أعلنت الجماعة الحوثية، السبت، صك عملة معدنية من فئة 100 ريال يمني، في خطوة من شأنها أن تعمق الانقسام المصرفي بين المناطق الخاضعة للجماعة والمناطق الخاضعة للحكومة الشرعية، إلى جانب تأجيج الحرب الاقتصادية.

اقرأ ايضاًمظاهرات حاشدة في اليمن دعما لغزة

وعقد قادة الجماعة في صنعاء، مؤتمراً صحافياً، أعلنوا فيه صك العملة المعدنية من فئة 100 ريال، وقالوا إنهم سيفتحون نقاطاً تعمل على مدار الساعة لاستبدال العملة التالفة من فئة 100 ريال ابتداء من يوم الأحد، كما زعموا أنهم صكوا العملة وفق أحدث المعايير العالمية لمواجهة مشكلة العملة التالفة.

ومنذ سنوات فرضت الجماعة الحوثية في مناطق سيطرتها نظاماً مصرفياً مستقلاً عن النظام المصرفي الخاضع للحكومة اليمنية، ومنعت تداول الفئات النقدية المطبوعة عبر البنك المركزي في عدن، كما فرضت بالقوة سعراً مغايراً للدولار في مناطق سيطرتها.

من جهته حذر مجلس إدارة البنك المركزي في عدن جميع المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من التعامل أو القبول بعملة مزورة وإحلالها محل عملة قانونية بوصف ذلك إجراءً غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي على حد تعبيره.

وقال البنك إنه سيمارس حقه القانوني باتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسؤول.

وفي حين يتوقع أن تؤدي الخطوة الحوثية إلى تأجيج الصراع الاقتصادي وتعميق الانقسام المصرفي، يتخوف مراقبون اقتصاديون من أن تقدم الجماعة الحوثية على خطوات أخرى من قبيل صك عملة معدنية من فئات نقدية أعلى.


المصدر: وكالات 
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة

البنك المركزي اليمني في عدن (وكالات)

كشف مصدر في حكومة عدن، اليوم الأربعاء، 26 حزيران، 2024 حقيقة تراجع البنك المركزي عن قراراته الأخيرة المتعلقة بالبنوك والشركات المتواجدة في صنعاء.

ونقل مراسل الجزيرة في اليمن، أحمد الشلفي، عن مصدر حكومي قوله: لم يتم التراجع عن  أية إجراءات أعلن عنها البنك المركزي اليمني في القطاع المصرفي والمالي  في مناطق سيطرة أنصار الله.

اقرأ أيضاً تناول هذه الفاكهة يوميا يخفض الكوليسترول في الدم ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 26 يونيو، 2024 بنك عدن المركزي يجمِّد قراراته الأخيرة بعد حدوث هذا الأمر.. تطورات هامة 26 يونيو، 2024

ولفت المصدر الحكومي إلى أن البنك ماض في إجراءاته لحماية القطاع المصرفي.

وكانت وسائل إعلام أكدت في وقت سابق أن بنك عدن المركزي جمد قراراته الأخيرة بعد ضغط من المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • كشف حقيقة تراجع البنك المركزي عن قراراته الأخيرة
  • البنك المركزي اليمني يستمر في معركة العملة الوطنية ويوجه بحظر 12 كيانا ماليا ... تفاصيل
  • هام: مراسل الجزيرة يكشف حقيقة تراجع البنك المركزي في عدن عن قراراته الأخيرة
  • تنبيه هام من البنك المركزي اليمني في عدن بالتزامن مع إعلانه الحرب ضد المليشيات الحوثية
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • البنك المركزي الصيني يضخ 250 مليار يوان في النظام المصرفي
  • ”إلغاء المرجعيات وحلول عاجلة للرواتب والعملة والبنك”.. مصدر سياسي: قرارات جديدة لأزمة اليمن!
  • موقع الخارجية الأمريكية: المخدرات الحوثية تجارة مربحة تموّل عملياتهم وإدمان مقاتليهم
  • البنك المركزي الصيني يضخ 300 مليار يوان في النظام المصرفي