الخارجية السودانية اتهمت الإمارات بتمويل وتسليح مليشيا الدعم السريع وجلب المرتزقة وتوفير خدمات الدعاية الحربية وشراء الولاء السياسي لها.

بورتسودان: التغيير

هاجمت وزارة الخارجية السودانية، قناة «سكاي نيوز عربية» الإماراتية، واتهمتها بالتزوير وافتقاد المهنية والموضوعية في تغطية أخبار السودان، وقالت إنها تسعي لإخفاء رعاية الحكومة الإماراتية لمليشيا إرهابية.

وقدمت حكومة الأمر الواقع في السودان مؤخراً، شكوى رسمية في مجلس الأمن الدولي ضد الإمارات واتهمتها بالعدوان والتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، عبر دعم قوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني.

تزوير مكشوف

وقال الناطق باسم الوزارة في بيان صحفي يوم السبت، إن “(سكاي نيوز عربية) أعادت ليلة 29 مارس الحالي بث فيديو لقناة (يورو نيوز) عام 2016م حول هجوم تنظيم الشباب بالصومال على مطار مقديشو، وزعمت أنه لعناصر من (داعش) يقاتلون إلى جانب القوات المسلحة السودانية ضد المليشيا الإرهابية”.

وأضاف: “لا يحتاج نهج القناة المذكورة في تغطية أخبار السودان والذي يفتقد لأدنى أسس المهنية والموضوعية إلى بيان. غير أن الانحدار لدرك التزوير المكشوف أمر لا سابقة له، ولا بد من التوقف عنده”.- حسب تعبيره.

ونوه إلى تزامن بث التقرير مع الشكوى التي تقدّم بها السودان لمجلس الأمن ضد الإمارات لعدوانها المستمر ضد البلاد وشعبها “مستخدمة المليشيا الإرهابية وعشرات الآلاف من المرتزقة من عدة دول”.

وتابع: “ولهذا فإن ما قامت به القناة محاولة يائسة للتغطية على المعلومات المفصلة والأدلة الدامغة على الدور الرئيسي لدولة الإمارات العربية في الحرب المفروضة على السودان”.

ممارسات إرهابية

واعتبر البيان أن ما تسعى القناة لإخفائه هو أن الحكومة الإماراتية ترعى مليشيا إرهابية تستوفي كل مقتضيات ذلك التصنيف.

وقال إن هذه الرعاية تشمل التمويل والتسليح وجلب المرتزقة وتوفير خدمات الدعاية الحربية “على نحو ما تقوم به القناة”، وشراء الولاء السياسي، وأن تقرير خبراء الأمم المتحدة حول قرار مجلس الأمن 1519 فصل ذلك بشكل كافٍ.

وأضاف البيان بأن “ممارسات المليشيا التي ترعاها أبوظبي” تجسد أسوأ ما عرف عن تنظيمات داعش وبوكو حرام وجيش الرب، وأشار إلى اختطاف واسترقاق النساء والفتيات لتزويجهن قسراً أو استعبادهن جنسياً وللعمالة المنزلية، وتجنيد الأطفال والقاصرين قسراً، واستهداف دور العبادة، خاصة الكنائس، واستخدام المدنيين كدروع بشرية وهي ممارسة يومية للمليشيا، والاستعانة بالجماعات الإرهابية المعروفة مثل بوكو حرام وسليكا وتجنيد مرتزقة من خلفيات إرهابية.

واختتم بالقول: “إن استهداف الدولة السودانية، ومقومات وممسكات الوحدة الوطنية في بلادنا عبر هذا العدوان يعني إشاعة الفوضى والاضطراب وتمدد الإرهاب الدولي، وتتحمل المسؤولية عن  كل ذلك راعية المليشيا الإرهابية”- حسب البيان.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان بورتسودان دولة الإمارات العربية المتحدة سكاي نيوز عربية مجلس الأمن الدولي يورو نيوز

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان دولة الإمارات العربية المتحدة سكاي نيوز عربية مجلس الأمن الدولي يورو نيوز سکای نیوز

إقرأ أيضاً:

البرهان لوفد السلم الأفريقي: جهات أجنبية تسعي للسيطرة على السودان بواسطة «المليشيا»

عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، اتهم الاتحاد الأفريقي بتجاهل أزمة شعب السودان نتاج عدم معرفته بحقيقة هذه الأزمة.

بورتسودان: التغيير

أكد مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، رفضه للسيطرة على السودان بواسطة جهات أجنبية “تستخدم المليشيا” في حربها ضد البلاد.

واعتبر أن ما يتعرض له السودان يمثل استعماراً جديداً، وقال إن تجاهل الاتحاد الأفريقي للأزمة التي يعيشها شعب السودان ناتج عن عدم معرفته بحقيقة هذه الأزمة.

