شمسان بوست / خاص:

كرم رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، ممثلاً بمديره العام أسامة بن يوسف القصيبي، والبرنامج الوطني للتعامل مع الالغام ممثلاً بمديره العام العميد الركن امين العقيلي، بتقليدهما وسامي الشجاعة.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أصدر في 26 يونيو 2023، قرارين بمنح مشروع مسام، والبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام وسامي الشجاعة، اعتزازاً وعرفاناً بدورهما في تطهير الاراضي اليمنية من الالغام، والمواد والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي وتقديراً وتخليداً لتضحيات شهدائهما الابرار من اجل سلامة الشعب اليمني، واجياله المقبلة.



وقال القصيبي أن مشروع مسام تمكن منذ بدء أعماله وحتى اليوم من تطهير 55,390,882 متراً مربعاً، وانتزاع 436,376 لغماً وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة، بينها 6,494 لغماً مضاداً للأفراد و143,951 لغماً مضاداً للدبابات و277,920 ذخيرة غير منفجرة، اضافة الى 8,011 عبوة ناسفة، مؤكداً العزم على مواصلة العمل في أداء الرسالة الإنسانية (حياة بلا ألغام).

واستشهد على مدى السنوات الماضية 33 شخصاً من العاملين في المشروع، فيما أصيب نحو 47 آخرين بإصابات متفاوتة أثناء قيامهم بمهام نزع الألغام والعبوات الناسفة.


من جانبه، قال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام العميد الركن امين العقيلي “إن البرنامج نزع وأزال اكثر من 800 ألف لغماً من الغام المليشيات الإرهابية ومخلفات الحرب، ليصل إجمالي الألغام والمواد غير المنفجرة المنزوعة في البلاد عبر فرق البرنامج والشركاء في المشروع السعودي إلى أكثر من مليون و 250 الف منذ العام 2015”.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال

زنقة20ا الرباط

ظهر الأمين العام لحزب الاستقلال وحيدا في اجتماع أحزاب الأغلبية الحكومية الذي عقد يوم أمس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، دون أن يصطحب معه قياديين من الحزب بذات الإجتماع الهام للتداول في مجموعة من الملفات التي تشتغل عليها الحكومة.

ووفق مصادر من داخل حزب الإستقلال، فإن الأمين العام نزار بركة رفض اقتراح إسم أو إسمين من قيادات الحزب المعروفة للحضور إلى اجتماع الأغلبية الحكومية بحجة أن الحزب لم يستكمل بعد انتخاب هياكله وعلى رأسها اللجنة التنفيذية وهي الهيئة المسيرة للحزب، حيث غاب عن الإجتماع صقور حزب علال الفاسي وعلى رأسهم زعيم تيار الصحراء حمدي ولد الرشيد أو النعم ميارة الذي يشغل رئيس مجلس المستشارين.

بالمقابل حضر في الإجتماع عن حزب التجمع الوطني للأحرار راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، فيما حضر للإجتماع ذاته عن حزب الأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب وبرفقتها القيادي سمير كودار.

ورجحت المصادر ذاتها، أن نزار بركة قام بهذه الخطوة في إطار سياسية الإنفراد بقرارات الحزب والاستحواذ على المفاوضات المرتقبة حول التعديل الحكومي المنتظر لسد الطريق على خصومه داخل الحزب، والتي ستمكنه من وضع تشيكلة موالية له داخل اللجنة التتفيذية التي تأخر انتخابها منذ ثلاثة أشهر بعد انعقاد المؤتمر الوطني.

مقالات مشابهة

  • بعد غدِ.. جلسة مشتركة بين الدولة والشورى لمناقشة 3 قوانين
  • المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية مساس بسيادة العراق
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس سيشل باليوم الوطني لبلاده
  • لأول مرة.. انتاج بنزين سوبر من مصافي الشمال
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • الإثنين المقبل.. جلسة مشتركة بين "الدولة" و"الشورى" للتصويت على 3 مشاريع قوانين
  • ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال
  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى