يرتبط نقص فيتامين (د) بزيادة كبيرة في شدة الصدفية، وفقا لبحث أمريكي على ما يقرب من 500 حالة، في واحدة من أكبر الدراسات حتى الآن.

ويقول طبيب الأمراض الجلدية بجامعة براون، إيونيونغ تشو، وزملاؤه إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حالة الجلد المزعجة التي تؤثر على أكثر من 8 ملايين شخص في الولايات المتحدة قد يستفيدون من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أو المكملات الغذائية.

وتعرف الصدفية بأنها مرض مناعي يتسم بتحول سريع غير طبيعي لخلايا الجلد، وسببه الدقيق غير واضح. ويُعتقد أنه ينشأ من استعداد وراثي ناتج عن عوامل بيئية. وأي شخص يعاني من تراكم الخلايا الميتة المزمن، والذي يسبب بقعا متقشرة وحكة، يعرف أن الصدفية يمكن أن تكون مؤلمة وتنطوي على أكثر من مجرد الصحة البدنية. حتى أن بعض الناس يفترضون خطأ أنه معدٍ.

وتقول طالبة الطب راشيل ليم من جامعة براون، التي قدمت البحث في NUTRITION 2023 في بوسطن في 25 يوليو: "تظهر كريمات فيتامين (د) الاصطناعية الموضعية كعلاجات جديدة لمرض الصدفية، لكن هذه عادة ما تتطلب وصفة طبية من الطبيب".

ويعتقد العلماء أن فيتامين (د) يلعب دورا في منع تطور الأمراض الجلدية عن طريق تعديل الاستجابة المناعية والعمل مباشرة على خلايا إصلاح الجلد.

ويقول تشو: "مع تزايد الاهتمام العام بمكملات الفيتامينات، أردنا إجراء مزيد من الدراسة للعلاقة بين مستويات فيتامين (د) وشدة الصدفية".

وقام تشو وليم وباحثون آخرون في جامعة براون وكلية ماساتشوستس بفحص بيانات أكثر من 40 ألف شخص تم جمعها بواسطة المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES) بين عامي 2003 و2014.

وتم تقييم مستويات فيتامين (د) لدى الأفراد وشدة مرض الصدفية لديهم في مجموعة تمثل سكان الولايات المتحدة.

ويوضح تشو: "لقد بحثت دراسات قليلة عن هذا الارتباط في مجموعات من الناس، خاصة في عدد كبير من سكان الولايات المتحدة، أو فحصت هذه العلاقة من خلال عدسة التغذية السريرية".

وكشفت بيانات من NHANES عن 491 حالة من حالات الصدفية، مع 162 حالة تم الإبلاغ عنها بين عامي 2003 و2006 و329 حالة تم الإبلاغ عنها بين عامي 2011 و2014.

إقرأ المزيد طبيب روسي يصف العسل والفواكه بالحلويات الأكثر فائدة

واستخدم الباحثون مساحة سطح الجسم المصابة بالصدفية المبلغ عنها ذاتيا لقياس شدة المرض في كل فرد. كما قاموا بجمع بيانات عن مستويات فيتامين (د) من عينات الدم.

ويقول ليم: "استخدمت دراسة سابقة واحدة فقط، نُشرت في عام 2013، بيانات NHANES لتحليل العلاقة بين فيتامين (د) والصدفية. تمكنا من إضافة المزيد من البيانات الحديثة، والتي زادت عدد حالات الصدفية التي تم تحليلها بأكثر من ثلاثة أضعاف، ما جعل نتائجنا أكثر حداثة وقوة إحصائية من البيانات المتوفرة سابقا".

وبعد تعديل البيانات لمراعاة عوامل نمط الحياة مثل العمر والجنس والعرق ومؤشر كتلة الجسم وعادات التدخين، وجد التحليل أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) يعانون من الصدفية الأكثر حدة. وأولئك الذين يعانون من المزيد من مساحة سطح الجسم المصابة بالصدفية لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د). ومن ناحية أخرى، كلما كان جلد الشخص أقل تأثرا بالصدفية، كان متوسط مستويات فيتامين (د) أعلى.

