بوابة الفجر:
2024-10-05@17:57:48 GMT

جميع علامات ليلة القدر وموعدها وفضلها

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

من حكمة الله عز وجل أن أخفى ليلة القدر على عباده ولعل ذلك من أجل أن يجتهدوا في العبادة في العشر الأواخر من رمضان.

علامات ليلة القدر

لكن ليلة القدر لها علامات يمكن تمييزها من خلالها، حيث يُذكر في الأحاديث النبوية عدة علامات ليلة القدر المباركة، ومنها:

- تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها، وهذه العلامة وردت عن الصحابي أُبَى بن كعب، وصحتها مُحَقَّقة في رواية مسلم.

- في بعض الأحاديث وُصِفت الشمس في تلك الليلة بأنها كطسة من نحاس أبيض.

- يقال أيضًا أن الليلة المباركة تكون طلقة بلجة، يعني طيبة لا حارة ولا باردة، وهذا ورد في مسند أحمد.

- من علامات ليلة القدر أيضًا أن القمر فيها يكون مشرقًا ومضيئًا، حتى يفضح كواكبها، وذلك ورد في تحقيق ابن حبان.

- يُروى أيضًا أن المُطَّلِع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجدًا، وهذا معناه أن الليلة تكون خاصة بالعبادة والذكر.

- يُقال أيضًا أن الرائي ليلة القدر يرى الأنوار ساطعة في كل مكان، حتى في الأماكن المظلمة.

- قد يُسمع الرائي في تلك الليلة سلامًا أو خطابًا من الملائكة.

- يعتقد أيضًا أن من علامات ليلة القدر استجابة الدعاء لمن وُفِّقَ لها، فإذا دعا المسلم في تلك الليلة بصدق وخشوع فمن المحتمل أن يستجاب دعاؤه.

فضل ليلة القدر

حول فضل لليلة القدر، قال الله تعالى: ليلة القدر خير من ألف شهر، وألف شهر بضع وثمانون سنة فهذه الليلة خير من بضع وثمانين سنة والخيرية تكمن في فضلها ومضاعفة الثواب فيها ورحمة الله عز وجل لعباده ومغفرته لهم في هذه الليلة.

ومن فضلها أن من قامها إيمانا واحتسابا للثواب من عنده أنه يغفر له ما تقدم من ذنبه، كما قال صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانا واحستابا غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري ومسلم. من حديث أبي هريرة.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر محصورة في العشر الأواخر من رمضان، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر، بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة.

وهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسر لمن ضيع وفرط.

فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح" ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة القدر علامات ليلة القدر فضل ليلة القدر موعد ليلة القدر أجر ليلة القدر علامات لیلة القدر تلک اللیلة أیض ا أن

إقرأ أيضاً:

4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها

سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات التي تحدث نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، ويؤدي ذلك إلى فقدان الرئة كفائتها في تزويد الجسم بكميات كافية من الأكسجين اللازم لإتمام الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

وتوجد 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة، ما يتطلب  من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لاتخاذ إجراءات العلاج المناسبة، وفق ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية. 

4 علامات غير شائعة 

تعتبر مشاكل النطق والكلام من العلامات غير الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة، حسب ما ذكرته جمعية السرطان الأمريكية، لأن الورم ينتقل من الرئة للدماغ وتبدأ أعراضه بالظهور على الجهاز العصبي.

كما يشير تضخم أصابع اليدين والقدمين إلى الإصابة بأورام الرئة، لذا يستوجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج حسب مرحلة المرض. 

ومن أبرز العلامات غير الشائعة التي تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة تورم الرقبة والخدين، إذ يؤدي الورم إلى إفراز هرمونات في جسد المرضى تؤدي إلى انتفاخ الرقبة والخدين بشكل ملحوظ، كما يعتبر العطش الشديد من العلامات غير المعتادة التي تدل على سرطان الرئة وذلك لأن الورم يتسبب في ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد. 

الوقاية من سرطان الرئة 

من جانبه، أشار الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أعراض أخرى شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة، منها السعال المستمر المصحوب بالدم، وألم حارق في منطقة الصدر، والتعب والضعف العام، إضافة إلى صفير الصدر، وبحة الصوت وفقدان الشهية وضيق النفس. 

وللوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، نصح أستاذ جراحة الأورام، بضرورة الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن استنشاق الهواء الملوث، وممارسة الرياضة بشكل يومي، مع ضرورة تناول الطعام الصحي والإبتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات قد تشير إلى الإصابة بالتوحد
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال جميع الموجودين بمقر حزب الله في قصف الضاحية
  • غالانت: تم القضاء على جميع القيادة العليا لـ قوة الرضوان في حزب الله
  • صلاح عبدالله يدعم لبنان برساله مؤثرة: "فيها أهلي وأحبابي.. لبنان يا الله"
  • تفاصيل ما جرى في لبنان منتصف الليلة الماضية – أعنف الضربات على المنطقة
  • الليلة.. وائل الفشنى يحيى حفلا غنائيا بساقية الصاوى
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله رد على جميع العمليات البرية الإسرائيلية المحدودة
  • أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح
  • حزب الله: جميع قوات النخبة الإسرائيلية بعد دخولها لبنان قتلت أو جرحت أو فرت
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها