أفادت فضائية الجزيرة، اليوم السبت، أن صحيفة واشنطن بوست نقلت عن مصادر أمريكية مطلعة أن إدارة الرئيس جو بايدن سمحت خلال الأيام الأخيرة بتزويد إسرائيل بقنابل وطائرات مقاتلة بمليارات الدولارات.

وأضافت أن وزارة الخارجية سمحت الأسبوع الماضي بنقل خمس وعشرين مقاتلة من طراز "إف خمسة وثلاثين إيه" ومحركات بقيمة تبلغ نحو مليارين ونصف المليار دولار لإسرائيل.


وتشمل الحزمة الجديدة أكثر من ألف وثمانمئة قنبلة من طراز "إم كيه أربعة وثمانين" وتزن كل واحدة منها طنا تقريبا، كما تضم الحزمة خمسمائة قنبلة من طراز "إم كيه اثنين وثمانين" التي تزن كل واحدة منها نصف طن تقريبا.  
 

الخطر يحيط بـ نتنياهو.. ماذا فعل المتظاهرون الإسرائيليون أمام وزارة الدفاع الإسرائيلية؟ كيف كان يتصدق رسول الله؟.. داعية إسلامي يجيب 9000 مريض يحتاجون إلى الإجلاء العاجل من قطاع غزة

ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أنه تم تأجيل مهمة مشتركة لمستشفى الشفاء بقطاع غزة مع شركاء لتكرر عدم سماح جيش الاحتلال لهم  بالوصول، حسبما أفادت قناة العربية.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، أن هناك نحو 9000 مريض يحتاجون إلى الإجلاء العاجل من قطاع غزة للحصول على خدمات صحية حيوية، بما في ذلك علاج السرطان والإصابات الناجمة عن القصف وغسل الكلى وغيرها من الحالات المزمنة.

ودعا غيبريسوس، في بيان على منصة «إكس»، إسرائيل لتسريع الموافقات على عمليات الإجلاء لعلاج المرضى، مشيرًا إلى أن هناك 10 مستشفيات فقط تعمل بشكل محدود في جميع أنحاء غزة مما ترك آلاف المرضى محرومين من الرعاية الطبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن فضائية الجزيرة وزارة الخارجية منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم نحو لبنان لشن حرب هناك

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل "التي حرقت ودمرت غزة يبدو أنها وجهت أنظارها الآن إلى لبنان ونلاحظ تلقيها دعم الغرب من خلف الستار".

أردوغان: نأمل ألا تكون خطة بايدن بشأن غزة استثمارًا في الانتخابات

وأضاف أردوغان في كلمة له باجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم "العدالة والتنمية": "أقول بكل صراحة الآن نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم صوب لبنان لشن حرب هناك".

وأردف "تركيا تقف بجانب الشعب اللبناني الشقيق ودولته وأدعو باقي دول المنطقة إلى التضامن مع لبنان".

وشدد أن "خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوسعة الحرب بالمنطقة ستتسبب بكارثة كبيرة وعلى العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا التصدي لهذه المخططات الدموية".

وقال إن "العالم الإسلامي يتحرك وكأنه ميت تماما ولا يمكن أن يستمر هذا الوضع".

وذكر أن "الأطراف الغربية وإن تحدثت أمام الكاميرات بشكل مختلف إلا أنهم يشجعون إسرائيل ويدعمونها في كل ما تفعله".

وتابع الرئيس التركي: "القادة الغربيون يخضعون لمريض نفسي مثل نتنياهو وهذا عار كبير". 

وأضاف: "أطفال غزة يتضورون جوعا وهذا يكتب في كتاب فشل النظام الدولي الحالي".

وأوضح "ما لم ينتهي الاحتلال في فلسطين فلن يكون هناك استقرار في كل العالم" مشيرا إلى أن "إسرائيل تواصل اختراق القوانين الدولية وتواصل ارتكاب المجازر". 

 وأكد أردوغان "سنكون دائما في مواجهة القَتَلة والمجرمين".

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أمله في أن تكون الخطة الأمريكية للتسوية في قطاع غزة صادقة وليست استثمارا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال أردوغان للصحفيين لدى عودته من قمة مجموعة السبع: "من الطبيعي أن نتوقع دليلاً من بايدن على أن هذه الخطة ليست استثماراً في الانتخابات، بل هي خطوة صادقة وحقيقية لوقف المذبحة في فلسطين".

وتابع: "قرار مجلس الأمن الدولي هو خطوة واحدة، لكنها ليست كافية، ونحن نعلم جميعا كم من القرارات المتعلقة بإسرائيل لا تزال حبرا على ورق وتتجاهلها تل أبيب. لذلك بالنسبة لبايدن، هذا اختبار للصدق".

وأوضح أن الموقف تجاه تصرفات إسرائيل يتغير تدريجيا في الولايات المتحدة، وهو ما يتم التعبير عنه في الاحتجاجات في الجامعات، ومع اقتراب الانتخابات، سيتغير "الجو" وسيظهر استياء القيادة الأمريكية من "فساد" تل أبيب بالكامل.

ووافق مجلس الأمن الدولي، مساء يوم الإثنين، على مشروع قرار يدعم مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتهدئة في قطاع غزة.

وتبنّى مجلس الأمن الدولي، يوم الإثنين مشروع قرار أمريكي يدعم مقترح الهدنة في غزة، في حين تبذل واشنطن جهودا دبلوماسية مكثّفة لدفع حركة حماس إلى قبوله.

وحصل النص الذي "يرحب" باقتراح هدنة أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الفائت، يدعو إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط"، على 14 صوتا، وامتنعت روسيا عن التصويت.

ورحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الإثنين بتبني مجلس الأمن مشروع القرار.

 

 

مقالات مشابهة

  • أكثر من ألفي مريض بغزة حرموا الإجلاء العاجل بعد احتلال معبر رفح
  • انتصار لبايدن.. المحكمة العليا تسمح بالضغط على الشبكات الاجتماعية لإزالة المعلومات المضللة
  • الرئيس التركي: نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم نحو لبنان لشن حرب هناك
  • «الصحة العالمية»: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء 2000 مريض على الأقل من غزة
  • أمريكا تقطع الذراع المالي للجيش الإيراني: يمولهم بمليارات الدولارات
  • الصحة العالمية: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ألفي مريض من غزة
  • صدام وشيك بين إسرائيل وحزب الله.. شاهد التفاصيل
  • بعد أمطار قياسية.. دبي تعلن مشروعا لتصريف المياه بمليارات الدولارات
  • بعد الأمطار القياسية.. حاكم دبي يعلن مشروعا بمليارات الدولارات
  • بعد الأمطار القياسية.. حاكم دبي يعلن عن مشروع بمليارات الدولارات