صحيفة الاتحاد:
2024-07-09@17:26:42 GMT

محسن زايد.. مؤلف يكتب بلغة الصورة

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

سعيد ياسين (القاهرة)

أخبار ذات صلة طارق لطفي: «العتاولة» صراع أشقاء.. والدراما قادرة على التثقيف «سوق القطارة» «عين» فرنسية توثق اليولة الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملة

نظراً لبراعته وتميزه، كان النجوم والمخرجون وجهات الإنتاج، يقومون بحجز أعماله مسبقاً، لتكون فرس رهان ناجح في سباق الدراما الرمضانية، إنه محسن زايد أحد أهم كتّاب الدراما العربية، الذي قدم عدداً كبيراً من المسلسلات تعتبر من العلامات البارزة، نقل بعضها عن أعمال روائية لكبار الأدباء، وتميزت جميعاً بقدرتها الفائقة على التعبير بلغة بليغة صادقة صادرة عن رؤية عميقة.


 وتخرج زايد من قسم الإخراج في معهد السينما عام 1966، وبدأ مشواره بسهرة «الديابة» التي أخرجتها علوية زكي.
اتجه مبكراً إلى الدراما التلفزيونية، وقدم أول مسلسلاته عام 1974 «العطش» ثم «الجريمة»، وأتبعهما بـ«أرض النفاق» لفؤاد المهندس، وبعدها «قلب بلا دموع» لعبدالله غيث، و«عيلة الدوغري» ليوسف شعبان، و«القضية 80» لفاروق الفيشاوي ومعالي زايد، و«ولسة بحلم بيوم» لنور الشريف وسميحة أيوب، و«ليلة القبض على فاطمة» لفردوس عبدالحميد وممدوح عبدالعليم.
 قدم محسن زايد خلال العامين 1987 و1988 جزأين من ثلاثية أديب نوبل نجيب محفوظ في مسلسلي «بين القصرين» و«قصر الشوق» لمحمود مرسي وهدى سلطان، وحوَّل عدداً من قصص وروايات محفوظ لمسلسلات، منها «قلب الليل» و«حديث الصباح والمساء»، و«السيرة العاشورية» بجزأيه الأول والثاني، كما قدم «الحاوي»، و«بنات أفكاري» لمحمود مرسي.
دراسته للإخراج أفادت زايد كثيراً في التأليف، وتحديداً في كيفية توظيف العناصر لخدمة الدراما، وحرص على تحويل عدد من الأعمال الأدبية إلى السينما والتلفزيون، ويرى أن القيمة تكمن في قدرته على تقديم العمل الأدبي بلغة سينمائية، وأنه حين كان يقرأ لنجيب محفوظ أو يوسف إدريس وغيرهما، يلمس أن بين السطور ما لم يكتب، ليجعل المتلقي يقرأ العمل على الشاشة بكل تفاصيله، نتيجة إجادته التحدث بلغة الصورة والدراما والإيقاع.
إلى جانب مسلسلاته الناجحة، كتب زايد عدداً من الأفلام التي تمثل علامات بارزة، ومنها «السقا مات» و«المواطن مصري» و«اسكندرية ليه» و«قهوة المواردي» و«أيوب» و«قلب الليل» و«عندما يأتي المساء» وغيرها، وأسهم في إنشاء وتجهيز قصر السينما المتخصص، وكان أول مدير له عام 1988.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدراما الرمضانية الدراما الإمارات التراث الإماراتي

إقرأ أيضاً:

من العاصمة عدن.. رسائل عسكرية لوزير الدفاع محسن الداعري وتدشين المرحلة الثانية من العام التدريبي 2024

أشاد وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري بأبطال القوات المسلحة المرابطين في مختلف جبهات القتال لمواجهة مليشيا الغدر والكهنوت الحوثية، منوها بالتضحيات الجسيمة لشهداء وجرحى القوات المسلحة التي قدمت في كافة ميادين الكرامة والمجد.

ودشن الوزير الداعري اليوم الاثنين المرحلة الثانية من العام التدريبي 2024 في الكلية الحربية بالعاصمة المؤقتة عدن.

وبحضور نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن احمد البصر ومساعد وزير الدفاع اللواء الركن صالح حسن، هنأ وزير الدفاع منتسبي الكلية الحربية والقوات المسلحة عموما بالعام الهجري الجديد ١٤٤٦ ناقلا لهم تحيات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي واعضاء المجلس.

واكد الفريق الداعري ان منتسبي الكلية الحربية احد عوامل نهضة القوات المسلحة والرهان المستقبلي عليهم في نقل الوحدات العسكرية الى اعلى مستويات الكفاءة والفاعلية، لافتا إلى أن تدشين المرحلة الثانية من العام التدريبي يعني الانطلاق بنشاط جديد ومعنوية عالية الى مستويات أرقى من التدريب والتأهيل باعتبار الكلية الحربية هي المثل الأعلى في الانضباط والالتزام والتدريب والتعليم.

ونوه الوزير الداعري على ضرورة فهم القوانين والأنظمة العسكرية وتطبيقها فعليا على الواقع داخل الكلية ثم نقلها الى الوحدات العسكرية، مشددا على تحصين منتسبي القوات المسلحة من الشائعات التي تحاول استهداف المؤسسة العسكرية والنيل منها.

وقال وزير الدفاع "لسنا ضد السلام لكن الحرب إذا فرضت علينا فنحن لها" .

وأضاف "إننا مع السلام العادل الضامن لانهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة وردع الظلم والصلف الحوثي وعدوانه على الشعب اليمني".

من جهته تحدث نائب مدير الكلية الحربية العميد الركن احمد الصوفي عن الجهود المبذولة في عملية التأهيل والتدريب في الكلية مؤكدا ان هذا التأهيل يمثل عنوانا رئيسيا لبناء الجيش على درجة عالية من الكفاءة لحماية الوطن وأمنه واستقراره، متعهدا للقيادة العسكرية بتنفيذ كافة الخطط والبرامج لتأهيل الطلبة الدارسين وصقل مهاراتهم وبناء قدراتهم.

وفي ختام التدشين طاف وزير الدفاع بحضور عدد من رؤساء الهيئات ومدير الكلية ومدراء الدوائر وقائد الشرطة العسكرية بأجنحة الكلية المختلفة للاطلاع على خطط وبرامج المرحلة الثانية من العام التدريبي والقتالي والمعنوي 2024.

مقالات مشابهة

  • موقع القوات محفوظ.. التسوية رابحة للجميع
  • بايدن يرفض الانسحاب من السباق الانتخابي ويطالب الديمقراطيين بإنهاء “الدراما” داخل أروقة الحزب
  • بلغة الأرقام.. هولندا الأفضل تهديفياً وإزعاجاً للحراس
  • مها المصري تكشف السبب الحقيقي لتشوه وجهها| من المُلام على غيابها الفني؟ (صور)
  • من العاصمة عدن.. رسائل عسكرية لوزير الدفاع محسن الداعري وتدشين المرحلة الثانية من العام التدريبي 2024
  • اتهام مؤلف مسلسل The Sandman بالاعتداء الجنسى.. وهذه التفاصيل
  • حبيبة محسن بالفيوم تحصد مركز ثالث على مستوى الوطن العربي في ألعاب القوى
  • أحد الشهود يكشف تفاصيل ما فعل الرئيس السابق هادي وعلي محسن وعبدالملك الحوثي بعد مقتل القشيبي
  • "محسن حيدر درويش" تطلق خدمة "فحص المركبات لموسم الخريف"
  • بعد وفاة أحمد رفعت.. بلاغ للنائب العام ضد مسئولي نادي فيوتشر