وحلل تشو وزملاؤه بشكل منفصل النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، والذي تم تعريفه على أنه أقل من 50 نانومول لكل لتر من الدم. وقارنوا ذلك بالمستويات الأربعة لمنطقة سطح الجسم المصابة بالصدفية.

وفي المجموعة التي لديها أعلى مستوى من مساحة سطح الجسم المصابة بالصدفية، كان 39% من الأشخاص يعانون من نقص فيتامين (د)، مقارنة بـ 25% في المجموعة التي لديها أدنى مستوى من مساحة سطح الجسم المصابة بالصدفية.

وتشير هذه العلاقة إلى أن فيتامين (د) قد يؤثر على كيفية تطور الصدفية وتطورها.

وتم ربط نقص فيتامين (د) سابقا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، في حين أن المكملات، عندما تكون المستويات غير كافية، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتخفيف أعراض الاكتئاب.

ويقول ليم: "تشير نتائجنا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (د) أو مكملات فيتامين (د) عن طريق الفم قد توفر أيضا بعض الفوائد لمرضى الصدفية".

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص المصابين بالصدفية يجب أن يتحدثوا إلى أطبائهم وأطباء الأمراض الجلدية قبل تناول مكملات فيتامين (د). 

يذكر أن النتائج الأولية لم تخضع بعد لمراجعة النظراء، على الرغم من اختيار الدراسات لعرضها من قبل لجنة من الخبراء.

تم تقديم الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، NUTRITION 2023.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا امراض فيتامينات نقص فیتامین یعانون من أکثر من

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجدت دراسة طبية حديثة  قام بها باحثون بقسم التغذية فى جامعة ماساتشوستس حلا فعالا للحد من زيادة الوزن للسيدات أثناء فترة انقطاع الطمث وفى سن اليأس، وفقا لما نشرته مجلة  ديلي ميل.

كشفت الدراسة التى قام بها الباحثون أن العلاج الحرارى هو الحل الفعال لفقدان الوزن، وأن قضاء نصف ساعة يوميا في بيئة حارة يحفز إنتاج البروتين الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقة وحرق الدهون مما يحسن استخدام الأنسولين اللازم للتحكم في مستويات السكر في الدم ليكون العلاج بالحرارة مثل الساونا أو الجاكوزي وسيلة فعالة للتحكم في زيادة الوزن لدى العديد من النساء .

استخدم الفريق فى الدراسة مجموعة من الفئران الكبيرة في السن والتي خضعت لإزالة المبايض لمحاكاة انقطاع الطمث حيث تغذت على نظام غربي يحتوي على 45 % من السعرات الحرارية من الدهون وبعد ذلك تلقى نصف عدد الفئران 30 دقيقة من العلاج الحراري اليومي في غرفة حرارية تم ضبطها على 40 درجة مئوية و لمدة 12 أسبوعا و أظهرت انخفاضا ملحوظا في مستويات هيدروجيناز اللاكتات إنزيم يعمل على تحويل السكر إلى طاقة ويوجد في غالبية خلايا الجسم  ما يشير إلى تلف أقل للأنسجة المرتبطة بالشيخوخة، كما خفف العلاج الحراري بشكل فعال من زيادة الوزن الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون وفقا للنتائج المقدمة في مؤتمر التغذية في شيكاغو.

وقال الباحثون إن هذا قد يكون جزئيا بسبب ظهور تحسينات كبيرة في حساسية الأنسولين بالإضافة إلى انخفاض تراكم الدهون في المناطق الرئيسية مثل الكبد.

وأن العلاج الحراري يحفز العديد من العمليات الجزيئية التي تساعد الجسم على استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة وحرق الدهون  بما في ذلك البروتين المعروف باسم TRPV1.

وقال البروفيسور سونكيو تشونغ  دراستنا  تشير الى  أن العلاج الحراري لكامل الجسم يمكن أن يكون بمثابة حل فعال وغير جراحي لإدارة زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين المرتبطة بانقطاع الطمث .

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • لرفع مستويات الهيموجلوبين.. أضف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • توصيات هامة لـ "زراعة الشيوخ" بشأن دراسة تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن