قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو تندد بالضربات الإسرائيلية على سوريا وتعدها انتهاكا صارخا لسيادة دمشق.

نفذت إسرائيل أكثر هجماتها دموية منذ شهور على محافظة حلب في شمال سوريا في وقت مبكر من الجمعة وقالت إنها قتلت قياديا بارزا في جماعة حزب الله بلبنان، في تكثيف لحملتها على الجماعات المتحالفة مع إيران بالتوازي مع حربها في قطاع غزة.

وقال زاخاروفا إن هذه الأفعال "تنبئ بعواقب شديدة الخطورة" في ضوء التصعيد الحاد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وارتفعت حصيلة قتلى الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت، فجر الجمعة، مواقع عدة قرب حلب في شمال سوريا إلى 52، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، إن حصيلة الضربات الجوية الإسرائيلية على مواقع قرب مطار حلب الدولي ارتفعت حيث بلغت 52 قتيلا، من بينهم 38 من القوات السورية و7 من حزب الله اللبناني و7 سوريين من مجموعات موالية لإيران".

وكان المرصد قد أفاد الجمعة بمقتل 36 جنديا سوريا و7 عناصر من حزب الله.

واستهدفت غارة جوية إسرائيلية فجر الجمعة مواقع بينها "مستودعات صواريخ تابعة لحزب الله اللبناني" و"معامل كانت تتبع وزارة الدفاع السورية قبل أن تسيطر عليها مجموعات إيرانية" في ريف حلب في شمال سوريا، وفق المرصد.

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه الحصيلة "من القتلى من قوات الجيش السوري تُعدّ الأعلى خلال الضربات الإسرائيلية السابقة التي طالت مناطق سورية" منذ كثّفت إسرائيل استهدافها لمواقع في سوريا إثر اندلاع الحرب ضدّ حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

واعتبر أن هذا الهجوم يعد "الأعنف في الضربات الإسرائيلية على سوريا منذ 3 سنوات"، كما أنه يعد الأكثر دموية من حيث عدد القتلى.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الضربات الجوية الإسرائيلية مطار حلب القوات السورية حزب الله غارة جوية إسرائيلية وزارة الدفاع السورية حماس قطاع غزة سوريا إسرائيل حلب روسيا غارة إسرائيلية حلب الخارجية الروسية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الضربات الجوية الإسرائيلية مطار حلب القوات السورية حزب الله غارة جوية إسرائيلية وزارة الدفاع السورية حماس قطاع غزة سوريا أخبار سوريا

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في قصف استهدف سيارة وسط سوريا

استشهد شخص وأصيب ثلاثة في استهداف طائرة مسيرة مسلحة، لسيارة على الطريق الواصل بين محافظتي حمص وحماة وسط سوريا.

وفجر السبت، هز انفجاران منفصلان مدينة تدمر الواقعة في ريف حمص الشرقي وسط سوريا، أحدهما وقع بالقرب من المطار العسكري، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مساء الجمعة، بأن أحد الانفجارين وقع داخل هنكار في محيط مطار تدمر العسكري يستخدم كمستودع للأسلحة، بينما وقع الانفجار الآخر ضمن مبنى مؤلف من طابقين يبعد عن الهنكار كيلومترا واحدا فقط في الحي الشرقي من المدينة.



ولا تزال الأسباب وراء هذين الانفجارين غير معروفة، إلا أنهما وقعا بالتزامن مع تصعيد دولة الاحتلال الإسرائيلي هجماتها على الأراضي السورية بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع عدوانها المتواصل على لبنان.

ولفت المرصد السوري، إلى أن المنطقة المستهدفة في البادية السورية، هي مناطق تشهد توافدا للمليشيات الموالية لإيران بعدما أخلى "حزب الله" مقاره في مدينة تدمر ومحيطها، على وقع التصعيد الإسرائيلي وبدء التوغل البري في الجنوب اللبناني.

وشن الاحتلال الإسرائيلي يومي الأربعاء والثلاثاء، غارات منفصلة على حي المزة في العاصمة السورية دمشق، ما أسفر عن 12 شهيدا، بحسب إحصاء المرصد السوري.

في غضون ذلك، سمع دوي انفجارات في ريف دمشق الغربي، فيما ذكرت وسائل إعلام أن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت منطقة ديماس يعفور غرب دمشق.

اظهار ألبوم ليست



ويشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على مواقع مختلفة في سوريا لقوات النظام وأهداف إيرانية وأخرى لحزب الله منذ عام 2011، الذي شهد بداية اندلاع الأزمة في البلاد جراء قمع النظام الوحشي للثورة الشعبية.

وتكثفت الضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية منذ بدء العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • لماذا الضربات الإسرائيلية لا تستهدف القيادات الحوثية كما هو الحال مع حزب الله؟
  • مصرع 3 عناصر شديدة الخطورة عقب تبادل إطلاق النيران مع الشرطة في قنا
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف سيارة وسط سوريا
  • خلال ضبطهم.. مصرع 3 عناصر إجرامية شديدة الخطورة في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة بقنا
  • دوي انفجارات داخل سوريا قرب الحدود الأردنية والفلسطينية
  • رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي: سنواصل تسديد الضربات لحزب الله دون تخفيف
  • 18 غارة أمريكية بريطانية على اليمن في يوم واحد.. و"أنصار الله" تتوعد بـ "رد قاس ومزلزل"
  • أمريكا تتبنى الهجوم على اليمن
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • بالأرقام والمناطق: حصيلة كبيرة لشهداء حزب الله وإيران في سوريا