شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن ريسبونسبل ستيتكرافت لا يمكن معالجة قضايا المنطقة دون إشراك الأسد ولكن، على الولايات المتحدة أن تعلم أنه على الرغم من وحشية رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلا أنه لا يمكن معالجة القضايا الإقليمية الخطيرة بدونه، حتى .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ريسبونسبل ستيتكرافت: لا يمكن معالجة قضايا المنطقة دون إشراك الأسد.

. ولكن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ريسبونسبل ستيتكرافت: لا يمكن معالجة قضايا المنطقة...

"على الولايات المتحدة أن تعلم أنه على الرغم من وحشية رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلا أنه لا يمكن معالجة القضايا الإقليمية الخطيرة بدونه، حتى أن عودة الأسد للساحة الدولية وليست العربية فقط، هي نتيجة للواقعية الجديدة والتغييرات الأخيرة في المنطقة.

هكذا يخلص تحليل لمجلة "ريسبونسبل ستيتكرافت"، وترجمه "الخليج الجديد"، مستعرضا العلاقات العراقية السورية المتجددة، على خلفية زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى العاصمة دمشق، للقاء الأسد، في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء عراقي إلى سوريا منذ عام 2010.

وحسب ما ورد، ناقش الجانبان، مجموعة من القضايا التي تؤثر على العراق وسوريا، بما في ذلك الإرهاب والمياه وتهريب المخدرات واللاجئين والهجمات الإسرائيلية والعقوبات الأمريكية والتنمية الاقتصادية.

وعلى الرغم من أن شركاء العراق الغربيين لا يحبون مشاركة الدول العربية مع دمشق، يعتقد المسؤولون في بغداد أن القيام بذلك يخدم المصالح الوطنية للعراق، على خلفية اكتساب زخم إعادة اندماج دمشق في الحظيرة الدبلوماسية في المنطقة.

وكانت العلاقات العراقية السورية معقدة عبر التاريخ الحديث، ففي زمن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ونظيره السوري الراحل حافظ الأسد، تنافست الدولتان في عالم السياسة البعثية.

كما أن رعاية بغداد المزعومة للإرهاب في سوريا، ودعم دمشق لطهران خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، ومساهمة سوريا في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي حرر الكويت من الاحتلال العراقي في عام 1991، كانت عوامل ساهمت في العداء المتبادل.

وعلى الرغم من تحسن العلاقات خلال السنوات الأخيرة لصدام حسين في السلطة، إلا أن ظهور نظام سياسي موالٍ لإيران في "عراق ما بعد البعث"، هو الذي مهد الطريق للتقارب.

ومع ذلك، كانت هناك حلقات توتر، مثل تفجير السيارات المفخخة في بغداد عام 2009 التي ألقى رئيس الوزراء آنذاك نوري المالكي باللوم فيها على حكومة الأسد.

بيد أن التهديد الوجودي الذي شكله تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، لكل من دمشق وبغداد، أعطى الحكومتين قضية مشتركة.

وفي حين ظل تهديد تنظيم "الدولة الإسلامية" خطيرًا بعد انتخاب حيدر العبادي رئيسًا لوزراء العراق في عام 2014، فقد فتكت العلاقات العراقية السورية بعد أن حل العبادي محل المالكي.

وسعى العبادي إلى مسافة أكبر من إيران مقارنة بسابقه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الضغط الأمريكي الكبير.

والآن، مع حكم السوداني وحلفائه المتحالفين مع طهران العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول، وتطبيع معظم دول العالم العربي العلاقات مع الأسد بعد عزله بداية من 2011/2012، تحسنت العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل ملحوظ مرة أخرى.

ومن وجهة نظر بغداد، يعتبر التعامل مع دمشق عمليا، حيث تشترك البلدان العربية في حدود يبلغ طولها 375 ميلًا تقريبًا، والعديد من التحديات الأمنية والمشاكل الاقتصادية والبيئية تربط البلدين العربيين معًا.

وينقل التحليل عن مدير مركز الأمير الوليد للتفاهم بين المسيحيين والمسلمين في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون نادر هاشمي، قوله إن "هناك العديد من القضايا المتداخلة المتعلقة على وجه التحديد بعودة اللاجئين وبقايا داعش وقضايا المياه".

وأضاف أن للعراق أيضًا "مصالح اقتصادية من حيث مد خط أنابيب النفط عبر الأراضي السورية لتوسيع قاعدته الاقتصادية".

ويقلق الوضع في مخيم الهول للاجئين الواقع في شمال شرق سوريا الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المسؤولين العراقيين.

ويُوصف الهول بأنه "نقطة الصفر لأزمة النزوح المتعلقة بداعش"، وهو موطن لأكثر من 50 ألف شخص يُشتبه في كونهم مقاتلين سابقين في داعش أو مرتبطين بالتنظيم.

ويعد قرب المخيم من العراق، وعدد النازحين العراقيين فيه، والعنف داخله، كلها تشكل تحديات أمنية كبيرة للعراق لا توجد حلول سهلة لها.

كما تعتبر تجارة الكبتاغون غير المشروعة ذات صلة أيضًا بتعاملات العراق مع الأسد، حيث انتشر الكبتاغون، وهو مخدر صناعي شديد الإدمان، في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في دول الخليج العربية.

ويتم إنتاج معظمها حاليًا في سوريا ولبنان، من قبل الحكومة السورية نفسها، وحزب الله اللبناني، والجماعات المسلحة المناهضة للأسد، وفق تقارير.

وتمت الإشارة إلى أهمية إنهاء التجارة كسبب رئيسي وراء قرار الحكومات العربية الرئيسية إعادة الأسد إلى الجامعة العربية قبل أشهر.

وتؤيد بغداد وعواصم عربية أخرى، مقترحا بأن الاستمرار في عزل الأسد لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة.

ووفق تحليل "ريسبونسبل ستيتكرافت"، فإنه يجب أن تُفهم رحلة السوداني إلى دمشق في سياق هروب حكومة الأسد من العزلة الإقليمية.

ويضيف: "الآن بعد أن أعيد قبول سوريا في جامعة الدول العربية وبعد زيارات كبار المسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن إلى دمشق، فإن إقامة السوداني في العاصمة السورية هذا الشهر لم تثر سوى القليل من الجدل".

من جانبه، يقول نائب رئيس البعثة السابق في السفارة الأمريكية في اليمن نبيل خوري: "عودة الأسد هي نتيجة للواقعية الجديدة والتغييرات الأخيرة في المنطقة، التي تشمل التقارب السعودي الإيراني وعودة دول الخليج إلى الأسد وسوريا في جامعة الدول العربية".

ويضيف: "لا يزال نظام الأسد كما كان في 2011 (أي لم يتم إصلاحه من حيث سجله في مجال حقوق الإنسان وعلاقاته مع روسيا وإيران وحزب الله اللبناني).. الحقيقة، مهما كانت مقيتة للدول الغربية، هي أنه لا يوجد بديل حالي أو قريب لنظام الأسد، لكن القضايا التي تحتاج إلى التفاوض مع سوريا لها أهمية متزايدة".

يشار إلى أن الجيش الأمريكي يحتفظ بوجود في كل من العراق وسوريا، وكلا البلدين يمثلان بؤرة اشتعال للأعمال العدائية بين الولايات المتحدة وإيران و"حرب الظل" بين إسرائيل وإيران.

ولا تريد واشنطن

154.95.1.179



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ريسبونسبل ستيتكرافت: لا يمكن معالجة قضايا المنطقة دون إشراك الأسد.. ولكن وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الولایات المتحدة على الرغم من رئیس ا

إقرأ أيضاً:

هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع أكثر من 3 مليارات جنيه

تمكنت هيئة قضايا الدولة، أمس الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني من تحقيق انتصار جديد في قضايا التحكيم الدولي والمنازعات الخارجية، هذه المرة بتحقيق نصرٍ غالٍ على شركـةCTIP Oil & Gas International Limited الإماراتية وعمرو جنينة وحسام جنينة في القضية التحكيمية رقم (ICSID Case No. ARB/19/27) المقامة ضـد جمهورية مصر العربية أمام المركز الدولي لتسـوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن (الإكسيد)، والقضية التحكيمية رقم (PCA Case No. 2020-57) المقامة ضد جمهورية مصر العربية وفقاً لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي UNCITRAL، مما أنقذ الخزانة العامة من تحمل مبلغ يزيد مقداره على 3 مليار جنيه مصري تمثل قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون تكبدها في هذا النزاع.

