متابعات – تاق برس – تبرأت رباح الصادق المهدي مساعد رئيس حزب الأمة القومي الذي يتزعمه والدها الراحل الصادق المهدي، مقررة مجلس التنسيق بالحزب بالإنابة، من بيانات ينشرها الأمين العام لحزب الامة القومي الواثق البرير في الصفحة الرسمية للحزب.

وانتقدت مسلك ان بيانات حزب الأمة القومي الواردة في صفحته الموثقة وقالت انها تنتهك قرار الحزب.

وأضافت رباح “أقول بكامل المسؤولية إن البيانات الصادرة لا تمثل حزب الأمة القومي وتلطخ وجهه بالسكوت عن انتهاكات طرف والتركيز فقط على انتهاكات الطرف الآخر، وسوف يأتي يوم الحساب عنها قريبا ان شاء الله. وحتى حينها فإنني اتبرأ منها وقد سبقني كثيرون ضرهم ذلك السير المعوج”.

ويواجه حزب الامة ازمة مكتومة وربكة في اتخاذ القرارات المتفق عليها داخل مؤسسات الحزب،حيث برز ذلك في موقف سابق اذ تراجع الواثق البرير الامين العام للحزب المتحدث الرسمي باسمه عن رؤية تفصيلية سلمتها قيادات بالحزب الى عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” في القاهرة في العاشر من مارس الحالي تضمنت اصلاح التنسيقية وامهلته 72 ساعة للرد عليها، الا ان البرير خرج ورتاجع عن تلك الرؤية وقال ان حزب الامة متمسك بمواصلة العمل مع تقدم وتوسيع التحالف.

وقالت في بيان إن قرار حزب الأمة القومي المجمع عليه منذ تفجر حرب 15 ابريل اللعينة -على حد وصفها- هو رفضها والسعي لوقفها، وبناء جبهة مدنية عريضة لذلك، واتخاذ مسافة واحدة من طرفيها.

 

وأضافت “بيانات حزب الأمة القومي الواردة في صفحته الموثقة تنتهك قرار الحزب وينبغي أن يحال المسؤولون عنها للمساءلة الحزبية، وقبلها أحيلوا للمساءلة الشعبية واي نظر للتعليقات عليها يدرك بعدها عن ضمير الحزب وقواعده”.

 

وأشارت رباح إلى أن البيان الأخير الذي نشرته في صفحتها صادر عن مجلس التنسيق للرد على تساؤلات الناس حول صحة نسبة المشاركين في إدارة الدعم السريع بولاية الجزيرة للحزب، ومع لغته المتوازنة وبعده عن مزاج الغضب الذي اجتاح كثير من قواعد الحزب بسبب الانتهاكات المرتكبة في ولاية الجزيرة إلا أنه لم يجد طريقه للنشر في الصفحة الرسمية بحجة واهية وهي عدم شرعية اجتماعات مجلس التنسيق.

 

وتابعت “هل اقتضت البيانات الصادرة مؤخرا حول قصف القوات المسلحة للفاشر أو اعتقال الاستخبارات العسكرية لبعض الأحباب أو التعليق على تصريحات كباشي اجتماعات شرعية؟.

وتساءلت رباح الصادق قائلة “ولماذا لم يبادر القائمون على الصفحة لتحقيق الحياد الإيجابي المطلوب بإصدار بيان لإدانة إطلاق الدعم السريع النار على عضو المكتب السياسي الحبيب هشام عزازة وهو يدافع عن أرضه بقرية العزازة، أو لإدانة الانتهاكات المروعة في ولاية الجزيرة عموما، أو على الأقل التبرؤ من اشتراكنا في تلك الفظائع عبر الإدارة المكونة وفيها بعض منسوبي الحزب؟”.

 

وأضافت رباح “أقول بكامل المسؤولية إن البيانات الصادرة لا تمثل حزب الأمة القومي وتلطخ وجهه بالسكوت عن انتهاكات طرف والتركيز فقط على انتهاكات الطرف الآخر، وسوف يأتي يوم الحساب عنها قريبا ان شاء الله. وحتى حينها فإنني اتبرأ منها وقد سبقني كثيرون ضرهم ذلك السير المعوج”.

 

وأشارت إلى ان الحزب موقفه الثابت مع الحياد الإيجابي، وهو موقف يفارق مزاج الاستقطاب والتحشيد المتسيد الساحة الآن، لكنه الطريق الوحيد العاقل والممكن لكي نفلح في الاقتراب من الطرفين وندفع بهما نحو السلام، وأضعف الإيمان ان لم نستطع الا نكون جزءا من طوفان الكراهية الذي عم البلاد، فمثلما الحرب أولها كلام، السلام أوله كلام.

وكان حزب الأمة القومي تبرأ من عضو الحزب رئيس الإدارة المدنية لولاية الجزيرة صديق عثمان أحمد، الذي عينته قوات الدعم السريع في الايام الفائتة رئيسا للادارة المدنية بالولاية.

 

وقال حزب الأمة القومي في بيان إن قراره إزاء الحرب الحالية هو رفضها واعتبارها مهددًا وجوديًا للسودان، والسعي الفوري لوقفها، والتزام مسافة واحدة من طرفيها، وكل منضم لها أو مشارك فى اداراتها المدنية وفي التدابير القمينة بتوسعة رقعتها، أو في تعميق الانقسام المجتمعي الذي أحدثته يعتبر مخالفاً لقرار الحزب خارجاً عن خطه، ولا يمثل إلا نفسه وسوف يحال كل من شارك لهيئة الضبط ورقابه الأداء للمساءلة والمحاسبة.

 

وأعلن رفضه كل التكوينات والإدارات التي ترتبت على الأوضاع الطارئة منذ حرب 15 أبريل 2023م، و التعبئة القائمة على التحشيد والتحشيد المضاد من خلال خطاب الكراهية ونفى الآخر مما يعد مدخلًا لتفكيك الدولة، وبادرة لتقسيمها مثلما حدث في اليمن وليبيا، وهو أمر مرفوض كليا. لما له من أثر سالب على وحدة البلاد وتماسكها.

 

وناشد الحزب في البيان الممهور بتوقيع الواثق البرير طرفي الحرب بضرورة الوقف الفوري للعدائيات والانخراط في التفاوض لوقف الحرب، ويهيب بعضويته وجميع الشعب السوداني بعدم الولوغ فيها حتى تتوقف العملية الجارية على قدم وساق والمنذرة بتحويلها إلى حرب أهلية شاملة قد لا تبقي ولا تذر.

حزب الامة القوميرباح الصادق المهدي

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: حزب الامة القومي رباح الصادق المهدي حزب الأمة القومی حزب الامة

إقرأ أيضاً:

سيناريوهات انسحاب بايدن من السباق الرئاسي بعد الإخفاق في المناظرة.. من البديل؟

بعد المناظرة التي دارت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترامب، زادت المطالبات من داخل الحزب الديمقراطي بانسحاب بايدن من السابق الرئاسي، ووفقا لما نشرته «رويترز» ليس لدى الحزب الديمقراطي خطة بديلة حقيقية لـ جو بايدن، مشيرة إلى أنه ترشح دون معارضة داخل الحزب، لكن، هناك وقت كافي لتغيير السيناريوهات المتعلقة باستبدال الرئيس الأمريكي في الانتخابات المقبلة، والمقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

هل ينسحب جو بايدن خلال المؤتمر الديمقراطي؟

وبحسب مصادر داخل الحزب الديمقراطي، قالت إن جو بايدن يمكن أن يقرر التنحي بنفسه قبل أن يترشح رسميًا من جانب الحزب في المؤتمر الديمقراطي في أغسطس المقبل، وقد ينسحب في المؤتمر أيضًا، ليكون أمام اللجنة الوطنية الديمقراطية انتخاب شخص جديد لينافس دونالد ترامب، والذي حقق نجاحًا بارزًا في المناظرة الأخيرة بينهما فجر السبت الماضي.

ووفقًا لـ«رويترز»، في الوقت الحالي تعتمد سيناريوهات بقاء أو رحيل جو بايدن على قراره هو بالتنحي أو مواجهة منافس من داخل الحزب الديمقراطي، لكن حتى الآن، لم يظهر «بايدن» أي مؤشرات على رغبته في التنحي ولم يتحداه أي معارض بشكل مباشر.

بدلاء جو بايدن

إيلين كامارك، عضو اللجنة الوطنية الديمقراطية، وهي الهيئة الرسمية الحاكمة للحزب الديمقراطي، قالت إن هناك بدلاء محتملين في حال قرر بايدن عدم الاستمرار في السباق الرئاسي على مقعد البيت الأبيض، وهم، نائبته كامالا هاريس، وحاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم.

ما هو المؤتمر الوطني الديمقراطي؟

يذكر أن المؤتمر الوطني الديمقراطي الرسمي، يتم فيه ترشيح جو بايدن رسميًا كمرشح للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي من خلال نداء الأسماء الافتراضي قبل المؤتمر في شيكاجو خلال شهر أغسطس، وهي خطوة، تسمح لـ بايدن رسميًا بالظهور في الاقتراع في الخامس من نوفمبر المقبل، وهي أشبه بموافقة رسمية من الحزب على ترشح جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • عبدالرحيم علي يكتب: روح يونيو.. ما أشبه الليلة بالبارحة
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة
  • في ذكرى وفاته .. اليمن يقطف ثمار تحركات عالمه الرباني السيد بدرالدين الحوثي
  • الصادق: إعادة احياء منشآتنا الرياضية هي معركتي
  • سيناريوهات انسحاب بايدن من السباق الرئاسي بعد الإخفاق في المناظرة.. من البديل؟
  • شاهد.. تصدي كتائب القسام لتوغل إسرائيلي جنوب تل الهوى في غزة
  • مطالبات داخل الحزب الديمقراطي بانسحاب بايدن من الانتخابات
  • سيمور هيرش: الحزب الديمقراطي في أزمة وآن الأوان لصياغة خطاب استقالة بايدن
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني