤسس ومرور بأبناءه الأوفياء الاهتمام بشبكة الطرق وتعبيدها، لمواصلة رحلة التنمية، وتعزيز الجانب الاجتماعي وربط المدن والمحافظات والقرى، بما يدعم النهضة الشاملة.

شبكة الطرق في المملكة قصة نجاح تُجسّد عظمة الإنجاز والتطور الهائل الذي نشهده في مختلف المجالات#دروب_المجد#اليوم_الوطني_السعودي_94 pic.twitter.com/ADNT4LkFaj— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) September 20, 2024تطورات الطرق في السعوديةوذكرت الهيئة أن شبكة الطرق كانت تقدر بقرابة 239 كم بعد تأسيس وزارة المواصلات عام 1372 هـ، وتواصلت منذُ ذلك الوقت الجهود على إنشاء العديد من شبكات الطرق، حتى وصلت في هذا العصر الزاهر إلى أكثر من 73 ألف كم.
أخبار متعلقة "الحج والعمرة" توصي بتجنب الصلاة في الممرات والمداخل بالمسجد الحرامفي عهد الملك المؤسس.. تطور عمارة المسجد الحرام والمسجد النبويوأوضحت أن هذا جعل المملكة العربية السعودية في مقدمة دول العالم، إذ تعد المملكة الأولى على مستوى العالم في ترابط الطرق، وفق منتدى التنافسية العالمي.

مقالات مشابهة

  • «مش تسالي بس».. 3 أنواع من المكسرات تساعد على زيادة الوزن
  • إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين.. احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام
  • كل ما تحتاج معرفته عن الكوليسترول: أسبابه وأنواعه وكيفية التحكم في مستوياته
  • جامعة نزوى تكتشف فطرا نادرا على مستوى العالم
  • أديب عن استهداف قيادات حزب الله: "نتنياهو يقدر يقف أمام شعبه ويقول غسلت عار يوم 7 أكتوبر"
  • المملكة تحتل الأولى على مستوى العالم في ترابط الطرق
  • فوائد الرياضة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • دراسة: الصيام المتقطع يضبط نسبة الجلوكوز في الدم
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات
  • الشوكولاتة الداكنة.. كنز من الفوائد الصحية والنكهات الغنية