محسن زايد.. مؤلف يكتب بلغة الصورة
تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT
سعيد ياسين (القاهرة)
أخبار ذات صلة طارق لطفي: «العتاولة» صراع أشقاء.. والدراما قادرة على التثقيف «سوق القطارة» «عين» فرنسية توثق اليولة الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملةنظراً لبراعته وتميزه، كان النجوم والمخرجون وجهات الإنتاج، يقومون بحجز أعماله مسبقاً، لتكون فرس رهان ناجح في سباق الدراما الرمضانية، إنه محسن زايد أحد أهم كتّاب الدراما العربية، الذي قدم عدداً كبيراً من المسلسلات تعتبر من العلامات البارزة، نقل بعضها عن أعمال روائية لكبار الأدباء، وتميزت جميعاً بقدرتها الفائقة على التعبير بلغة بليغة صادقة صادرة عن رؤية عميقة.
وتخرج زايد من قسم الإخراج في معهد السينما عام 1966، وبدأ مشواره بسهرة «الديابة» التي أخرجتها علوية زكي.
اتجه مبكراً إلى الدراما التلفزيونية، وقدم أول مسلسلاته عام 1974 «العطش» ثم «الجريمة»، وأتبعهما بـ«أرض النفاق» لفؤاد المهندس، وبعدها «قلب بلا دموع» لعبدالله غيث، و«عيلة الدوغري» ليوسف شعبان، و«القضية 80» لفاروق الفيشاوي ومعالي زايد، و«ولسة بحلم بيوم» لنور الشريف وسميحة أيوب، و«ليلة القبض على فاطمة» لفردوس عبدالحميد وممدوح عبدالعليم.
قدم محسن زايد خلال العامين 1987 و1988 جزأين من ثلاثية أديب نوبل نجيب محفوظ في مسلسلي «بين القصرين» و«قصر الشوق» لمحمود مرسي وهدى سلطان، وحوَّل عدداً من قصص وروايات محفوظ لمسلسلات، منها «قلب الليل» و«حديث الصباح والمساء»، و«السيرة العاشورية» بجزأيه الأول والثاني، كما قدم «الحاوي»، و«بنات أفكاري» لمحمود مرسي.
دراسته للإخراج أفادت زايد كثيراً في التأليف، وتحديداً في كيفية توظيف العناصر لخدمة الدراما، وحرص على تحويل عدد من الأعمال الأدبية إلى السينما والتلفزيون، ويرى أن القيمة تكمن في قدرته على تقديم العمل الأدبي بلغة سينمائية، وأنه حين كان يقرأ لنجيب محفوظ أو يوسف إدريس وغيرهما، يلمس أن بين السطور ما لم يكتب، ليجعل المتلقي يقرأ العمل على الشاشة بكل تفاصيله، نتيجة إجادته التحدث بلغة الصورة والدراما والإيقاع.
إلى جانب مسلسلاته الناجحة، كتب زايد عدداً من الأفلام التي تمثل علامات بارزة، ومنها «السقا مات» و«المواطن مصري» و«اسكندرية ليه» و«قهوة المواردي» و«أيوب» و«قلب الليل» و«عندما يأتي المساء» وغيرها، وأسهم في إنشاء وتجهيز قصر السينما المتخصص، وكان أول مدير له عام 1988.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: الدراما الرمضانية الدراما الإمارات التراث الإماراتي
إقرأ أيضاً:
عمرو سعد: "شوفت نجيب محفوظ وأنا عندي 18 سنة"
كشف الفنان عمرو سعد عن رأيه في مستوى الأداء السينمائي في مصر في الوقت الحالي مشيرا إلى أنه يرى أن أداء التمثيل السينمائي في مصر غائب ويرى أن النجوم قديما اعتمدوا على ذاتهم".
أضاف عمرو سعد خلال حضوره ندوه الخاصة التي أقيمت على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي:' لما راقبت التمثيل بتاع الفنانين زمان عرفت أنهم اجتهدوا جدا واعتمدوا على نفسهم لأن زمان مكنش فيه مدرب تمثيل، وفاكر إن كان في مرة بتفرج على فيلم “ سواق الأتوبيس ” أنا وحد من صحابي وقالي نور الشريف ده ممثل كبير والمخرج ده عبقري، ووعي اتشكل بدري جدا أنا شوفت نجوم عظام شوفت الأديب نجيب محفوظ وأنا عندي 18 سنة وقعدت معاه".
يستعد الفنان عمرو سعد لبدء تصوير مسلسله الجديد "سيد الناس"، الذي من المقرر عرضه خلال موسم رمضان 2025. ويضم المسلسل مجموعة كبيرة من نجوم الفن، وهو من تأليف خالد صلاح وإخراج محمد سامي. تدور أحداث العمل في إطار شعبي في إحدى قرى صعيد مصر، ويتوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في الموسم الرمضاني المقبل.
وكان آخر أعمال عمرو سعد في رمضان هو مسلسل "الأجهر" الذي عرض عام 2023 بعد غيابه عن الموسم الرمضاني العام الماضي، وتدور أحداث المسلسل في في إطار اجتماعي شعبي، وضم عددا من نجوم الفن ومنهم: الفنانة درة، وسيد رجب، وخالد زكي، ومحمود قابيل، وعمرو عبدالجليل، وعارفة عبدالرسول، وأحمد مجدي، وسارة سلامة، ونور النبوي، وأحمد صفوت، ومحمد جمعة، ومصطفى أبوسريع، وهو من تأليف ورشة ملوك وإخراج ياسر سامى