وترجع خلفية النزاع إلى زعم المحتكمين اتخاذ الدولة المصرية تدابير أدت إلى الإضرار باستثماراتهم الناجمة عن عقد الامتياز المبرم بين شركة ناشونال جاس والهيئة المصرية العامة للبترول لنقل الغاز الطبيعي للعملاء في محافظة الشرقية، مما حدا بهم إلى إقامة دعوى تحكيم دولي ضد الدولة المصرية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بواشنطن (الإكسيد) بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، وكذا إقامة دعوى تحكيم دولي ضد الدولة المصرية وفقاً لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي (UNCITRAL) بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية ودولة كندا.

وبعد معركة تحكيمية استمرت خمسة أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصار الثمين في ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في القضيتين التحكيميتين.

وتمكنت هيئة قضايا الدولة من تحقيق هذا الإنجاز الكبير تحت إشراف معالي المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة رئيس قسم المنازعات الخارجية، وتثمن الجهود المبذولة من السادة مستشاري الهيئة المستشار أحمد سعد عبد العاطي نائب رئيس قسم المنازعات الخارجية والمستشار محمد حسن نجم والمستشارة آية صبري والمستشارة ولاء نايل والمستشارة رضوى سليمان.

وبذلك تكون الهيئة قد حققت تسعة عشر انتصاراً في قضايا التحكيم الدولي والمنازعات الخارجية خلال العشرة أعوام الأخيرة في قضايا ومنازعات استثمارية دولية أمام هيئات التحكيم الدولية والمحاكم الأجنبية، لكي تصل قيمة المبالغ التي تمكنت هيئة قضايا الدولة من تجنيب الخزانة العامة دفعها في تلك الفترة ما يعادل عشرة مليارات وخمسمائة وخمسة مليون وتسعمائة وخمسة وثلاثون ألف دولار أمريكي، وأربعمائة وعشرة مليون يورو، وخمسة مليار ومائة وسبعة مليون ومائة ألف جنيه مصري تقريباً هي قيمة مطالبات المستثمرين في تلك المنازعات.

ولا شك أن هذه الإنجازات المتتالية جاءت نتيجة قيام هيئة قضايا الدولة باستلهام رؤية فخامة السيد رئيس الجمهورية في الأخذ بأحدث الأساليب العلمية وأكثرها تطوراً في مجال الإدارة، حيث حرصت الهيئة على تطوير قسم المنازعات الخارجية والتعاون الدولي لكي يتمكن من مباشرة القضايا والتحكيمات الاستثمارية الدولية المقامة ضد الدولة المصرية أمام هيئات التحكيم الدولية والمحاكم الأجنبية.

الأمر الذي يؤكد احترام الدولة المصرية لكافة معاهداتها واتفاقياتها الدولية بما يشجع المستثمرون على الاستثمار في مصر في ظل القيادة الحكيمة لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

بينهم أطفال.. مصرع وإصابة 5 في حادث سير بالمنيا

التحريات تكشف ملابسات تحطيم منزل اللاعب عمر السعيد

إنستجرام يضيف البث المباشر لأكثر من ثلاثة أشخاص

مقالات مشابهة

  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • مجدي الجلاد: مبارك قال لي: لو أحلت قضايا الفساد للقضاء هسجن نصف نخبة مصر
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • «قضايا الدولة» تنقذ الخزانة العامة من دفع 3 مليارات جنيه
  • هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع أكثر من 3 مليارات جنيه