بحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، عن دعاء العشر الأواخر من رمضان.

ويمكن أن تقول: اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

 

دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك دعاء المطر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.. ردده الآن

 

اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

 

 اللهم قَرِّبْنى إليك دعاء العشر الأواخر من رمضان :

 

 اللهم قَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

 

 اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ، اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دعاء العشر الأواخر العشر الأواخر العشر الأواخر من رمضان أجمل دعاء ا لل ه م

إقرأ أيضاً:

دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة

دعاء استفتاح الصلاة من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسُمي بذلك لأنه به تستفتح الصلوات سواءً المكتوبات أو النوافل، ويقال بعد تكبيرة الإحرام مباشرة وفي الركعة الأولى فقط، وهو مستحب ليس بواجب، ولا يعاقب تاركه، ولكن ما هي صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة، هذا ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

دعاء استفتاح الصلاة

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي بشان صيغة دعاء استفتاح الصلاة إن هناك عدة صيغ للدعاء، ولكل مذهب من المذاهب صيغة مختلفة للدعاء وكلها صحيحة، والصيغة الواردة في دعاء الاستفتاح عند الحنفية والحنابلة هي «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك».

صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة

وأضافت الدار أن الصيغة الواردة عن الشافعية في دعاء استفتاح الصلاة هي: «وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربِّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرتُ وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي وأنا عبدك ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنِّي سيئها لا يصرف عنِّي سيئها إلَّا أنت، لبَّيْك وسعدَيْك والخير كله بيديك، والشَّرُّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك».

التنوع في صيغ دعاء الاستفتاح

وذكرت الدار أن الإمام ابن تيمية اختار أن ينوع بين الصيغ جمعًا بين الأدلة، واختار علاء الدين المرداوى الحنبلي، أن يردد هذا تارة وهذا تارة أخرى جمعًا بين الأدلة، ونقله عن ابن تيمية، أما رأي القاضي أبو يوسف من الحنفية، وابن تيمية وابن هبيرة من الحنابلة أنه يفضل الجمع بين الصيغتين في الاستفتاح للصلاة.

وأكدت الدار أن هذه المسائل الخلافية ينبغي التعامل معها من منطلق ما تقرر من أنه لا يُنكَر المختلفُ فيه، وإنما يُنكَر المتفق عليه.

مقالات مشابهة

  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 مكتوب
  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446