قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، إن مسلسل الحشاشين ساهم في عودة الدراما التاريخية، التي شهدت تراجعًا كبيرًا في السنوات الماضية، منوها بأن عودتها أمر يستحق التقدير.

وأضاف خلال حواره لبرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة "إكسترا نيوز" أن الحشاشين أعاد الفريضة الدرامية التاريخية الغائبة، حيث إن بعض الدول الإقليمية الأخرى أخذت هذا التارجع لحسابها، وبدأت تعمل دراما تاريخية وتسوقها في العالم العربي بما فيه مصر.

وأشار إلى أن هذا يتسبب في غسيل المخ للكثير من الشباب، بالإضافة إلى سحب الدور التاريخي للدراما المصرية بشكل عام والدارما التاريخية بشكل خاص.

ونوه بأننا لا نستطيع أن نقول إن هناك حقيقة تاريخية واحدة، ولكن في معالم أساسية على سبيل المثال ثورة 19 حدثت في عام 1919، فالحقيقة التاريخية أمر مختلف عليه كثيرًا.

وتابع أن التواريخ الأساسية حقيقية ولكن هناك الكثير من الفترات مختلف عليها ولا يمكن أن نقول إن هناك حقيقة تاريخية واحدة، حيث إن هذا الأمر كان محل خلاف الكثير من رواد التاريخ.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين الدراما التاريخية محمد عفيفى

إقرأ أيضاً:

سلطات مراكش توقف هدم بناية تاريخية بحي جليز

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

علم موقع Rue20، أن السلطات الولائية بجهة مراكش آسفي تدخلت لوقف عملية هدم بناية تاريخية “كولونيالية” بحي جليز بمراكش.

هذا و قد شرعت الآليات في هدم بناية تاريخية كولوليانية بحي جليز بمدينة مراكش ، رغم صرخات ودعوات حماة التراث بالمدينة لوقف عملية الهدم.

والجدير بالذكر، أن المجلس الجماعي لمراكش سارع إلى إصدر رخصة في الاول و اصدار قرار يقضي بسحب الترخيص الممنوح لصاحب المشروع الشيء الذي أثار السخرية والتهكم والتساؤل حول طريقة إصدار جماعة مراكش تراخيصا لهدم البناية ثم تتراجع عنها بعد بدء عملية الهدم مما يعكس حالة من التخبط والفوضى الإدارية.

وقد راسلت مؤسسة جليز رئيسة المجلس الجماعي لمراكش بخصوص البناية التاريخية التي يعتزم مستثمر عقاري هدمها و إقامة بناية زجاجية على أنقاضها بملتقى شارع يعقوب المنصور و زنقة لبنان بجليز.

إلا أن ذلك لم يشفع لها ، حيث بدأت الجرافات و آليات الحفر في هدم البناية التاريخية التي كانت جزءا من كنيس يهودي و معروفة محلياً بـ”دار اليهودي”.

المؤسسة المهتمة بالموروث الثقافي والمعماري الاوروبي بحاضرة جليز العتيقة قالت إن ورش عقاري بشارع محمد الخامس يعتزم انشاء بناية بواجهة ومواصفات زجاجية عوض الشكل الهندسي الذي تتميز بها البنايات الواقعة على شارع محمد الخامس بجليز، وذلك قرب فندق المعتمد المطل على بنايتي la renaissance و négociant و عمارة أطلس.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تمنح مواطنيها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • منير فخري لـ«الشاهد»: البرادعي أراد منصب رئيس الجمهورية بعد حكم الإخوان
  • بريطانيا تمنح مواطنينها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • منير فخري عبدالنور لـ«الشاهد»: نقاشات جبهة الإنقاذ كانت ثرية وهدفها واحد
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • إسلام جمال يحتفل بقدوم مولوده الأول "عز الدين"
  • عايدة فهمي تكشف كواليس تصوير "حق عرب" وتشيد بمشاركتها في مسلسل "الحشاشين"
  • أحمد مراد يشوق الجمهور لـ "الفيل الأزرق 3"
  • منصة watch it تكشف عن كواليس جديدة للجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» (صور)
  • سلطات مراكش توقف هدم بناية تاريخية بحي جليز