يتوسع التصعيد الإسرائيلي إلى أبعد من جنوب لبنان رغم اعتبار مصادر مقربة من المقاومة أن ما يجري لا يزال ضمن قواعد الاشتباك، غير أن التحذيرات الغربية للبنان من خطر شن إسرائيل حرب على لبنان مستمرة، وفي تحذير جديد حول الوضع في لبنان، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أنّ "أيّ مواجهة بين "حزب الله" وإسرائيل ستجعل كل الأطراف خاسرة".

إلى ذل، باشرت وزارة الخارجية والمغتربين تحضير شكوى عاجلة الى مجلس الامن الدولي على اثر استهداف اسرائيل لدورية تابعة لهيئة الامم المتحدة لمراقبة الهدنة، مما ادى الى سقوط 4 جرحى حالة بعضهم حرجة. وتلقى قائد قوات حفظ السلام في جنوب لبنان الجنرال ارولدو لازارو اتصال ادانة وتضامن في وجه الاعتداء الإسرائيلي على المراقبين الدوليين من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وكان ثلاثة مراقبين عسكريين تابعين لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة ومترجم لبناني أصيبوا بجروح أمس أثناء قيامهم بدورية راجلة على طول الخط الأزرق. أما على الخط السياسي، فلا جديد يذكر بعد، وسط تأكيد مصادر مطلعة أن الحراك القائم من "اللجنة الخماسية" و"كتلة الاعتدال" لم يحظ بعد باهتمام جدي أميركي، فالعراقيل لا تزال على حالها، مع تشديد المصادر على أن الرئاسة أبعد بكثير من التئام المجلس النيابي، وهي محكومة بتوازنات اقليمية ودولية  وتفاهمات من شأنها إما أن تسرع إنجاز الاستحقاق أو تعطل إنجازه. وتعتبر المصادر أن الانشغال الإقليمي والدولي بمآل الأوضاع في غزة سيرجئ الانتخابات الرئاسية إلى أجل غير محدد. إلى ذلك، من المتوقع أن تعاود لجنة الخماسية لقاءاتها بعد الاعياد حيث من المتوقع أن تلتقي رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في الأسبوع الثاني من نيسان المقبل، وذلك قبل لقاء رعد "كتلة الاعتدال" في 17 نيسان المقبل، علماً أن بعض الأوساط السياسية ترجح أن تبلغ "الوفاء للمقاومة" كتلة "الاعتدال" ردها على المبادرة الأسبوع  المقبل.

واتهم البطريرك الماروني مار بشارة الراعي في رسالة الفصح لعام 2024، المجلس النيابي بشخص رئيسه وأعضائه،أنه يحرم عمدًا ومن دون مبرّر قانوني دولة لبنان من رئيس، مخالفًا الدستور في مقدّمته الّتي تعلن أنّ لبنان جمهوريّة ديمقراطيّة برلمانيّة، وفي طريقة انتخابه في المادّة 49، وفي فقدان المجلس صلاحيّته الاشتراعيّة، ليكون فقط هيئةً ناخبةً بحسب المادّة 75". ومع ذلك لم يصدر أي تعليق من عين التينة حول كلام البطريرك، فرئيس المجلس  يتعمد دائماً عدم الرد بالمباشر او من خلال  نواب التحرير والتنمية على بكركي، ويتم الاكتفاء بالرد من قبل المفتي الجعفري الممتاز أحمد قبلان الذي توجه للراعي امس بالقول من دون أن يسميه: كما يخوض الرئيس نبيه بري المعركة السيادية على الجبهة الجنوبية يخوض معركة الشراكة الوطنية بالمجلس النيابي بأكبر مقاييس وطنية ودستورية، ومعركة القرار والشراكة الوطنية ليست أقل من الملحمة السيادية التي يخوضها الثنائي المقاوم على الجبهة الجنوبية.         المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..

شبكة انباء العراق ..

كشف مصدر سياسي مطلع ، يوم الخميس، عن طبيعة ما وصفه بالصراع الخفي بين منظمة بدر بقيادة هادي العامري وائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي على منصب المحافظ في ديالى.

وقال المصدر ، إن: “الإطار التنسيقي اتفق في وقت سابق بأن تكون محافظة ديالى من حصة ائتلاف دولة القانون بعدما حصلت كتلة بدر على منصب محافظ الديوانية بدلا عن ائتلاف المالكي”.

وأضاف أن”ائتلاف دولة القانون أعلن عن ترشيح أكثر من شخصية لمنصب محافظ ديالى لكن جميعها لم تحظَ بموافقة وإجماع أعضاء مجلس ديالى لأن كتلة بدر في الحقيقة وبحسب المؤشرات لاتريد خسارة محافظة ديالى لأهميتها الاقتصادية والسياسية والاقليمية وفي الوقت ذاته لاتريد ذلك ان يخلق خلافات بينها وبين ائتلاف المالكي”.

وأشار المصدر، إلى أن “كل المحاولات لعقد جلسة لتمرير تشكيل الحكومة المحلية في ديالى لم تنجح بسبب اعتراض المحافظ السابق والقيادي في بدر مثنى التميمي والمتحالفين معه من كتلته وبقية الكتل على التصويت لصالح أي مرشح والمطالبة بالتجديد له حصرا”.

وأكد أن”الكتل السياسية بمحافظة ديالى تحاول في الوقت الراهن جمع أغلبية مطلقة من 9 أعضاء او أكثر لعقد جلسة من أجل التصويت لصالح المرشح الذي طرحه المالكي اليوم بشكل رسمي وهو العميد السابق بكلية القانون في ديالى خليفة التميمي”.

وتسلمت كتلة بدر إدارة محافظة ديالى عام 2015 عندما نجح مثنى التميمي الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس المحافظة حينها بإقناع المجلس بالتصويت لصالحه واعطى منصب رئاسة المجلس للكتل السنية التي كانت تمثل الغالبية العظمى في المجلس وقتذاك.

user

مقالات مشابهة

  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن وتحذير ات مهمة
  • الخميس .. بدء تأثير كتلة هوائية حارة 
  • رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام «النواب» الاثنين المقبل
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء
  • أسعار ومواصفات.. أول سيارة كهربائية تطرح في مصر لا تحتاج لشحن خارجي
  • كتلة هوائية حارة تندفع نحو المملكة في هذا الموعد
  • فرنسا تتأهب للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الأسبوع المقبل
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن في هذا الموعد