قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، إن مسلسل الحشاشين ساهم في عودة الدراما التاريخية، التي شهدت تراجعًا كبيرًا في السنوات الماضية، منوها أن عودتها أمر يستحق التقدير.

وأضاف خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الحشاشين أعاد الفريضة الدرامية التاريخية الغائبة، حيث إن بعض الدول الإقليمية الأخرى أخذت هذا التراجع لحسابها، وبدأت تصنع دراما تاريخية وتسوقها في العالم العربي بما فيه مصر.

وأشار إلى أن هذا يتسبب في غسيل المخ للكثير من الشباب، بالإضافة إلى سحب الدور التاريخي للدراما المصرية بشكل عام والدراما التاريخية بشكل خاص.

ونوه: «لا نستطيع أن نقول إن هناك حقيقة تاريخية واحدة، ولكن في معالم أساسية، على سبيل المثال ثورة 19 حدثت في عام 1919، فالحقيقة التاريخية أمر مختلف عليه كثيرًا».

وتابع، أن التواريخ الأساسية حقيقية، ولكن هناك الكثير من الفترات مختلف عليها ولا يمكن أن نقول إن هناك حقيقة تاريخية واحدة، حيث إن هذا الأمر كان محل خلاف الكثير من رواد التاريخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدراما الشاهد الدراما التاريخية

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد في واشنطن.. زيارة تاريخية تعزز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي

أكد الدكتور أنس النجداوي مدير فرع جامعة أبوظبي في دبي، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى الولايات المتحدة، خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين البلدين.

ولفتالنجداوي، عبر 24، إلى أنه "من المتوقع أن تؤدي هذه الزيارة إلى تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الشركات التكنولوجية الكبرى، التي ستسهم في دعم الشركات الناشئة في الإمارات، وخاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي، والطاقة، والاستدامة، وستساهم بشكل مباشر في دعم البحث العلمي بين الجامعات والشركات المتخصصة، مما سيؤدي إلى دفع عجلة الابتكار والتقدم العلمي في الإمارات". التكنولوجيا

وقال إن "هذه الزيارة لها انعكاسات إيجابية كبيرة تجاه توطين البحث العلمي في الإمارات من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية، ستزيد الاستثمارات في الشركات الناشئة بالإمارات، بالإضافة إلى استقطاب رواد الأعمال، والشركات المتخصصة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والطاقة المستدامة، هذا التطور سيحول الإمارات من دولة مستهلكة للتكنولوجيا إلى دولة مصنعة لها، مما يضعها في مصاف أقوى دول العالم في مجالات الابتكار التكنولوجي والمعرفي"، مشيراً إلى أن العاصمة أبوظبي، التي تحتضن أهم الجامعات والمؤسسات البحثية، ستكون المستفيد الأكبر من هذه الشراكات، مما يعزز دورها كمركز أكاديمي وبحثي عالمي، ويدعم التوجه نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.
وأضاف النجداوي، أن "هذه الزيارة ليست مجرد خطوة دبلوماسية، بل هي خطوة استراتيجية نحو تحقيق رؤية الإمارات في الابتكار والتقدم التكنولوجي، مما يعزز مكانتها العالمية في مجالات البحث العلمي والاقتصاد المستدام".

#محمد_بن_زايد يلتقي عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ويبحث معهم آفاق تطور العلاقات الإماراتية الأمريكية#الإمارات_أمريكا#محمد_بن_زايد_في_واشنطنhttps://t.co/2FaAKb1qvb pic.twitter.com/FZHxWrTwd6

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 25, 2024 مركز إقليمي

ومن جانبه، أفاد أحمد جبر خبير أمن سيبراني، أن "هذه الزيارة تحمل أهمية كبيرة في تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحث العلمي والتعليم والتكنولوجيا، فالولايات المتحدة تُعتبر مركزاً عالمياً للابتكار التكنولوجي والتقدم العلمي، والعلاقات بين المؤسسات البحثية والجامعات في كلا البلدين، سيفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والابتكار الطبي، والطاقة المتجددة، كما أن هذه الشراكات ستساهم في تسريع الابتكار ودفع عجلة التقدم التكنولوجي في الإمارات، بما يعزز مكانتها كمركز إقليمي للتكنولوجيا والابتكار".
تعاون
وأضاف "تقدم الجامعات الأمريكية برامج تعليمية متقدمة في مجالات التكنولوجيا والهندسة والعلوم، كما أن العديد من الطلاب الإماراتيين يدرسون في الجامعات الأمريكية، ويوجد شراكات بحثية قوية، تشمل أكثر من 200 مشروع بحثي مشترك في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة".
ولفت جبر إلى أن "الإمارات تستثمر بشكل كبير في مجال التكنولوجيا، والعديد من الشركات الأمريكية العاملة في مجالات التكنولوجيا مثل Microsoft وGoogle، اتخذت من الإمارات مقراً لها، حيث تتعاون هذه الشركات مع المؤسسات الإماراتية في تطوير البنية التحتية التكنولوجية".
وأوضح أحمد جبر، أن "الإمارات تمتلك برنامجاً فضائياً واعداً، وتعاونت مع وكالات الفضاء الأمريكية "ناسا" في مشاريع استكشافية، مثل مهمة "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ، والذي نُفذ بالتعاون مع علماء ومهندسين أمريكيين".

مقالات مشابهة

  • دراما المرأة.. من الهامش إلى النجومية
  • عفيفي: دونجا استحق ركلة جزاء مثل أكرم توفيق
  • "عودة المغامرات".. هاني عادل يروج لعرض مسلسل "البحث عن علا 2"
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • «عودة المغامرات».. هاني عادل يستعد لانطلاقة «البحث عن علا 2» | صورة
  • العدالة الدولية الغائبة
  • محمد بن زايد في واشنطن.. زيارة تاريخية تعزز التعاون الاقتصادي والتكنولوجي
  • حازم إيهاب: دوري في «إنترفيو مختلف».. وWatch IT خرجت أجيال جديدة
  • تجديد تعيين الدكتور محمد عبدالمالك نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي بأسيوط 
  • هادي الباجوري: «البحث عن علا 2» يعكس صورة باريس بشكل مختلف