عرضت الحلقة 5 من مسلسل مليحة اليوم، المذاع على قناة CBC، ويعرض بالتزامن على منصة «watchit»، إذ يستعرض تسلسل القضية الفلسطينية منذ نشأتها مع بدء ظهور حركة الصهيونية، مع نهايات القرن الـ19 حتى الآن، وذلك على لسان الجد الذي يؤدي دوره الفنان «سامي مغاوري»، وتضمنت أحداث الحلقة الهجوم الإسرائيلي على مصر، وصدور قرار مجلس الأمن رقم 242، الذي تسببت في الاعتراف بالفلسطينيين كلاجئين.

هجوم إسرائيل على مصر

بعد الجهود التي قادتها مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في نهاية الخمسينيات وبداية ستينيات القرن الماضي، لإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية، بدأت إسرائيل تشعر بالتهديد، فلجأت إلى الرئيس الأمريكي وقتها يندون جونسون، الذي كان معروف ميوله الصهيونية، ودعمه لإقامة وطن لليهود في الأراضي الفلسطينية.

وأعطى جونسون مباركته لإسرائيل للهجوم على مصر في 5 يونيو 1976، فيما يُعرف بالتاريخ المصري باسم «النكسة»، الأمر الذي أدي إلى ضرب سلاح الطيران المصري والأردني والسوري على الأرض.

وبسبب هذا الهجوم، اجتمع مجلس الأمن وقتها 11 مرة، للتوصل إلى قرار، لكن سفير الولايات المتحدة عطل جميع الجلسات، حتى تتمكن إسرائيل من تنظيم أمورها، وذلك حتى صدور قرار وقف إطلاق النار.

خديعة قرار 242.. حول الفلسطينيين إلى لاجئين

وذكر الموقع الالكتروني للموسوعة الفلسطينية، أنه بعد قرار وقف إطلاق النار بعده أشهر وتحديدًا 5 من حرب النكسة صدر القرار في نوفمبر 1967، حيث احتلت إسرائيل نحو 70 ألف كيلو متر من الأراضي العربية في عدة دول منها مصر وفلسطين وسوريا.

وعلى الرغم من أن نص القرار يبدو للوهلة الأولى أنه يدعم ويرسي مبادئ السلام العادل في الشرق الأوسط، إلا أنه كان السبب في تشريد الفلسطينيين وتحويلهم إلى لاجئين في بلاد الشتات.

وينص قرار مجلس الأمن، الذي تم إقراره بإجماع جميع الأعضاء،  على إلزام دولة الاحتلال الإسرائيلية بالانسحاب الكامل من جميع الأراضي التي احتلتها عام 1967، حيث اجتاح جيش الاحتلال الضفة الغربية وهضبة الجولان في سوريا، وسيناء في مصر،

وقال نص القرار: «إن المجلس يعرب عن قلقه بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، ويؤكد عدم قبوله بالاستيلاء على أراضي بواسطة الحرب، ويؤكد على أننا بحاجة إلى العمل من أجل سلام دائم وعادل في المنطقة، تستطيع كل دولة أن تعيش فيه بأمن وأمان، وحل مشكلة اللاجئين وإنشاء مناطق منزوعة السلاح».

وطالب المجلس وقتها إسرائيل بإرساء مبدأين هما الانسحاب من الأراضي المحتلة، وانهاء جميع حالات الحرب واحترام سيادة وحدة أراضي كل دولة في المنطقة.

وصدر القرار بخطأ لغوي بسيط، إذ تم إغفال كلمة «كل» من نص القرار، وهو ما استغلته دولة الاحتلال الإسرائيلية، فبدأت في استيطان الأراضي التي احتلها، ورفضت تنفيذ القرار.

