شمسان بوست / متابعات:

تصدرت سويسرا مرة أخرى القائمة العالمية لمتوسط الراتب الشهري بعد خصم الضرائب، وفقا لموقع Numbeo، أكبر قاعدة بيانات لتكاليف المعيشة في العالم.

وتجري Numbeo – وهي قاعدة بيانات صريبية تعتمد على مصادر جماعية عبر الإنترنت لأسعار المستهلكين المتصورة، وأسعار العقارات، ومقاييس جودة الحياة – دراسة استقصائية في جميع أنحاء العالم، حيث تسأل المستجيبين عن متوسط رواتبهم الشهرية المتاحة بعد الضرائب.



وتظهر البيانات التي جمعتها Numbeo، في الفترة من مايو 2011 إلى فبراير 2014، أن سويسرا لديها أعلى متوسط راتب شهري بعد الضريبة، وهو 6187 دولاراً، في حين أن مصر هي الدولة رقم 96 في القائمة التي يبلغ متوسط الراتب الشهري فيها 120 دولاراً.

تم تصنيف القائمة التي تضم 97 دولة وفقاً لمتوسط الراتب الشهري المتاح بعد خصم الضرائب.

وبخلاف حصول مصر على الترتيب قبل الأخير في القائمة والتي لم تتجاوز فيها سوى نيجيريا، فإن أقرب مسافة بينها وبين متوسط الراتب في الدول العربية لم تكن أقل من 250% في أقل تقدير، إذ تأتي كل من ليبيا والجزائر في المركزين 87، و88 على التوالي بمتوسط دخل يتجاوز 290 دولارا تقريباً.

بينما كان متوسط الدخل الشهري بعد خصم الضرائب في قطر هو الأعلى عربياً، والسادس عالمياً والذي بلغ 3980 دولاراً أي أن العمل لشهر في قطر يعادل العمل لعامين ونصف في مصر.

وجاء ترتيب باقي الدول العربية؛ الإمارات (3455 دولارا، المركز التاسع)، والكويت (2824 دولارا، 18 عالمياً)، وعمان (2176 دولارا، 26 عالمياً)، والسعودية (2104 دولارات، 27 عالمياً)، فلسطين (644 دولارا، 55 عالمياً)، الأردن (630 دولارا، 58 عالمياً)، والعراق (549 دولارا، 66 عالمياً)، والمغرب (416 دولارا، 77 عالمياً)، وتونس (299 دولارا، 86 عالمياً).

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة

أستانا – بلغ التعداد السكاني للدول الأعضاء في “منظمة شنغهاي للتعاون” أكثر من 3.8 مليار نسمة، يشكلون قوة بشرية واقتصادية هائلة.

وأشارت بيانات World Population Review لعام 2024 إلى أن الهند تحتل المرتبة الأولى بتعداد السكان بين بلدان المنظمة بواقع 1441 مليون نسمة، تليها الصين بـ1425 مليون نسمة، ثم باكستان بـ245.2 مليون نسمة.

وجاءت روسيا الاتحادية في المرتبة الرابعة في هذا التصنيف بـ146.2 مليون نسمة، في حين تذيّلت قرغيزستان القائمة بـ7.1 مليون نسمة.

وبلغ تعداد سكان المنظمة باحتساب إيران وأوزبكستان وكازاخستان وطاجكستان وبيلاروس بصفة أعضاء مراقبين 3.431 مليار نسمة.

أما الدول المشاركة في حوار “شنغهاي للتعاون” فقد تربعت مصر على رأس القائمة بـ114.4 مليون نسمة تليها تركيا بـ86.2 نسمة وجاءت جزر المالديف في ذيل القائمة بتعداد سكاني بلغ 0.5 مليون نسمة.

وبلغ إجمالي تعداد سكان “الدول المشاركة” في “شنغهاي للتعاون” 394.6 مليون نسمة وبينها المملكة العربية السعودية ونيبال وسريلانكا وأذربيجان والإمارات والكويت وأرمينيا وقطر والبحرين وميانمار وكمبوديا.

وأما الدول المراقبة في المنظمة فبلغ إجمالي تعدادها السكاني 46.7 مليون نسمة توزعت على أفغانستان بـ43.3 مليون نسمة ومنغوليا 3.4 مليون نسمة.

المصدر: World Population Review

مقالات مشابهة

  • مسؤولة: استثمار خبرات المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • العملياتُ المشتركة.. المعطياتُ والأهميّةُ والدلالات
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • "الوفد" ينشر قائمة العار للشخصيات الإسرائيلية والمنظمات الإرهابية تمهيدًا لمحاكمتهم
  • “شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة
  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية عن غزة
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024
  • أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين