الجديد برس:

حذر رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، اليوم السبت، من أن أوروبا دخلت “حقبة ما قبل حرب”، معقباً أن “الحرب لم تعد مفهوماً من الماضي” في أوروبا.

وقال توسك خلال مقابلة لتحالف “لينا” (ليدينغ يوروبيين نيوزبايبر ألايانس) الذي يضم ثماني صحف أوروبية “لا أريد إخافة أي أحد، لكن الحرب لم تعد أحد مفاهيم الماضي، بل هي واقع وبدأت قبل أكثر من سنتين”.

وأضاف أن “أكثر المسائل إثارةً للقلق راهناً، هي أن كل السيناريوهات ممكنة، لأننا لم نشهد وضعاً كهذا منذ العام 1945”.

كما أشار توسك إلى أن ذلك قد يكون “مدمراً خصوصاً للجيل الجديد، لكن علينا أن نعتاد على فكرة أن حقبة جديدة بدأت، وهي حقبة ما قبل الحرب وأنا لا أبالغ بكلامي هذا”. ومضى يقول إنه “في حال خسرت أوكرانيا لن يشعر أحد في أوروبا بالأمان”.

كذلك، قال رئيس الوزراء البولندي الذي تعتبر بلاده من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا إن “أمام أوروبا شوطاً كبيراً تقطعه على صعيد الدفاع، مضيفاً أنه ينبغي أن تكون أوروبا “مستقلة ومكتفية ذاتياً” في المجال الدفاعي.

ولفت إلى أن “عمل أوروبا يتلخص في مواصلة العلاقات عبر الأطلسي مهما كانت هوية الرئيس الأمريكي”، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، برزت مخاوف من احتمال توسع رقعة النزاع في بولندا التي تتشارك حدوداً مع أوكرانيا.

وفي وقتٍ سابق، صرح وزير الشؤون الأوروبية البولندي، سيمون سينكوفسكي، بأن بولندا قد تتوقف عن دعم أوكرانيا إذا تقلص الدعم الشعبي لتلك المساعدات.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الهنغاري يتوقع وقف إطلاق النار بأوكرانيا.. في هذه الحالة

قال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، إن وقف إطلاق النار في أوكرانيا، قد يحدث في حال فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

 

ترامب تعليقا على قرار "العليا الأمريكية": انتصار كبير للديمقراطية المحكمة العليا الأمريكية تعيد قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى

وقال أوربان في حديث لتلفزيون "إم 1" الهنغاري، يوم الاثنين: "إذا فاز هو (ترامب)، فسيكون هناك وقف إطلاق النار على الأقل، ما سيؤدي إلى سلام ثابت هذه هي مسألة المستقبل، والأمور لن تكون كما هي الآن، وهذا أمر أكيد".

 

وتابع: "ولذلك ينبغي على أوروبا أن تستعد بسرعة للوضع الذي سيبدأ فيه الأمريكيون والروس بالمفاوضات بينهما عاجلا أم آجلا".

 

وأضاف أنه على أوروبا أن تحدد مكانها في هذه المعادلة، ومن يمثل مصالحها، وفي ما تتلخص تلك المصالح.

وأشار إلى أن هنغاريا "لا تستطيع الرد على ذلك"، لأنها بصفتها رئيسة لمجلس الاتحاد الأوروبي لا تتخذ قرارات بدلا عن الدول الأخرى، بل تقدم مقترحات.

 

وأضاف: "نحن لا نقرر أي شيء، بل نساعد في قرار رؤساء الحكومات الـ 27".

 

يذكر أن رئيس الوزراء الهنغاري كان قد التقى ترامب في مارس الماضي، وأعلن في أعقاب اللقاء أن ترامب لا يعتزم مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأن الحرب ستنتهي في غياب التمويل لأوكرانيا.

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري: نستهدف إيجاد طريقة سلمية لحل الصراع في أوكرانيا بإشراك القادة الأوروبيين الكبار
  • رئيس الوزراء المجري: بدأنا مهمة السلام حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى في الاتحاد الأوروبي
  • أوربان لزيلينسكي.. وقف النار يسرع السلام
  • أوكرانيا والمجر تبحثان مجموعة من القضايا الأمنية
  • شخصية مثيرة للانقسام.. رئيس وزراء المجر يزور أوكرانيا للمرة الأولى منذ بدء الحرب
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تصعد بدلا من وقف إطلاق النار بأوكرانيا
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تدفع نحو التصعيد بدلا من وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • رئيس الوزراء الهنغاري يتوقع وقف إطلاق النار بأوكرانيا.. في هذه الحالة
  • أوربان يتوقع وقف إطلاق النار في أوكرانيا حال فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية
  • فضيحة مدوية تهز بولندا