الحرة:
2024-08-02@03:41:12 GMT

ما حقيقة حظر اليابان لقاحات كورونا؟

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

ما حقيقة حظر اليابان لقاحات كورونا؟

تداولت منشورات عبر شبكات التواصل الاجتماعي شاهدها الملايين تقريرا يزعم حظر السلطات اليابانية للقاحات كورونا. 

ونشر التقرير موقع يتبنى نظريات المؤامرة، والذي يؤكد أن حظر اليابان للقاحات كورونا جاء بعد "ربط دراسة حكومية رسمية بين اللقاحات والوفيات المفاجئة في البلاد".

منشور مضلل

وبعد التحقق من المنشورات تبين أن وزارة الصحة اليابانية لم تعلن حظر لقاحات كورونا، ولكنها قالت إن هذه اللقاحات لن "تكون مجانية ابتداء من أبريل المقبل".

كما أن الدراسة المشار لها في التقرير هي نسخة قديمة غير منقحة ولم يتم مراجعتها من قبل خبراء، والتي أعرب فيها الباحثون عن قلقهم من المتبرعين بالدم والذين حصلوا على لقاحات "مرنا" الذي يعمل بتشفر البروتين والأشخاص الذي يعانون تأثيرات كورونا طويلة الأمد، ودعت لوضع لوائح تنظيمية في هذا الشأن.

وتؤكد وزارة الصحة اليابانية أن الوفيات المفاجئة في البلاد بدأت في الارتفاع قبل لقاحات كورونا، ولا يوجد أي دليل علمي على أن اللقاحات هي السبب.

وتتيح اليابان لقاحات "فايزر-بيونتيك" وموديرنا" ولقاح "مرنا" الذي تنتجه شركة "دايتشي سانكيو" اليابانية.

وخلص باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة كيوتو في دراسة نشرت في أكتوبر الماضي إلى أن لقاحات كورونا أدت إلى خفض الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بأكثر من 97 في المئة في 2021.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لقاحات کورونا

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن حل للحد من انتشار "كوفيد-19"

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثو كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، عن تقنية مطوّرة يمكنها حل مشكلة الانتشار السريع لـ"كوفيد-19".

قال الباحثون إن لقاحات الجيل التالي التي تستهدف نقاط دخول الفيروس (الأنف والفم)، قد تكون قادرة على احتواء انتشار التهابات الجهاز التنفسي ومنع انتقال العدوى. 

وأظهر فريق البحث أن استخدام لقاح "كوفيد-19" الأنفي القائم على تقنية جامعة واشنطن، المعتمد للاستخدام في الهند والمرخص لشركة Ocugen لاستكمال تطويره في الولايات المتحدة، منع انتقال الفيروس من الهامستر المصاب بالعدوى، ما كسر دورة انتقال المرض.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتطعيم مجموعات من الهامستر بنسخ مختبرية من لقاحات "كوفيد-19" المعتمدة: لقاح لقاح iNCOVACC الأنفى المستخدم في الهند أو لقاح فايزر المحقون.

وبعد إعطاء حيوانات الهامستر الملقحة بضعة أسابيع حتى تنضج استجاباتها المناعية بشكل كامل، وضع الباحثون الهامستر المصابة بالفيروس قرب الحيوانات المحصنة لمدة 8 ساعات.

وتبين أن مستويات الفيروس في مجاري الهواء لدى الهامستر المحصنة باللقاح المخاطي، أقل بمقدار 100 إلى 100000 مرة من تلك التي تلقت الحقنة التقليدية أو الهامستر التي لم يتم تطعيمها.

وقال المعد  الرئيسي، جاكو بون، أستاذ الطب وعلم الأحياء الدقيقة الجزيئية وعلم الأمراض والمناعة: "لمنع انتقال العدوى، تحتاج إلى إبقاء كمية الفيروس في مجرى الهواء العلوي منخفضة. وكلما قل عدد الفيروسات في البداية، قل احتمال انتقال العدوى من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطس. وتُظهر هذه الدراسة أن اللقاحات المخاطية متفوقة على اللقاحات المحقونة من حيث الحد من تكاثر الفيروس في مجرى الهواء العلوي، ومنع انتشاره".

يذكر أن الفيروسات، مثل فيروس الإنفلونزا والفيروس المسبب لمرض "كوفيد-19" والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، تتكاثر بسرعة في الأنف، وتنتشر من شخص لآخر في غضون أيام قليلة من التعرض الأولي.

وتولد اللقاحات التقليدية القابلة للحقن استجابات مناعية قد تستغرق أسبوعا حتى تصل إلى قوتها الكاملة، وهي أقل قوة بكثير في الأنف منها في مجرى الدم، ما يترك الأنف غير محمي نسبيا ضد فيروس سريع التكاثر والانتشار.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن حل للحد من انتشار "كوفيد-19"
  • تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية بعد إشارة البنك المركزي لمزيد من رفع الفائدة
  • تراجع الأسهم اليابانية وسط تأثر السوق بصعود الين
  • الاحتلال غير مدعو لحفل السلام في مدينة ناغازاكي اليابانية
  • ارتفاع الين الياباني إلى 150.8 مقابل الدولار
  • البنك المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة القياسي إلى نحو 0.25٪
  • انسحاب سباحة أسترالية من الأولمبياد بسبب كورونا
  • القوات الروسية تنفذ طلعة جوية فوق المياه الدولية لبحر اليابان
  • الين يتراجع وسط شكوك في اللحظة الأخيرة حول رفع أسعار الفائدة اليابانية
  • بسبب «ثعبان البحر المشوي».. إصابة 130 شخصًا بتسمم غذائي في اليابان