في آخر نفحات الشهر الفضيل، تلك العشر الأواخر التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، تتضاعف الشعائر الروحانية، حيث تكثر الدعوات، والصلوات، والتهجد، والاعتكاف في المساجد، وتكثيف أعمال الخير، والرجاء من الله "القبول والعتق من النار"

تزين المساجد بالاسكندرية  في العشر الأواخر من رمضان بحلّة إيمانية ساحرة، حيث تتراص الصفوف، وتتعالى أصوات المصلين بالدعاء وتكتض االمساجد بالاف المصلين لادراك ليلة القدر وماتبقى من ايام العتق من النار .

. بدأت المساجد  اليوم صلاة التهجد وهو القيام في جوف الليل، وصلاة التّهجد هي النّوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ولهذا فهي سنّة لما ثبت عن قيام الرسول صلى الله عليه وسلّم بها، حيث أمره الله تعالى في سورة المزمل بقيام الليل تسارع الصغار والكبار نحو المساجد، يرقبون علامات ليلة القدر المباركة التي قد تكون في أي ليلة فردية من هذه الليالي الفضيلة.

ومن أبرز المساجد التى تزينت لاستقبال المصلين فى ليلة القدر مسجد مرسى ابو العباس ومسجد القائد ابراهيم ومسجد الحديد والصلب بغرب الاسكندرية ومسجد سيدى بشر  وتشهد المساجد توافد المئات من المعتكفين الذين حضروا بأمتعتهم تاركين همومهم للجوء إلى الله فى العشر الأواخر من شهر رمضان.

وفي ليلة القدر يصل عدد المصلين نحو مليون شخص، ويحرصون علي اصطحاب أبنائهم، لتدريبهم علي الطاعة والعبادة وحضور مجالس العلم وقراءة القرآن الكريم، حيث يجدون الراحة والسكينة، كما يجدون الوسطية والاعتدال، من خلال أئمة ودعاة الأوقاف.

وقد استعدت إدارة المسجد بشكل متميز هذا العام، لاستقبال المعتكفين وإحياء ليلة القدر .

قال الشيخ سلامة عبد الرازاق وكيل الاوقاف إنه تم تخصيص 2600 مسجدًا موزعة على 11 ادارة فرعية، لأداء صلاة التهجد والاعتكاف لمن يرغب من المواطنين، على أن تقام الروحانيات من خلال إمام المسجد المعتمد من وزارة الاوقاف، أو تحت إشرافه شخصياً.

وأوضح أنه وجه مديري الادارات الفرعية الـ11 بتشكيل لجنة ميدانية مفاجئة على أن يرأس كل مدير ادارة لجنته، للمرور على المساجد والتأكد من إتمام الاستعدادات والوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال الرواد، مشيراً إلى أن الدكتور محمد مختار جمعه، وزير الأوقاف، وجه بضرورة جاهزية المساجد المخصصة لأداء صلاتي الاعتكاف والتهجد، وبث الروح الإيمانية والروحانيات في نفوس الرواد.

قال وكيل الوزارة إن المديرية استحدثت أمر جديد هذا العام في العشر الاواخر في شهر رمضان، وهو قيام كل إدارة برئاسة مديرها ودعاتها ومفتشيها بقضاء ليلة ايمانية في مسجد يتم اختياره في نطاق الإدارة ومشاركة المصلين الليلة الإيمانية حتى الفجر، مشيراً إلى أنه سيقضي ليلته في مسجد المواساة ليلة الخامس والعشرين من شهر رمضان، في حضور الرواد.

 

ولفت إلى أن المنظومة الدعوية في الاسكندرية، تشهد انتفاضة كبيرة وتطورا في المجال الدعوي والإداري على مستوى المحافظة، فضلا عن تزايد عدد المساجد الجديدة ومساجد الإحلال والتجديد، لتصل الحصيلة الإجمالية للمساجد التي جرى افتتاحها سواء إنشاء لأول مرة أو إحلال وتجديد، في الإسكندرية، إلى حوالى 38 مسجداً خلال عام 2023 وأشهر يناير وفبراير ومارس من عام 2024، فيما يبلغ إجمالي عدد مساجد الإسكندرية القائمة حالياً بمختلف الإدارات الفرعية أكثر من 6 آلاف مسجد و2600 زاوية، موزعة على الإدارات الفرعية الـ11، فضلا عن اختيار عناصر دعوية تتميز بالكفاءة والقدرة على الاقناع وايصال المطلوب للجمهور، بالاضافة إلى اقامة المقارى الحسنة لتصحيح القراءة للجمهور من خلال أئمة وواعظات جرى اختيارهم بعناية فائقة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المساجد صلاة التهجد الأوقاف لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن أداء الصلاة على وقتها من أفضل وأحب أعمال المسلم إلى الله سبحانه، ولأدائها في المسجد جماعةً فضلٌ عظيمٌ؛ قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَ لَهُ بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ»، [أخرجه الترمذي].

كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح

أوضح الأزهر للفتوى، أنه يُندب لمن تأخّر عن صلاة الجماعة أن يمشي بتُؤَدة وسكينة، لقوله صلى الله عليه وسلم«إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا»، [أخرجه مسلم].

وتابع: من كبَّر ودخل في الصلاة مع الإمام قبل الرفع من الركوع؛ حُسِبتْ له ركعة، وإن لم يدرك القراءة، وإذا أدرك المسلمُ الإمامَ وهو راكع أو ساجد أو جالس وأراد الدخول في صلاة الجماعة كبر تكبيرتين: تكبيرةً للإحرام -وهي واجبة للدخول في الصلاة-، ثم تكبيرةً أخرى للركوع أو السجود أو الجلوس.

وأردف الأزهر للفتوى: ما أدركه المسبوق مع الإمام يُعَدُّ أولَ صلاته، وما قضاه منفردًا هو آخرها، وعليه؛ يُشرع للمصلي -مثلًا- أن يترك قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأُخريين في الصلاة الرّباعية، والركعة الأخيرة في صلاة المغرب.

يُتابع المسبوقُ إمامه في كل أفعال الصلاة، ويبني على ما أدركه، ويتم صلاته، وإن اقتضى ذلك اختلاف هيئة صلاة المسبوق بعد تمامها، كاجتماع ثلاثة تشهدات أو أربعة في صلاة واحدة.

▪من أدرك ركعة مع الإمام فقد أدرك الجماعة؛ قَالَ سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ مَعَ الْإِمَامِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ». [متفق عليه]، وهو قول المالكية، ومذهب جمهور الفقهاء على أن من أدرك شيئًا من الجماعة فقد أدرك فضلها.

▪تُدرَكُ صلاةُ الجمعة بإدراك ركعة مع الإمام، فمن لم يدرك ركوع الإمام من الركعة الثانية صلَّى الجمعة ظهرًا.

▪المسبوق في صلاة الجنازة يكبّر للإحرام، ويقتدي بالإمام في الانتقال من تكبيرة للتي تليها؛ بيد أنه يقرأ الفاتحة بعد تكبيرته الأولى، ويصلي على النبي ﷺ بعد الثانية، ثم الدعاء للميت بعد الثالثة، والدعاء لنفسه ولجميع المسلمين بعد التكبيرة الرابعة، ولا يُسلِّم مع الإمام، وإنما يتمّ ما فاته من تكبيرات على الهيئة المذكورة.

▪من فاتته الركعة الأولى من صلاة العيد أتمّها بعد تسليم الإمام، إلا أنه يكبّر لها خمس تكبيرات.

مقالات مشابهة

  • مشادة حادة بين مصلين ونائب مسلم من العمال البريطاني داخل مسجد بسبب غزة (شاهد)
  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله
  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • أبوظبي تتزين لاستقبال العام الهجري الجديد
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • مشروع جامع السعادة في صلالة