صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@23:59:49 GMT

5 آلاف درهم تعويض عن السب والتهديد

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة ألزمته المحكمة بنقل ملكية السيارة وسداد المخالفات إلزام مدين بدفع 200 ألف درهم لدائن

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، في دعوى نزاع بين (شاكية) متضررة ومتهم، بإلزام المتهم بأن يؤدي للشاكية مبلغ  5 آلاف درهم  كتعويض جابر عن كافة الأضرار الأدبية والمعنوية المتمثلة فيما أصابها في شعورها من حزن وأسى وحسرة وإهانة بسبب خطأ المتهم وقيامه بسب الشاكية وتهديدها بعبارات السب المبينة في أوراق القضية، وألزمته بالرسوم والمصاريف، عملاً بمقتضيات المادة 134 من قانون الإجراءات المدنية.


وكانت شاكية أقامت دعوى قضائية ضد متهم قام بسبها وتهديدها، مطالبة بأن يؤدي لها مبلغ 200 ألف درهم كتعويض مادي وأدبي وإلزامه بالمصروفات والرسوم وذلك بحسب ادعائها. 
وأوضحت المحكمة أن محكمة أول درجة وبعد مطالعة أوراق القضية تم إدانة المتهم على فعلته، وألزمته بدفع  مبلغ 5 آلاف درهم، فاستأنفت الشاكية الحكم، وقضت المحكمة برفض طلب الشاكية وتأييد حكم محكمة أول درجة، فطعنت الشاكية على الحكم، ورأت المحكمة أن القضية جديرة بالنظر وقررت النطق بالحكم في يوم آخر.
وأشارت المحكمة إلى أنه لما كان ذلك وكان المتهم أحيل للمحاكمة الجزائية بتهمة سب وتهديد الشاكية، وصدر ضده الحكم في نيابة العين الكلية حضورياً بالإدانة، ولم يطعن عليه بحسب الشهادة الصادرة من نيابة العين الكلية، ومن ثم يثبت للمحكمة خطأ المتهم بموجب حكم نهائي وبات حائزاً للحجية وتبني المحكمة قضائها على هذا الأساس.
وأوضحت، أنه كان من المقرر أنه لا تثريب على المحكمة إن هي قضت بتعويض إجمالي عن جميع الأضرار التي حاقت بالمضرور متى بينت عناصر الضرر التي قضت من أجله بهذا التعويض، فلما كان ما تقدم وكان الثابت من الحكم الجزائي آنف الذكر أن المتهم قام بسب الشاكية وتهديدها بعبارات السب المبينة بالحكم الجزائي، مما ترى معه المحكمة أن تعويض الشاكية عن كافة الأضرار الأدبية والمعنوية المتمثلة فيما أصابها في شعورها من حزن وأسى وحسرة وإهانة بسبب خطأ المتهم كافياً في مبلغ 5 آلاف درهم وبه تقضي المحكمة. 
وأوضحت المحكمة، أن الأوراق خلت مما يثبت معه وجود أضرار مادية لحقت بالشاكية بسبب خطأ المتهم ومن ثم تقضي المحكمة برفض طلب الشاكية في هذا الخصوص.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي خطأ المتهم آلاف درهم

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. استكمال محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، جلسة محاكمة 12 متهمًا بتلقي رشوة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «رشوة وزارة الري».

كانت النيابة، قد أحالت المتهمين بشبكة فساد كبرى في وزارة الري وآخرين إلى المحاكمة الجنائية لاتهامهم بتلقي وتقديم رشاوى وعطايا مالية.

وكشف أمر الإحالة، أن المتهم الأول بصفته موظفا عموميا رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة المنوفية قبل وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن قبل وأخذ من المتهم السابع مبلغ خمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة بوساطة المتهم الحادي عشر، مقابل إعداده تقاريرًا بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال تمهيدًا لصرف المستحقات المالية عنها.

كما أنه بصفته سالفة البيان، قبل وأخذ لنفسه عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته، بأن قبل وأخذ من المتهم الثامن مبلغ خمسة آلاف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إعداده تقاريرًا بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال موضوع الفقرة السابقة تمهيداً لصرف المستحقات المالية.

كما أنه بصفته سالفة البيان، طلب وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته بأن طلب وأخذ من المتهمين التاسع والعاشر مبلغ أربعة وعشرين ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل إعداده تقاريرًا بما تم تلافيه من ملاحظات الأعمال موضوع الفقرة (1) تمهيدًا لصرف المستحقات المالية عنها.

اقرأ أيضاًاليوم.. الحكم على متهمين اثنين في إعادة محاكمتهما بأحداث عنف عابدين

إصابة 6 أشخاص في نشوب حريق هائل بمصنعَي مكرونة ومخلل بالفيوم (صور)

وفاة وإصابة 3 أشخاص في حادث تصادم سيارة ودراجة ناريه بالفيوم

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • لـ 20 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • هكذا تعول حكومة أخنوش على الأوراش المرتبطة بمونديال 2030 لخلق المزيد من فرص التشغيل
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • لمساومة أسرته.. التحقيق مع المتهم بخطف شاب في روض الفرج
  • بعد قليل.. الحكم على متهم في قضية أحداث «وسط البلد»
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • اعترافات المتهم باحتجاز عامل خردة فى روض الفرج: حاول يسرق الجراج
  • ضبط المتهم بالنصب على المواطنين عبر تطبيقات إلكترونية