والتقى البرهان اليوم الخميس ببورتسودان، وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يزور البلاد حالياً برئاسة محمد جاد سفير مصر لدى إثيوبيا، المندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، الرئيس الدورى لمجلس السلم والأمن عن شهر اكتوبر.

توصيف الانقلاب

ورحب البرهان بزيارة الوفد للسودان، وقال: “نحن لازلنا نرى أن توصيف الاتحاد الأفريقي لما حدث في 25 اكتوبر بأنه انقلاب، غير دقيق وينافي الحقائق”.

وقال إن البلاد محتلة من “مليشيا متمردة” بمشاركة مرتزقة أجانب ومعاونة دول يعرفها الجميع.

وأشار إلى مهاجمة المليشيا للمدن الآمنة وإنتهاكها لحرمات المواطنين ونهبها لممتكاتهم واغتصابها للنساء، وأضاف أن كل العالم شاهد ذلك ولم يحرك ساكناً.

وقال البرهان إن هنالك قوى سياسية تريد أن تعود للحكم بأي طريقة قبل أن يعود المواطنون لمنازلهم ومناطقهم “المحتلة بواسطة المليشيا المتمردة”.

قضية تعليق العضوية

من جانبه، قال رئيس الوفد السفير محمد جاد في تصريح صحفي، إن هذه أول زيارة لمجلس السلم والأمن للسودان منذ عدة سنوات.

وأضاف أن مصر حرصت منذ بداية رئاستها للمجلس في أبريل الماضي على القيام بهذه الزيارة.

وتابع بأن الإيضاحات التي قدمها رئيس مجلس السيادة لوفد مجلس السلم والأمن الأفريقي ساعدت في تفهم أبعاد الأزمة السودانية.

وأوضح أن الوفد أكد دعمه للسودان الشقيق حتى يتم تحقيق السلام بالبلاد، وأكد أن مصر تحرص دوماً على ضرورة أن يخرج السودان من هذه الأزمة بخير.

وقال جاد إن اللقاء تطرق إلى ضرورة إيجاد البيئة اللازمة لاستعادة السودان لعضويته في الاتحاد الأفريقي، وأضاف: “لا يمكن أن يمر السودان بمثل هكذا أزمة وتكون عضويته مجمدة في الاتحاد الأفريقي”.

وأكد جاد أن مجلس السلم والأمن الأفريقي سيسعى لإحلال السلام في السودان ووقف إطلاق النار ودعم تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.

خارطة طريق

من جهته، قال سفير السودان بإثيوبيا، المندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي الزين إبراهيم حسين في تصريح صحفي، إن زيارة مجلس السلم والأمن الأفريقي تكتسب أهميتها كونها الزيارة الأولى منذ عام 2015م وهي تنبئ عن ارتباط إيجابي جديد للاتحاد الأفريقي بالسودان بعد تعليق عضويته في السادس والعشرين من اكتوبر 2021م “بعد الاجراءات التصحيحية الخاصة بفض الشراكة مع المكون المدني”- حسب قوله.

وأضاف أن وفد المجلس استمع لشرح تفصيلي من رئيس المجلس السيادي حول مختلف الملفات العسكرية والأمنية والسياسية والإنسانية.

وأشار إلى أن الوفد عقد لقاءات مهمة مع عدد من المسؤولين بالدولة شكلت فرصة للإطلاع على مجمل الأوضاع في السودان، ومكنت الوفد من الإلمام بمعلومات حول حقيقة الأزمة.

ونوه السفير الزين إلى أن مصر ترأس الدورة الحالية لمجلس السلم والأمن الإفريقي، وأوضح أن الوفد ضم مفوض السلم والأمن والشؤون السياسية ومندوب الاتحاد الأفريقي بالسودان السفير محمد بلعيش.

واعتبر أن هذه الزيارة ستشكل خارطة طريق لإعادة ارتباط السودان بالاتحاد الأفريقي.

الوسومإثيوبيا الاتحاد الأفريقي السفير محمد جاد السودان انقلاب 25 اكتوبر 2021 عبد الفتاح البرهان مجلس السلم والأمن الأفريقي مجلس السيادة محمد بلعيش مصر

مقالات مشابهة

  • بعد نقل العاصمة السودانية لها.. ماذا تعرف عن منطقة عطبرة؟
  • البرهان لوفد السلم الأفريقي: جهات أجنبية تسعي للسيطرة على السودان بواسطة «المليشيا»
  • أحداث رواندا وطلاب الجامعات السودانية
  • سحق المليشيا أمر لا نقاش حوله وهو في طريقه إلى التحقق في دارفور وفي كل السودان
  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • الخارجية السودانية تتهم الإمارات بقيادة حملة لتضليل الرأي العام العالمي