وجاء الرد على لسان الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر عندما قال جملته الشهيرة «ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة»، حيث بقيت تلك الأراضي بما فيها سيناء تحت السلطة الإسرائيلية حتى حرب أكتوبر 1973، عندما استرد المصريين أرضهم بالحرب والقوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل مليحة مسلسل مليحة الحلقة 5 الحلقة 5 منظمة التحرير الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

خاص|لقاء سويدان تكشف لـ الفجر الفني عن شخصيتها في حرب الجبالي وموقفها من السينما

 

كشفت الفنانة لقاء سويدان في تصريح خاص لـ الفجر الفني  عن تفاصيل شخصيتها في مسلسل "حرب الجبالي" الذي تم الإنتهاء من تصويره منذ عام  ولم يتم تحديد موعد طرحه حتى الآن.

شخصية لقاء سويدان في حرب الجبالي


وأوضحت تفاصيل شخصيتها قائلة:"أنا منتظرة جدًا حرب الجبالي ينزل لأن برضوا الحمد لله عاملة شخصية مختلفة خالص هى ست بلدي وحربؤة شوية وبتاعت مشاكل وحوارات وأنا حبيت الشخصية أوي وكنت عملاها بمجهود كويس، اتمنى يتعرض قريب إن شاء الله ".


موقف لقاء سويدان من السينما


وعن موقفها من السينما بعد آخر تجاربها بفيلم "خليك في حالك " عام 2007 أوضحت:"تجربة خليك في حالك كانت أول تجربة ليا في السينما وكانت لذيذة وممتعة، حابة ارجع تاني للسينما بس يتعرض عليا حاجة مناسبة لأن أنا في الفيديو والمسرح الحمد لله محققة مكانة كبيرة كويسة فلازم لما يتعرض عليا حاجة سينما تكون في نفس المستوى ومش مهم حجم الدور على قد ما يكون الدور مؤثر وليه أهمية ".

 

أحداث مسلسل حرب الجبالي

تدور الأحداث في إطار شعبي بين تجار الأقمشة والصاغة وسط أجواء من الخناقات والنقاشات العائلية يجسد أحمد رزق شخصية حرب ووالدة صلاح عبد الله ووالدته سوسن بدر، والمسلسل من نوعية المسلسلات الطويلة 45 حلقة، منقسمة لـ 3 أجزاء، كل جزء 15حلقة.


أبطال حرب الجبالي


المسلسل بطولة أحمد رزق ويشاركه العمل كلا من نسرين آمين، صلاح عبدالله، سوسن بدر، فردوس عبد الحميد، رياض الخولي، أحمد خالد صالح، هبه مجدي، أحمد عزمي، لقاء سويدان، تأليف سماح الحريري، إخراج محمد أسامه.

 

ويعرض الآن لـ لقاء سويدان مسلسل الوصفة السحرية،
و يدور في إطار دراما إجتماعية مثيرة حول المشاكل الزوجية، فبعد زواج دينا من مالك يقع بين يديها كتاب "الوصفة السحرية لزواج ناجح" الذي يلفت نظرها فتفتحة لتجد عنوانه "سنة أولى زواج" فتظل تقرأ في سطوره بنهم ولا يمكنها التوقف لإنه ا تكتشف أن معظم ما فيه يعكس الواقع فتتخذ دينا على أثره قرارات قد تقلب حياتها وحياة المحيطين بها.

 

مواعيد عرض مسلسل الوصفة السحرية على dmc


يتم عرض مسلسل الوصفة السحرية يوميًا من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الثامنة  مساءًا عبر شاشة قناة dmc، ويعاد عرض الحلقة في تمام الساعة الثانية صباحا والإعادة الثانية في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، بالإضافة إلى عرض العمل  على منصة watch it الرقمية من الجمعة إلى الثلاثاء في تمام الساعة الثامنة مساءًا.

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • رانيا يوسف تكشف لـ «الأسبوع» مصير صانعي بوستر فيلم «شهوة جسد» المفبرك | صور
  • بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية
  • Valve تكشف عن الألعاب الأكثر لعبًا على Steam Deck
  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • ساويرس لمتحدث عن أزمة الكهرباء بمصر: ” نفطها بسكوتك”
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي على السفن التجارية
  • خاص|لقاء سويدان تكشف لـ الفجر الفني عن شخصيتها في حرب الجبالي وموقفها من السينما
  • ميقاتي: نرفض تحويل لبنان إلى ساحة للصراع ويجب وضع حد لأطماع إسرائيل